علی فروغی | خادم امیر المومنین؛ علیه السلام

مردانه وار پا در مضمار کارزار اشرار باید نهاد | میر حامد حسین رحمة الله علیه

علی فروغی | خادم امیر المومنین؛ علیه السلام

مردانه وار پا در مضمار کارزار اشرار باید نهاد | میر حامد حسین رحمة الله علیه

علی فروغی | خادم امیر المومنین؛ علیه السلام

● دفاع از مکتب اهل بیت «علیهم السلام» و نقد مخالفین

● به خاطر کمبود وقت و جمع آوری مطالب از ترجمه مطالب معذور هستیم. (جهت کمک در ترجمه مطالب از طریق تلگرام به ما پیام دهید)

● خادم امیر المومنین؛ علیه السلام | علی فروغی

طبقه بندی موضوعی
مطلب: صحابی بودن او

ابن حبان گفته است:

267 - الحکم بْن أبی الْعَاصِ بْن أُمیَّة الْقرشِی لَهُ صُحْبَة وَهُوَ وَالِد مَرْوَان بن الحکم.

الثقات لابن حبان، المؤلف: محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ، التمیمی، أبو حاتم، الدارمی، البُستی (المتوفى: 354هـ)، الناشر: دائرة المعارف العثمانیة بحیدر آباد الدکن الهند، الطبعة: الأولى، 1393 ه‍ = 1973 (3/ 84)

 

سخاوی گفته است:

1032 - الحکم بن أبی العاص بن أمیة بن عبد الشمس بن عبد مناف أبو مروان الأموی صحابی مذکور فی أول الإصابة وثقات ابن حبان وتاریخ مکة للفاسی.

التحفة اللطیفة فی تاریخ المدینة الشریفة، المؤلف: شمس الدین أبو الخیر محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن أبی بکر بن عثمان بن محمد السخاوی (المتوفى: 902هـ)، الناشر: الکتب العلمیه، بیروت –لبنان، الطبعة: الاولى 1414هـ/1993م (1/ 301)

 

خیر الدین زرکلی گفته است:

الحَکَم الأُمَوی (000 - 32 هـ = 000 - 652 م)

الحکم بن أبی العاص بن أمیة بن عبد شمس القرشی الأموی: صحابی، أسلم یوم الفتح وسکن المدینة.

الأعلام للزرکلی، المؤلف: خیر الدین بن محمود بن محمد بن علی بن فارس، الزرکلی الدمشقی (المتوفى: 1396هـ)، الناشر: دار العلم للملایین، الطبعة: الخامسة عشر - أیار / مایو 2002 م (2/ 266)

 

مطلب: دروغ اهل سنت و تعجب محمد ناصر الدین البانی

ابن حجر عسقلانی نقل نموده است:

وقال ابن السّکن. یقال إنّ النبیّ صلّى اللَّه علیه وسلّم دعا علیه، ولم یثبت ذلک.

الإصابة فی تمییز الصحابة، المؤلف: أبو الفضل أحمد بن علی بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلانی (المتوفى: 852هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة – بیروت، الطبعة: الأولى - 1415 هـ (2/ 91)

 

شمس الدین ذهبی گفته است:

وقد رُوِیَت أحادیث مُنْکرة فی لَعْنه لَا یجوز الاحتجاج بها.

تاریخ الإسلام، المؤلف: شمس الدین أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَایْماز الذهبی (المتوفى: 748هـ)، الناشر: دار الغرب الإسلامی، الطبعة: الأولى، 2003 م (2/ 199)

 

محمد ناصر الدین البانی در رد این کلام گفته است:

هذا؛ وإنی لأعجب أشد ّالعجب من تواطؤ بعض الحفاظ المترجمین لـ (الحکم) على عدم سوق بعض هذه الأحادیث وبیان صحتها فی ترجمته، أهی رهبة الصحبة، وکونه عمَّ عثمان بن عفان- رضی الله عنه-، وهم المعروفون بأنهم لا تأخذهم فی الله لومة لائم؟! أم هی ظروف حکومیة أو شعبیة کانت تحول بینهم وبین ما کانوا یریدون التصریح به من الحق؟ فهذا مثلاً ابن الأثیر یقول فی "أسد الغابة":

"وقد روی فی لعنه ونفیه أحادیث کثیرة، لا حاجة إلى ذکرها، إلا أن الأمر المقطوع به: أن النبی - صلى الله علیه وسلم -- مع حلمه وإغضائه على ما یکره- ما فعل به ذلک إلا لأمرعظیم ".

وأعجب منه صنیع الحافظ فی "الإصابة"؛ فإنه- مع إطالته فی ترجمته- صدَّرها بقوله: "قال ابن السکن: یقال: إن النبی - صلى الله علیه وسلم - دعا علیه، ولم یثبت ذلک "!

وسکت علیه ولم یتعقبه بشیء، بل إنه أتبعه بروایات کثیرة فیها أدعیة مختلفة علیه، کنت ذکرت بعضها فی "الضعیفة"، وسکت عنها کلها وصرح بضعف بعضها، وختمها بذکر حدیث عائشة المتقدم: أن رسول الله - صلى الله علیه وسلم - لعن أباک وأنت فی صلبه. ولکنه- بدیل أن یصرح بصحته- ألمح إلى إعلاله بمخالفته روایة البخاری المتقدمة، فقال عقبها: "قلت: وأصل القصة عند البخاری بدون هذه الزیادة"!

فأقول: ما قیمة هذا التعقب، وهو یعلم أن هذه الزیادة صحیحة السند، وأنها من طریق غیر طریق البخاری؟! ولیس هذا فقط، بل ولها شواهد صحیحة أیضاً کما تقدم؟! اکتفیت بها عن ذکر ما قد یصلح للاستشهاد به! فقد قال فی آخر شرحه لحدیث: "هلکة أمتی على یدی غلمة من قریش " من "الفتح " (13/11) : "وقد وردت أحادیث فی لعن الحکم والد مروان وما ولد. أخرجها الطبرانی وغیره؛ غالبها فیه مقال، وبعضها جید، ولعل المراد تخصیص الغلمة المذکورین بذلک "!

وأعجب من ذلک کلِّه تحفُّظُ الحافظ الذهبی بقوله فی ترجمة (الحکم) من" تاریخه " (2/ 96) :

"وقد وردت أحادیث منکرة فی لعنه، لا یجوز الاحتجاج بها، ولیس له فی الجملة خصوص من الصحبة بل عمومها"! کذا قال! مع أنه- بعد صفحة واحدة- ساق روایة الشعبی عن ابن الزبیر مصححاً إسناده کما تقدم!! ومثل هذا التلون أو التناقض مما یفسح المجال لأهل الأهواء أن یأخذوا منه ما یناسب أهواءهم! نسأل الله السلامة.

سلسلة الأحادیث الصحیحة وشیء من فقهها وفوائدها، المؤلف: محمد ناصر الدین الألبانی (المتوفى: 1420هـ)، الناشر: مکتبة المعارف للنشر والتوزیع، الریاض، الطبعة: الأولى، 1422 هـ - 2002 م (7/ 723 و 7254)

 

ابن اثیر جزری گفته است:

وقد روى فی لعنه ونفیه أحادیث کثیرة، لا حاجة إِلَى ذکرها، إلا أن الأمر المقطوع به أن النَّبِیّ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ مع حلمه وَإِغضائه عَلَى ما یکره، ما فعل به ذلک إلا لأمر عظیم، ولم یزل منفیًا حیاة النَّبِیّ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فلما ولی أَبُو بکر الخلافة قیل له فی الحکم لیرده إِلَى المدینة، فقال: ما کنت لأحل عقدة عقدها رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ وکذلک عمر، فلما ولی عثمان رضی اللَّه عنهما الخلافة رده، وقال: کنت قد شفعت فیه إِلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فوعدنی برد.

أسد الغابة، المؤلف: أبو الحسن علی بن أبی الکرم محمد بن محمد بن عبد الکریم بن عبد الواحد الشیبانی الجزری، عز الدین ابن الأثیر (المتوفى: 630هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة، الطبعة: الأولى، سنة النشر: 1415هـ - 1994 م (2/ 48)

 

ما در اینجا تنها بخش کوچکی از این روایات را نقل میکنیم.

 

روایت اول: ابن زبیر و تحریف روایت او

(عبارت جستجو: وما ولد + مستند)

ابوبکر بزار نقل نموده است:

2197 - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ سَیَّارٍ، قَالَ: نا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، قَالَ: أنا سُفْیَانُ بْنُ عُیَیْنَةَ، عَنْ إِسْمَاعِیلَ بْنِ أَبِی خَالِدٍ، عَنِ الشَّعْبِیِّ، قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَیْرِ، یَقُولُ وَهُوَ مُسْتَنِدٌ إِلَى الْکَعْبَةِ: «وَرَبِّ هَذَا الْبَیْتِ لَقَدْ لَعَنَ اللَّهُ الْحَکَمَ وَمَا وَلَدَ عَلَى لِسَانِ نَبِیِّهِ» .

مسند البزار = البحر الزخار، المؤلف: أبو بکر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق بن خلاد بن عبید الله العتکی المعروف بالبزار (المتوفى: 292هـ)، الناشر: مکتبة العلوم والحکم - المدینة المنورة، الطبعة: الأولى، بدأت 1988م، وانتهت 2009م (6/ 159)

 

احمد بن حنبل این روایت را به صورت محرف نقل نموده است:

16128 - حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَخْبَرَنَا ابْنُ عُیَیْنَةَ، عَنْ إِسْمَاعِیلَ بْنِ أَبِی خَالِدٍ، عَنِ الشَّعْبِیِّ، قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ اللهِ بْنَ الزُّبَیْرِ، وَهُوَ مُسْتَنِدٌ إِلَى الْکَعْبَةِ، وَهُوَ یَقُولُ: وَرَبِّ هَذِهِ الْکَعْبَةِ، لَقَدْ " لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فُلَانًا، وَمَا وُلِدَ مِنْ صُلْبِهِ "

مسند أحمد، المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشیبانی (المتوفى: 241هـ)، المحقق: شعیب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م (26/ 51)

 

محمد ناصر الدین البانی به صحیح بودن سند روایت بزار و همچنین صحیح بودن سند روایت احمد بنابر شرائط شیخین اعتراف نموده است.

سلسلة الأحادیث الصحیحة وشیء من فقهها وفوائدها، المؤلف: محمد ناصر الدین الألبانی (المتوفى: 1420هـ)، الناشر: مکتبة المعارف للنشر والتوزیع، الریاض، الطبعة: الأولى، 1422 هـ - 2002 م (7/ 720 و 721)

 

ضیاء الدین مقدسی با سه سند نقل نموده است:

268 - أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الأَصْبَهَانِیُّ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ عَبْدِ اللَّهِ أَخْبَرَتْهُمْ أبنا مُحَمَّدُ بْنُ رِیذَةَ أبنا سُلَیْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِیُّ ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ یَحْیَى بْنِ خَالِدٍ الرَّقِّیُّ ثَنَا یَحْیَى بْنُ سُلَیْمَانَ الْجُعْفِیُّ ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَیْلٍ وَأَحْمَدُ بْنُ بَشِیرٍ عَنْ إِسْمَاعِیلَ بْنِ أَبِی خَالِدٍ عَنْ عَامِرٍ الشَّعْبِیِّ قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَیْرِ وَهُوَ یَطُوفُ بِالْکَعْبَةِ وَهُوَ یَقُولُ وَرَبِّ هَذِه البنیة لَلَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ الْحَکَمَ وَمَا وَلَدَ.

269 - وَبِهِ أبنا سُلَیْمَانُ الطَّبَرَانِیُّ ثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سِنَانٍ ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَیْدٍ الْمُحَارِبِیُّ ثَنَا أَبُو مَالِکٍ الْجَنْبِیُّ عَنْ إِسْمَاعِیلَ بْنِ أَبِی خَالِدٍ عَنِ الشَّعْبِیِّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَیْرِ أَنَّهُ قَالَ وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ وَرَبِّ هَذَا الْبَیْتِ الْحَرَامِ وَالْبَلَدِ الْحَرَامِ أَنَّ الْحَکَمَ بْنَ أَبِی الْعَاصِ وَوَلَدَهُ مَلْعُونُونَ عَلَى لِسَانِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ.

270 - وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَلِیٍّ عُمَرُ الْوَاعِظُ أَنَّ هِبَةَ اللَّهِ أَخْبَرَهُمْ أبنا الْحَسَنُ أبنا أَحْمَدُ ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ حَدَّثَنِی أَبِی ثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أبنا ابْنُ عُیَیْنَةَ عَنْ إِسْمَاعِیلَ بْنِ أَبِی خَالِدٍ عَنِ الشَّعْبِیِّ قَالَ سَمِعْتُ ابْنَ الزُّبَیْرِ وَهُوَ مُسْتَنِدٌ إِلَى الْکَعْبَةِ وَهُوَ یَقُولُ وَرَبِّ هَذِهِ الْکَعْبَةِ لَقَدْ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فُلانًا وَمَا وَلَدَ من صلبه.

ضیاء الدین مقدسی به صحیح بودن روایات کتاب خود اعتراف نموده است. همچنین محق کتاب دو روایت اولی را صحیح بالمتابعة دانسته است و روایت سوم را سندا صحیح دانسته است.

الأحادیث المختارة = المستخرج من الأحادیث المختارة مما لم یخرجه البخاری ومسلم فی صحیحیهما، المؤلف: ضیاء الدین أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد المقدسی (المتوفى: 643هـ)، دراسة وتحقیق: معالی الأستاذ الدکتور عبد الملک بن عبد الله بن دهیش، الناشر: دار خضر للطباعة والنشر والتوزیع، بیروت – لبنان، الطبعة: الثالثة، 1420 هـ - 2000 م (9/ 310 و 311)

 

شمس الدین ذهبی نیز به صحیح بودن این مطلب اعتراف نموده است:

وَقَالَ الشَّعْبِیّ: سمعت ابن الزُّبَیْر یَقُولُ: وربّ هذا البیت إن الحکم بن أبی العاص وولده ملعونون عَلَى لِسَانِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ. إسناده صحیح.

تاریخ الإسلام، المؤلف: شمس الدین أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَایْماز الذهبی (المتوفى: 748هـ)، الناشر: دار الغرب الإسلامی، الطبعة: الأولى، 2003 م (2/ 200)

 

روایت دوم: عبد الله بن عمرو العاص

(عبارت جستجو: علیکم رجل لعین)

احمد بن حنبل نقل نموده است:

6520 - حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَیْرٍ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ حَکِیمٍ، عَنْ أَبِی أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَیْفٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو، قَالَ: کُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ النَّبِیِّ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ، وَقَدْ ذَهَبَ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ یَلْبَسُ ثِیَابَهُ لِیَلْحَقَنِی، فَقَالَ وَنَحْنُ عِنْدَهُ: " لَیَدْخُلَنَّ عَلَیْکُمْ رَجُلٌ لَعِینٌ " فَوَاللهِ مَا زِلْتُ وَجِلًا، أَتَشَوَّفُ دَاخِلًا وَخَارِجًا، حَتَّى دَخَلَ فُلَانٌ، یَعْنِی الْحَکَمَ.

محقق کتاب به صحیح بودن سند این روایت بنابر شرائط مسلم اعتراف نموده است.

مسند أحمد، المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشیبانی (المتوفى: 241هـ)، المحقق: شعیب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م (11/ 71)

مسند البزار = البحر الزخار، المؤلف: أبو بکر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق بن خلاد بن عبید الله العتکی المعروف بالبزار (المتوفى: 292هـ)، الناشر: مکتبة العلوم والحکم - المدینة المنورة، الطبعة: الأولى، بدأت 1988م، وانتهت 2009م (6/ 344)

التاریخ الکبیر = تاریخ ابن أبی خیثمة - السفر الثالث، المؤلف: أبو بکر أحمد بن أبی خیثمة (المتوفى: 279هـ)، الناشر: الفاروق الحدیثة للطباعة والنشر – القاهرة، الطبعة: الأولى، 1427 هـ - 2006 م (2/ 71)

 

احمد محمد شاکر نیز در تحقیق خود بر مسند احمد به صحیح بودن سند این روایت اعتراف نموده است.

مسند أحمد، المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشیبانی (المتوفى: 241هـ)، المحقق: أحمد محمد شاکر، الناشر: دار الحدیث – القاهرة، الطبعة: الأولى، 1416 هـ - 1995 م (6/ 84 و 85)

 

محمد ناصر الدین البانی نیز به صحیح بودن سند این روایت بنابر شرائط مسلم اعتراف نموده است.

سلسلة الأحادیث الصحیحة وشیء من فقهها وفوائدها، المؤلف: محمد ناصر الدین الألبانی (المتوفى: 1420هـ)، الناشر: مکتبة المعارف للنشر والتوزیع، الریاض، الطبعة: الأولى، 1422 هـ - 2002 م (7/ 720)

 

روایت سوم: عبد الرحمن بن ابی بکر و بحث با مروان

(عبارت جستجو: اف لکما + کذبت)

ابوبکر بزار نقل نموده است:

2273 - حَدَّثَنَا یُوسُفُ بْنُ مُوسَى، قَالَ: نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَغْرَاءَ، قَالَ: نَا إِسْمَاعِیلُ بْنُ أَبِی خَالِدٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ الْبَهِیِّ، مَوْلَى الزُّبَیْرِ، قَالَ: کُنْتُ فِی الْمَسْجِدِ وَمَرْوَانُ یَخْطُبُ، فَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِی بَکْرٍ: وَاللَّهِ مَا اسْتَخْلَفَ أَحَدًا مِنْ أَهْلِهِ، فَقَالَ مَرْوَانُ: أَنْتَ الَّذِی نَزَلَتْ فِیکَ {وَالَّذِی قَالَ لِوَالِدَیْهِ أُفٍّ لَکُمَا} [الأحقاف: 17] فَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ: کَذَبْتَ، وَلَکِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ لَعَنَ أَبَاکَ.

مسند البزار = البحر الزخار، المؤلف: أبو بکر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق بن خلاد بن عبید الله العتکی المعروف بالبزار (المتوفى: 292هـ)، الناشر: مکتبة العلوم والحکم - المدینة المنورة، الطبعة: الأولى، بدأت 1988م، وانتهت 2009م (6/ 241)

 

نور الدین هثمی در مورد سند این روایت گفته است:

رواه البزار وإسناده حسن.

مجمع الزوائد، المؤلف: أبو الحسن نور الدین علی بن أبی بکر بن سلیمان الهیثمی (المتوفى: 807 هـ)، الناشر: دار الفکر، بیروت - 1412 هـ (5/ 435)

 

ابن حجر عسقلانی نیز این روایت را حسن و معتبر دانسته است.

مختصر زوائد مسند البزار، المؤلف: أحمد بن علی بن محمد الکنانی العسقلانی، أبو الفضل، شهاب الدین، ابن حَجَر (المتوفى: 852 هـ)، الناشر: مؤسسة الکتب الثقافیة بیروت، الطبعة: الأولى 1412 هـ، 1992 م (1/ 625)

 

ابن ابی حاتم نقل نموده است:

18572 - حَدَّثَنَا عَلِیُّ بْنُ الْحُسَیْنِ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ، حَدَّثَنَا یَحْیَى بْنُ أَبِی زَائِدَةَ عَنْ إِسْمَاعِیلَ بْنِ أَبِی خَالِدٍ، أَخْبَرَنِی عَبْدُ اللَّهِ بْنُ المینی قَالَ: إِنِّی لَفِی الْمَسْجِدِ حِینَ خَطَبَ مَرْوَانُ، فَقَالَ: إِنَّ اللَّهَ أَرَى أَمِیرَ الْمُؤْمِنِینَ فِی یَزِیدَ رَأْیًا حَسَنًا، وَإِنْ یَسْتَخْلِفَهُ فَقَدِ اسْتَخْلَفَ أَبُو بَکْرٍ وَعُمَرُ. فَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِی بَکْرٍ: أَهِرْقَلِیَّةٌ؟! إِنَّ أَبَا بَکْرٍ وَاللَّهِ مَا جَعَلَهَا فِی أَحَدٍ مِنْ وَلَدِهِ، وَلا أَحَدٍ مِنْ أَهْلِ بَیْتِهِ، وَلا جَعَلَهَا مُعَاوِیَةُ فِی وَلَدِهِ إِلا رَحْمَةً وَکَرَامَةً لِوَلِدِهِ. فَقَالَ مَرْوَانُ: أَلَسْتَ الَّذِی قَالَ لِوَالِدَیْهِ: أُفٍّ لَکُمَا؟ فَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ: أَلَسْتَ ابْنُ اللَّعِینُ الَّذِی لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ- صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ- أَبَاکَ.

تفسیر ابن أبی حاتم، المؤلف: أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن إدریس بن المنذر التمیمی، الحنظلی، الرازی ابن أبی حاتم (المتوفى: 327 هـ)، الناشر: مکتبة نزار مصطفى الباز، تاریخ النشر: 1419 هـ (10/ 3295)

 

محمد ناصر الدین البانی به حسن (معتبر) بودن سند روایت بزار و به صحیح بودن سند روایت ابن ابی حاتم اعتراف نموده است.

سلسلة الأحادیث الصحیحة وشیء من فقهها وفوائدها، المؤلف: محمد ناصر الدین الألبانی (المتوفى: 1420هـ)، الناشر: مکتبة المعارف للنشر والتوزیع، الریاض، الطبعة: الأولى، 1422 هـ - 2002 م (7/ 721 و 722)

 

احمد بن شعیب نسائی نقل نموده است:

11427 - أَخْبَرَنَا عَلِیُّ بْنُ الْحُسَیْنِ، قَالَ: حَدَّثَنَا أُمَیَّةُ بْنُ خَالِدٍ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِیَادٍ، قَالَ: لَمَّا بَایَعَ مُعَاوِیَةُ لِابْنِهِ، قَالَ مَرْوَانُ: سُنَّةُ أَبِی بَکْرٍ وَعُمَرَ، فَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِی بَکْرٍ: سُنَّةُ هِرَقْلَ وَقَیْصَرَ، فَقَالَ مَرْوَانُ: هَذَا الَّذِی أَنْزَلَ اللهُ فِیهِ {وَالَّذِی قَالَ لِوَالِدَیْهِ أُفٍّ لَکُمَا} [الأحقاف: 17] الْآیَةَ، فَبَلَغَ ذَلِکَ عَائِشَةَ فَقَالَتْ: «کَذَبَ وَاللهِ، مَا هُوَ بِهِ، وَإِنْ شِئْتُ أَنْ أُسَمِّیَ الَّذِی أُنْزِلَتْ فِیهِ لَسَمَّیْتُهُ، وَلَکِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ لَعَنَ أَبَا مَرْوَانَ، وَمَرْوَانُ فِی صُلْبِهِ، فَمَرْوَانُ فضَضٌ مِنْ لَعْنَةِ اللهِ».

فضض یعنی قطعه.

السنن الکبرى للنسائی، المؤلف: أبو عبد الرحمن أحمد بن شعیب بن علی الخراسانی، النسائی (المتوفى: 303هـ)، الناشر: مؤسسة الرسالة – بیروت، الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م (10/ 257)

 

محمد ناصر الدین البانی به صحیح بودن سند این روایت اعتراف نموده است.

سلسلة الأحادیث الصحیحة وشیء من فقهها وفوائدها، المؤلف: محمد ناصر الدین الألبانی (المتوفى: 1420هـ)، الناشر: مکتبة المعارف للنشر والتوزیع، الریاض، الطبعة: الأولى، 1422 هـ - 2002 م (7/ 722)

 

روایت چهارم: امام حسن «علیه السلام»

(عبارت جستجو: بیت ملعونون)

ابو یعلی موصلی نقل نموده است:

6764 - حَدَّثَنَا إِبْرَاهِیمُ بْنُ الْحَجَّاجِ السَّامِیُّ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنِ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ، عَنْ أَبِی یَحْیَى قَالَ: کُنْتُ بَیْنَ الْحُسَیْنِ وَالْحَسَنِ، وَمَرْوَانَ یَتَشَاتَمَانِ فَجَعَلَ الْحَسَنُ یَکُفُّ الْحُسَیْنَ، فَقَالَ مَرْوَانُ: أَهْلُ بَیْتٍ مَلْعُونُونَ. فَغَضِبَ الْحَسَنُ، فَقَالَ: " أَقُلْتَ: أَهْلُ بَیْتٍ مَلْعُونُونَ؟ فَوَاللَّهِ لَقَدْ لَعَنَکَ اللَّهُ عَلَى لِسَانِ نَبِیِّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ وَأَنْتَ فِی صُلْبِ أَبِیکَ ".

محقق کتاب به صحیح بودن سند این روایت اعتراف نموده است.

مسند أبی یعلى الموصلی، المؤلف: أبو یعلى أحمد بن علی بن المثُنى بن یحیى بن عیسى بن هلال التمیمی، الموصلی (المتوفى: 307هـ)، المحقق: حسین سلیم أسد، الناشر: دار المأمون للتراث – دمشق، الطبعة: الأولى، 1404 - 1984 (12/ 135)

سیر أعلام النبلاء، المؤلف : شمس الدین أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَایْماز الذهبی (المتوفى : 748هـ)، الناشر : مؤسسة الرسالة، الطبعة : الثالثة ، 1405 هـ / 1985 م (3/ 478)

تاریخ الإسلام، المؤلف: شمس الدین أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَایْماز الذهبی (المتوفى: 748هـ)، الناشر: دار الغرب الإسلامی، الطبعة: الأولى، 2003 م (2/ 706)

 

ابو القاسم طبرانی به دو سند نقل نموده است:

2740 - حَدَّثَنَا عَلِیُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِیزِ وَأَبُو مُسْلِمٍ الْکَشِّیُّ، قَالَا: ثنا حَجَّاجُ بْنُ الْمِنْهَالِ الْأَنْمَاطِیُّ، ح وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، ثنا إِبْرَاهِیمُ بْنُ الْحَجَّاجِ السَّامِیُّ، قَالَا: ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ، عَنْ أَبِی یَحْیَى، قَالَ: کُنْتُ بَیْنَ الْحَسَنِ وَالْحُسَیْنِ وَمَرْوَانَ یَتَسابَّانِ، فَجَعَلَ الْحَسَنُ یُسْکِتُ الْحُسَیْنَ، فَقَالَ مَرْوَانُ: أَهْلُ بَیْتٍ مَلْعُونُونَ. فَغَضِبَ الْحَسَنُ، وَقَالَ: «قُلْتَ أَهْلُ بَیْتٍ مَلْعُونُونَ، فَوَاللهِ لَقَدْ لَعَنَکَ اللهُ عَلَى لِسَانِ نَبِیِّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ وَأَنْتَ فِی صُلْبِ أَبِیکَ».

المعجم الکبیر للطبرانی، المؤلف: سلیمان بن أحمد بن أیوب بن مطیر اللخمی الشامی، أبو القاسم الطبرانی (المتوفى: 360هـ)، دار النشر: مکتبة ابن تیمیة – القاهرة، الطبعة: الثانیة (3/ 85)

 

ابن سعد نقل نموده است:

7461- قال: أَخبَرنا عفان بن مسلم، قال: حَدَّثَنَا حماد بن سلمة، قال: أَخبَرنا عطاء بن السائب، عن أبی یحیى, قال: کنت بین الحسن بن علی، والحسین، ومروان بن الحکم، والحسین یُسابُّ مروان، فجعل الحسن ینهى الحسین, حتى قال مروان: إنکم أهل بیت ملعونون، قال: فغضب الحسن, وقال: ویلک, قلت أهل بیت ملعونین، فوالله لقد لعن الله أباک على لسان نبیه, وأنت فی صلبه.

الطبقات الکبیر لابن سعد، المؤلف: أبو عبد الله محمد بن سعد بن منیع الهاشمی بالولاء، البصری، البغدادی المعروف بابن سعد (المتوفى: 230هـ)، الناشر: مکتبة الخانجی القاهرة، الطبعة الأولى، 2001 م (6/ 411)

تاریخ دمشق لابن عساکر، المؤلف: أبو القاسم علی بن الحسن بن هبة الله المعروف بابن عساکر (المتوفى: 571هـ)، الناشر: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع، عام النشر: 1415 هـ - 1995 م (57/ 244)

 

ابن ابی خیثمة نقل نموده است:

­1784- حَدَّثَنا موسى بن إسماعیل، قال: حدثنا حَمَّاد بْنُ سَلَمَة، عَنْ عَطَاء بْنِ السَّائِبِ، عَنْ أَبِی یَحْیَى، قَالَ: کُنْتُ بَیْنَ الْحَسَنِ والحُسَیْن ومَرْوَان یَتَشَاتَمَانِ، فَقَالَ مَرْوَان: أَهْلُ بیتٍ مَلْعُونُونَ، فَغَضِبَ الْحَسَنُ وَقَالَ: قلت أَهْلُ بَیْتٍ مَلْعُونُونَ فَوَاللَّهِ لَقَدْ لَعَنَکَ اللَّهُ عَلَى لِسَانِ نَبِیِّهِ.

التاریخ الکبیر = تاریخ ابن أبی خیثمة - السفر الثالث، المؤلف: أبو بکر أحمد بن أبی خیثمة (المتوفى: 279هـ)، الناشر: الفاروق الحدیثة للطباعة والنشر – القاهرة، الطبعة: الأولى، 1427 هـ - 2006 م (2/ 70)

 

ابن حجر عسقلانی به چند سند نقل نموده است:

4455 - وَقَالَ إِسْحَاقُ: أخبرنا سُلَیْمَانُ بْنُ حَرْبٍ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ أَبِی یَحْیَى قَالَ: کُنْتُ بَیْنَ الحسن والحسین رَضِیَ الله عَنْهما، وَمَرْوَانُ یَشْتُمُ الْحُسَیْنَ، وَالْحَسَنُ ینهى الحسین رَضِیَ الله عَنْهما، إِذْ غَضِبَ مَرْوَانُ، فَقَالَ: أَهْلُ بَیْتٍ مَلْعُونُونَ، فَغَضِبَ الْحَسَنُ رَضِیَ الله عَنْه، وَقَالَ: أَقُلْتَ أَهْلُ بَیْتٍ مَلْعُونُونَ؟ فَوَاللَّهِ لَقَدْ لَعَنَکَ اللَّهُ وَأَنْتَ فِی صُلْبِ أَبِیکَ.

[2] وَقَالَ أَبُو یَعْلَى: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِیمُ بْنُ الْحَجَّاجِ، ثنا حَمَّادٌ، بِهِ.

4456 - وقال إسحاق: أَخْبَرَنَا جَرِیرٌ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ، عَنْ أبی یَحْیَى، قَالَ: کُنْتُ یَوْمًا مَعَ الْحَسَنِ وَالْحُسَیْنِ رضی الله عنهما، فَسَبَّهُمَا مَرْوَانُ سَبًّا قَبِیحًا، حَتَّى قَالَ: وَاللَّهِ إِنَّکُمْ لَأَهْلُ بَیْتٍ مَلْعُونُونَ، فَقَالَ الْحَسَنُ وَالْحُسَیْنُ رضی الله عنهما أَوْ أَحَدُهُمَا: وَاللَّهِ، وَاللَّهِ، ثُمَّ وَاللَّهِ، لَقَدْ لعنک الله عزَّ وجلَّ على لسان نبیه -صلى الله علیه وسلم- وَأَنْتَ فِی صُلْبِ الْحَکَمِ، فَسَکَتَ مَرْوَانُ.

[2] وَقَالَ أبو یعلى: حدَّثنا أبو معمر، ثنا جریر، به.

محقق کتاب در مورد سند روایت اول گفته است: صحیح بهذا الإِسناد, لأن جمیع رواته ثقات، وعطاء بن السائب ثقة، اختلط فی آخر عمره، ولکنه لا یضر, لأن حماد بن سلمة سمع منه قبل اختلاطه.

و در مورد روایت دوم گفته است: ضعیف, لأن فیه جریر بن عبد الحمید وقد سمع من عطاء بن السائب بعد اختلاطه، لکنه لم ینفرد به، بل تابعه علیه حماد بن سلمة کما تقدم فی حدیث الساعة وحماد سمع من عطاء قبل اختلاطه، وعلیه فإن الحدیث بهذه المتابعة حسن لغیره، والله أعلم.

المطالب العالیة بزوائد المسانید الثمانیة، المؤلف: أبو الفضل أحمد بن علی بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلانی (المتوفى: 852هـ)، الناشر: دار العاصمة للنشر والتوزیع - دار الغیث للنشر والتوزیع، الطبعة: الأولى، 1420 هـ - 2000 م (18/ 265 و 266)

 

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی