علی فروغی | خادم امیر المومنین؛ علیه السلام

مردانه وار پا در مضمار کارزار اشرار باید نهاد | میر حامد حسین رحمة الله علیه

علی فروغی | خادم امیر المومنین؛ علیه السلام

مردانه وار پا در مضمار کارزار اشرار باید نهاد | میر حامد حسین رحمة الله علیه

علی فروغی | خادم امیر المومنین؛ علیه السلام

● دفاع از مکتب اهل بیت «علیهم السلام» و نقد مخالفین

● به خاطر کمبود وقت و جمع آوری مطالب از ترجمه مطالب معذور هستیم. (جهت کمک در ترجمه مطالب از طریق تلگرام به ما پیام دهید)

● خادم امیر المومنین؛ علیه السلام | علی فروغی

طبقه بندی موضوعی
دروغ مخالفین:

ابن تیمیه گفته است:

فَقَدْ تَبَیَّنَ أَنَّ الْقِصَّةَ الَّتِی یَذْکُرُونَ فِیهَا حَمْلَ رَأْسِ الْحُسَیْنِ إلَى یَزِیدَ وَنَکْتَهُ إیَّاهَا بِالْقَضِیبِ کَذَبُوا فِیهَا وَإِنْ کَانَ الْحَمْلُ إلَى ابْنِ زِیَادٍ - وَهُوَ الثَّابِتُ بِالْقِصَّةِ - فَلَمْ یُنْقَلْ بِإِسْنَادِ مَعْرُوفٍ أَنَّ الرَّأْسَ حُمِلَ إلَى قُدَّامِ یَزِیدَ. وَلَمْ أَرَ فِی ذَلِکَ إلَّا إسْنَادًا مُنْقَطِعًا.

مجموع الفتاوى، المؤلف: شیخ الاسلام ابن تیمیة الحرانی (المتوفى: 728هـ)، الناشر: مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشریف، المدینة النبویة، المملکة العربیة السعودیة، عام النشر: 1416هـ/1995م (27/ 479)

 

عثمان الخمیس گفته است:

فَالْهَاشِمِیَّاتُ کُنَّ عَزِیزَاتٍ مُکَرَّمَاتٍ فِی ذَلِکَ الزَّمَنِ، فَالْکَلَامُ الَّذِی یُقَالُ عَنْ یَزِیدَ أَنَّهُ سَبَى نِسَاءَ أَهْلِ بَیْتِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ بَاطِلٌ مَکْذُوبٌ.

وَمَا ذُکِرَ أَنَّ رَأْسَ الْحُسَیْنِ أُرْسِلَ إِلَى یَزِیدَ فَهَذَا أَیْضًا لَم یَثْبُتْ، بَلْ إِنَّ رَأْسَ الْحُسَیْنِ بَقِیَ عِنْدَ عُبَیْدِ اللهِ فِی الْکُوفَةِ.

حقبة من التاریخ، المؤلف : عثمان بن محمد الخمیس، الناشر: مکتبة الإمام البخاری، الطبعة : الطبعة الثالثة 1427 هـ (ص: 261)

 

اعترافات علما و مورخین اهل سنت:

ابن کثیر دمشقی، شاگر ابن تیمیه و از مورخین بزرگ وهابیت، اعتراف نموده که ارسال سر مبارک نزد یزید قول مشهور نزد علمای تاریخ بوده و اسناد فراوان دارد، او گفته است:

وَقَدِ اخْتَلَفَ الْعُلَمَاءُ بَعْدَ هَذَا فِی الرَّأْسِ هَلْ سَیَّرَهُ ابْنُ زِیَادٍ مِنَ الْکُوفَةِ إِلَى یَزِیدَ بِالشَّامِ أَمْ لَا؟ عَلَى قَوْلَیْنِ، وَالْأَوَّلُ أَشْبَهُ وَقَدْ وَرَدَ فِی ذَلِکَ آثَارٌ کَثِیرَةٌ.

البدایة والنهایة، المؤلف: أبو الفداء إسماعیل بن عمر بن کثیر القرشی البصری ثم الدمشقی (المتوفى: 774هـ)، الناشر: دار هجر للطباعة والنشر والتوزیع والإعلان، الطبعة: الأولى، 1418 هـ - 1997 م، سنة النشر: 1424هـ / 2003م (11/ 580)

همچنین در جای دیگر از کتابش گفته است:

وَأَمَّا رَأْسُهُ رَضِیَ اللَّهُ عَنْهُ فَالْمَشْهُورُ بَیْنَ أَهْلِ التَّارِیخِ وَعُلَمَاءِ السِّیَرِ أَنَّهُ بَعَثَ بِهِ ابْنُ زِیَادٍ إِلَى یَزِیدَ بْنِ مُعَاوِیَةَ، وَمِنَ النَّاسِ مَنْ أَنْکَرَ ذَلِکَ، وَعِنْدِی أَنَّ الْأَوَّلَ أَشْهَرُ.

البدایة والنهایة، المؤلف: أبو الفداء إسماعیل بن عمر بن کثیر القرشی البصری ثم الدمشقی (المتوفى: 774هـ)، الناشر: دار هجر للطباعة والنشر والتوزیع والإعلان، الطبعة: الأولى، 1418 هـ - 1997 م، سنة النشر: 1424هـ / 2003م (11/ 580)

 

سایت وهابی اسلام ویب اعتراف نموده است:

أنهم منعوا الحسین -رضی لله عنه- وجماعة من أهل بیته الماء، وقتلوهم شر تقتیل، وبعث برؤوسهم إلى یزید من العراق إلى الشام.

https://www.islamweb.net/ar/fatwa/4112/

 

ابن حجر هیتمی نقل نموده است:

وَلما أنزل ابْن زِیَاد رَأس الْحُسَیْن وَأَصْحَابه جهزها مَعَ سَبَایَا آل الْحُسَیْن إِلَى یزِید فَلَمَّا وصلت إِلَیْهِ قیل إِنَّه ترحم عَلَیْهِ وتنکر لِابْنِ زِیَاد وَأرْسل بِرَأْسِهِ وَبَقِیَّة بنیه إِلَى الْمَدِینَة.

وَقَالَ سبط ابْن الْجَوْزِیّ وَغَیره الْمَشْهُور أَنه جمع أهل الشَّام وَجعل ینکت الرَّأْس بالخیزران وَجمع بِأَنَّهُ أظهر الأول وأخفى الثَّانِی بِقَرِینَة أَنه بَالغ فِی رفْعَة ابْن زِیَاد حَتَّى أدخلهُ على نِسَائِهِ.

الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة، المؤلف: شهاب الدین شیخ الإسلام ابن حجر الهیتمی (المتوفى: 974هـ)، الناشر: مؤسسة الرسالة – لبنان، الطبعة: الأولى، 1417هـ - 1997م (2/  579و 580)

 

ابو الحسن اشعری، امام فرقه اشعریه، اعتراف نموده است:

وحمل رأس الحسین إلى یزید بن معاویة فلما وضع بین یدیه نکت ثنایاه التی کان النبی صلى الله علیه وسلم یقبلها بقضیبه وحمل إلیه بنو الحسین وبناته وسائر نسائه على الأقتاب.

مقالات الإسلامیین وإختلاف المصلین، المؤلف: أبو الحسن علی بن إسماعیل بن إسحاق بن سالم بن إسماعیل بن عبد الله بن موسى بن أبی بردة بن أبی موسى الأشعری (المتوفى: 324هـ)، الناشر: المکتبة العصریة، الطبعة: الأولى، 1426هـ - 2005م (1/ 151)

 

ابن جوزی گفته است:

قَالَ مؤلف الکتاب : ولما جلس یزید وضع الرأس بین یدیه وجعل ینکث بالقضیب على فیه ویقول:

یفلقن هاما من رجال أعزة ... علینا وهم کانوا أعق وأظلما

المنتظم فی تاریخ الملوک والأمم، المؤلف: جمال الدین أبو الفرج عبد الرحمن بن علی بن محمد الجوزی (المتوفى: 597هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة، بیروت، الطبعة: الأولى، 1412 هـ - 1992 م (5/ 342)

 

همچنین در کتاب دیگر خود گفته است:

(قلت): لیس العجب من فعل عمر بن سعد، وعبید الله بن زیاد، وإنما العجب من خذلان یزید وضربه بالقضیب على ثنیة الحسین، وإعادته إلى المدینة وقد تغیرت ریحه لبلوغ الغرض الفاسد، أفیجوز أن یفعل هذا (بالخوارج)؟ أولیس فی الشرع أنهم یصلی (علیهم) ویدفنون؟ وأما قوله: لی أن أسبیهم، فأمر لا یقنع لفاعله ومعتقده (إلا اللعنة) ولو أنه احترم الرأس حین وصوله وصلى علیه ولم یترکه فی (طشت) ولم یضربه بقضیب ما الذی کان یضره وقد حصل له مقصوده من القتل، ولکن أحقاده الجاهلیة ودلیلها ما تقدم من إنشاده (لیت اشیاخی ببدر شهدوا.....).

الرد علی المتعصب العنید المانع من ذم یزید، المؤلف: جمال الدین أبو الفرج عبد الرحمن بن علی بن محمد الجوزی (المتوفى: 597هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة، بیروت، الطبعة: الأولى، 1426 هـ - 2005 م (ص: 63 و 64)

 

ابن طیفور نقل نموده است:

لما کان من أمر أبی عبد الله الحسین بن علی علیهما السلام الذی کان وانصرف عمر بن سعد لعنه الله بالنسوة والبقیة من آل محمد صلى الله علیه وسلم وآله ووجههن إلى ابن زیاد لعنه الله فوجههن هذا إلى یزید لعنه الله وغضب علیه فلما مثلوا بین یدیه أمر برأس الحسین علیه السلام فأبرز فی طست فجعل ینکث ثنایاه بقضیب فی یده وهو یقول:

یا غراب البین أسمعت فقل ... إنما تذکر شیئاً قد فعل

لیت أشیاخی ببدر شهدوا ... جزع الخزرج من وقع الأسل

حین حکت بقباه برکها ... واستحر القتل فی عبد الأشل

لأهلوا واستهلوا فرحاً ... ثم قالوا یا یزید أن لا تشل

فجزیناهم ببدر مثلها ... وأقمنا میل بدر فاعتدل

لست للشیخین إن لم أثئر ... من بنی أحمد ما کان فعل

فقالت زینب بنت علی علیهما السلام... أتقول لیت أشیاخی ببدر شهدوا غیر متأثم ولا مستعظم وأنت تنکث ثنایا أبی عبد الله بمخصرتک.

بلاغات النساء، المؤلف: أبو الفضل أحمد بن أبی طاهر ابن طیفور (المتوفى: 280هـ)، الناشر: مطبعة مدرسة والدة عباس الأول، القاهرة، عام النشر: 1326 هـ - 1908 م (ص: 25)

 

ابو سعد سمعانی مروزی نقل نموده است:

ولما حملت الرءوس إلى یزید بن معاویة وضع رأس الحسین بین یدیه، وأنشأ یزید یقول بقضیب على فمه...

الأنساب للسمعانی، المؤلف: عبد الکریم بن محمد بن منصور التمیمی السمعانی المروزی، أبو سعد (المتوفى: 562هـ)، الناشر: مجلس دائرة المعارف العثمانیة، حیدر آباد، الطبعة: الأولى، 1382 هـ - 1962 م (8/ 185)

 

ابن اثیر جزری نقل نموده است:

وَالرَّأْسُ بَیْنَ یَدَیْهِ وَمَعَهُ قَضِیبٌ وَهُوَ یَنْکُتُ بِهِ ثَغْرَهُ، ثُمَّ قَالَ: إِنَّ هَذَا وَإِیَّانَا کَمَا قَالَ الْحُصَیْنُ بْنُ الْحُمَامِ:

أَبَى قَوْمُنَا أَنْ یُنْصِفُونَا فَأَنْصَفَتْ ... قَوَاضِبُ فِی أَیْمَانِنَا تَقْطُرُ الدَّمَا

یُفَلِّقْنَ هَامًا مِنْ رِجَالٍ أَعِزَّةٍ ... عَلَیْنَا وَهُمْ کَانُوا أَعَقَّ وَأَظْلَمَا

فَقَالَ لَهُ أَبُو بَرْزَةَ الْأَسْلَمِیُّ: أَتَنْکُتُ بِقَضِیبِکَ فِی ثَغْرِ الْحُسَیْنِ؟...

الکامل فی التاریخ، المؤلف: أبو الحسن علی بن أبی الکرم محمد بن محمد بن عبد الکریم بن عبد الواحد الشیبانی الجزری، عز الدین ابن الأثیر (المتوفى: 630هـ)، الناشر: دار الکتاب العربی، بیروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1417هـ / 1997م (3/ 188)

 

شمس الدین قرطبی نقل نموده است:

ثم دعا بزیاد ابن حر بن قیس الجعفی فسلم إلیه رأس الحسین ورؤوس أخوته وبنیه وأهل بیته وأصحابه، ودعی بعلى بن الحسین فحمله وحمل عماته وأخواته إلى یزید على محامل بغیر وطاء، والناس یخرجون إلى لقائهم فی کل بلد ومنزل، حتى قدموا دمشق ودخلوا من باب توما وأقیموا على درج باب المسجد الجامع حیث یقام السبی، ثم وضع الرأس المکرم بین یدی یزید فأمر أن یجعل فی طست من ذهب وجعل ینظر إلیه ویقول هذه الأبیات:

صبرنا وکان الصبر منا عزیمة ... وأسیافنا یقطعن کفا ومعصما

نعلق هاماً من رجال أعزة ... علینا وهم کانوا أعق وأظلما

ثم تکلم بکلام قبیح وأمر بالرأس أن تصلب بالشام

التذکرة بأحوال الموتى وأمور الآخرة، المؤلف: أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبی بکر بن فرح الأنصاری الخزرجی شمس الدین القرطبی (المتوفى: 671هـ)، الناشر: مکتبة دار المنهاج للنشر والتوزیع، الریاض، الطبعة: الأولى، 1425 هـ (ص: 1121)

 

ابو اسحاق وطواط نقل نموده است:

ثم بعث بالرأس مع محفید بن ثعلبة العائدی إلى یزید بن معاویة فلما دخل علیه قال له جئتک برأس ألأم الناس ما ولدت مخدرة الأم وأوضع ثم جعل یضرب ثنایاه بقضیب خیزران کان فی یده وینشد

أبی قومنا أن ینصفونا فأنصفت ... قواضب فی ایماننا تقطر الدما

تفلق هاماً من رجال أعزة ... علینا وهم کانوا أعق وأظلما

غرر الخصائص الواضحة، المؤلف: أبو إسحق برهان الدین محمد بن إبراهیم بن یحیى بن علی المعروف بالوطواط (المتوفى: 718هـ) ، ضبطه وصححه وعلق حواشیه ووضع فهارسه: ابراهیم شمس الدین، الناشر: دار الکتب العلمیة، بیروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1429 هـ - 2008 م (ص: 426)

 

تقی الدین مقریزی نقل نموده است:

ثم أرسل بها إلى یزید بن معاویة، وأرسل النساء والصبیان، وفی عنق علیّ بن الحسین ویدیه الغل، وحملوا على الأقتاب، فدخل بعض بنی أمة على یزید، فقال: أبشر یا أمیر المؤمنین، فقد أمکنک الله من عدوّ الله، وعدوّک قد قتل، ووجه برأسه إلیک، فلم یلبث إلّا أیاما حتى جیء برأس الحسین، فوضع بین یدی یزید فی طشت، فأمر الغلام فرفع الثوب الذی کان علیه، فحین رآه خمر وجهه بکمه کأنه شمّ منه رائحة، وقال: الحمد لله الذی کفانا المؤنة بغیر مؤنة، کلما أوقدوا نارا للحرب أطفأ الله، قالت ریّا حاضنة یزید، فدنوت منه، فنظرت إلیه وبه ردغ من حناء، والذی أذهب نفسه، وهو قادر على أن یغفر له، لقد رأیته یقرع ثنایاه بقضیب فی یده، ویقول أبیاتا من شعر ابن الزبعری، ومکث الرأس مصلوبا بدمشق ثلاثة أیام.

المواعظ والاعتبار بذکر الخطط والآثار، المؤلف: أحمد بن علی بن عبد القادر، أبو العباس الحسینی العبیدی، تقی الدین المقریزی (المتوفى: 845هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة، بیروت، الطبعة: الأولى، 1418 هـ (2/ 328)

 

ابو المحاسن جمال الدین حنفی نقل نموده است:

ثم بعث بالرأس إلى یزید بن معاویة، فلما حضروا برأس الحسین عند یزید أنشد.

نفلّق هاماً من أناس أعزةٍ ... علینا وهم کانوا أعق وأظلما

النجوم الزاهرة فى ملوک مصر والقاهرة، المؤلف: یوسف بن تغری بردی بن عبد الله الظاهری الحنفی، أبو المحاسن، جمال الدین (المتوفى: 874هـ)، الناشر: وزارة الثقافة والإرشاد القومی، دار الکتب، مصر (1/ 155)

 

ابن طقطقی نقل نموده است:

ثم حمل النّساء ورأسه- صلوات الله علیه- إلى یزید بن معاویة بدمشق، فجعل ینکت ثنایا الحسین- علیه السّلام- بالقضیب، ثم ردّ نساءه إلى المدینة.

الفخری فی الآداب السلطانیة والدول الإسلامیة، المؤلف: محمد بن علی بن طباطبا المعروف بابن الطقطقی (المتوفى: 709هـ)، الناشر: دار القلم العربی، بیروت، الطبعة: الأولى، 1418 هـ - 1997 م (ص: 118)

 

طرق این مطلب:

(عبارت جستجو کلی: هاما من + یزید + اعق)

طریق اول: لیث

ابو القاسم طبرانی نقل نموده است:

2806 - حَدَّثَنَا أَبُو الزِّنْبَاعِ رَوْحُ بْنُ الْفَرَجِ الْمِصْرِیُّ، ثنا یَحْیَى بْنُ بُکَیْرٍ، حَدَّثَنِی اللَّیْثُ، قَالَ: أَبَى الْحُسَیْنُ بْنُ عَلِیٍّ رَضِیَ اللهُ عَنْهُمَا أَنْ یُسْتَأْسَرَ، فَقاتَلُوهُ فَقَتَلُوهُ، وَقَتَلُوا ابْنَیْهِ وَأَصْحَابَهُ الَّذِینَ قَاتَلُوا مِنْهُ بِمَکَانٍ یُقَالُ لَهُ الطَّفُّ، وَانْطُلِقَ بِعَلِیِّ بْنِ حُسَیْنٍ، وَفَاطِمَةَ بِنْتِ حُسَیْنٍ، وَسُکَیْنَةَ بِنْتِ حُسَیْنٍ إِلَى عُبَیْدِ اللهِ بْنِ زِیَادٍ، وَعَلِیٌّ یَوْمَئِذٍ غُلَامٌ قَدْ بَلَغَ، فَبَعَثَ بِهِمْ إِلَى یَزِیدَ بْنِ مُعَاوِیَةَ، فَأَمَرَ بِسُکَیْنَةَ فَجَعَلَهَا خَلْفَ سَرِیرِهِ لِئَلَّا تَرَى رَأْسَ أَبِیهَا وَذَوِی قَرابَتِهَا، وَعَلِیُّ بْنُ الْحُسَیْنِ رَضِیَ اللهُ عَنْهُمَا فِی غُلٍّ، فَوَضَعَ رَأْسَهُ، فَضَرَبَ عَلَى ثَنِیَّتَیِ الْحُسَیْنِ رَضِیَ اللهُ عَنْهُ، فَقَالَ: نُفَلِّقُ هَامًا مِنْ رِجَالٍ أَحِبَّةٍ ... إِلَیْنَا وَهُمْ کَانُوا أَعَقَّ وَأَظْلَمَا

المعجم الکبیر للطبرانی، المؤلف: سلیمان بن أحمد بن أیوب بن مطیر اللخمی الشامی، أبو القاسم الطبرانی (المتوفى: 360هـ)، دار النشر: مکتبة ابن تیمیة – القاهرة، الطبعة: الثانیة (3/ 104)

ترتیب الأمالی الخمیسیة للشجری، مؤلف الأمالی: یحیى (المرشد بالله) بن الحسین (الموفق) بن إسماعیل بن زید الحسنی الشجری الجرجانی (المتوفى 499 هـ)، رتبها: القاضی محیی الدین محمد بن أحمد القرشی العبشمی (المتوفى: 610هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة، بیروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1422 هـ - 2001 م (1/ 233)

 

نور الدین هیثمی به ثقه بودن تمام روات این روایت اعتراف نموده است.

مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، المؤلف: أبو الحسن نور الدین علی بن أبی بکر بن سلیمان الهیثمی (المتوفى: 807هـ)، الناشر: دار الفکر، بیروت - 1412 هـ (9/ 312)

 

طریق دوم: امام باقر «علیه السلام»

محمد بن جریر طبری نقل نموده است:

فَحَدَّثَنِی زکریاء بن یَحْیَى الضریر، قَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَد بن جناب المصیصی قَالَ: حَدَّثَنَا خَالِد بن یَزِیدَ بن عَبْدِ اللَّهِ الْقَسْرِیّ قَالَ: حَدَّثَنَا عمار الدهنی قَالَ: قلت لأبی جَعْفَر:... وأوفده إِلَى یَزِید بن مُعَاوِیَة وَمَعَهُ الرأس، فوضع رأسه بین یدیه وعنده أَبُو برزة الأسلمی، فجعل ینکت بالقضیب عَلَى فِیهِ ویقول: یفلقن هاما من رجال أعزة ... علینا وهم کَانُوا أعق وأظلما

فَقَالَ لَهُ أَبُو برزه: ارفع قضیبک.

تاریخ الطبری = تاریخ الرسل والملوک، المؤلف: محمد بن جریر بن یزید بن کثیر بن غالب الآملی، أبو جعفر الطبری (المتوفى: 310هـ)، الناشر: دار التراث – بیروت، الطبعة: الثانیة - 1387 هـ (5/  389)

تهذیب الکمال فی أسماء الرجال، المؤلف: یوسف بن عبد الرحمن بن یوسف، أبو الحجاج، جمال الدین ابن الزکی أبی محمد القضاعی الکلبی المزی (المتوفى: 742هـ)، الناشر: مؤسسة الرسالة – بیروت، الطبعة: الأولى، 1400 - 1980 (6/ 422 و 428)

سیر أعلام النبلاء، المؤلف : شمس الدین أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَایْماز الذهبی (المتوفى : 748هـ)، الناشر : مؤسسة الرسالة، الطبعة : الثالثة ، 1405 هـ / 1985 م (3/ 309)

البدایة والنهایة، المؤلف: أبو الفداء إسماعیل بن عمر بن کثیر القرشی البصری ثم الدمشقی (المتوفى: 774هـ)، الناشر: دار هجر للطباعة والنشر والتوزیع والإعلان، الطبعة: الأولى، 1418 هـ - 1997 م، سنة النشر: 1424هـ / 2003م (11/ 559)

 

طریق سوم: عبد الواحد قرشی

ابو نعیم اصفهانی نقل نموده است:

7262 - أَخْبَرَنَا خَیْثَمَةُ بْنُ سُلَیْمَانَ، فِی کِتَابِهِ، ثنا الْفَضْلُ بْنُ یُوسُفَ الْقَصَبَانِیُّ، ثنا سَعِیدُ بْنُ عُثْمَانَ الْخَزَّازُ، ثنا عَمْرُو بْنُ شِمْرٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُوقَةَ، عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْقُرَشِیِّ، قَالَ: لَمَّا أَتَى یَزِیدُ بْنُ مُعَاوِیَةَ بِرَأْسِ الْحُسَیْنِ بْنِ عَلِیٍّ رَضِیَ اللهُ عَنْهُمْ، تَنَاوَلَهُ بِقَضِیبٍ، فَکَشَفَ عَنْ ثَنَایَاهُ، فَوَاللهِ مَا الْبَرَدُ بِأَبْیَضَ مِنْ ثَنَایَاهُ، ثُمَّ أَنْشَأَ یَقُولُ: یُفَلِّقْنَ هَامًا مِنْ رِجَالٍ أَعِزَّةٍ ... عَلَیْنَا وَهُمْ کَانُوا أَعَقَّ وَأَظْلَمَا

فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ عِنْدَهُ: یَا هَذَا، ارْفَعْ قَضِیبَکَ...

معرفة الصحابة لأبی نعیم، المؤلف : أبو نعیم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهانی (المتوفى : 430هـ)، الناشر : دار الوطن للنشر – الریاض، الطبعة : الأولى 1419 هـ - 1998 م (6/ 3154 و 3155)

أسد الغابة، المؤلف: أبو الحسن علی بن أبی الکرم محمد بن محمد بن عبد الکریم بن عبد الواحد الشیبانی الجزری، عز الدین ابن الأثیر (المتوفى: 630هـ)، الناشر: دار الفکر – بیروت، عام النشر: 1409هـ - 1989م (5/ 434)

 

طریق چهارم: قصیبة بن ذؤیب خزاعی

ابن جوزی نقل نموده است:

أَخْبَرَنَا ابن ناصر قَالَ: أَخْبَرَنَا ابن أَحْمَد السراج قَالَ: أَخْبَرَنَا أبو طاهر مُحَمَّد بن علی العلاف قَالَ: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَیْنِ بْنُ أَخِی مِیمِیٍّ قَالَ: أَخْبَرَنَا أَبُو الحسین بْنُ صَفْوَانَ قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن محمد القرشی قال: حدثنی محمد بن صالح قال: حدثنا علی بن مُحَمَّد، عن خالد بن یزید بن بشر السکسکی، عن أبیه، عن قبیصة بن ذؤیب الخزاعی قَالَ: قدم برأس الحسین، فلما وضع بین یدی یزید ضربه بقضیب کان فِی یده، ثم قَالَ: یفلقن هاما من رجال أعزة ... علینا وهم کانوا أعق وأظلما

المنتظم فی تاریخ الملوک والأمم، المؤلف: جمال الدین أبو الفرج عبد الرحمن بن علی بن محمد الجوزی (المتوفى: 597هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة، بیروت، الطبعة: الأولى، 1412 هـ - 1992 م (5/ 342 و 343)

 

طریق پنجم: مجاهد

ابن جوزی نقل نموده است:

أنبأنا علی بن عبید الله بن الزغوانی قَالَ: أَخْبَرَنَا أبو جعفر بن المسلمة، عن أبی عبید الله المرزبانی قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن أَحْمَد الکاتب قَالَ: أَخْبَرَنَا عَبْد اللَّهِ بن أبی سعد الوراق قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن أَحْمَد قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن یَحْیَى الأحمری قَالَ: حَدَّثَنَا لیث، عن مجاهد قَالَ: جیء برأس الحسین بن علی، فوضع بین یدی یزید بن معاویة، فتمثل بهذین البیتین، یقول:

لیت أشیاخی ببدر شهدوا ... جزع الخزرج من وقع الأسل

فأهلوا واستهلوا فرحا ... ثم قالوا لی: بقیت  لأتمثل

قَالَ مجاهد: نافق فیها، ثم والله ما بقی من عسکره أحدا إلا ترکه.

المنتظم فی تاریخ الملوک والأمم، المؤلف: جمال الدین أبو الفرج عبد الرحمن بن علی بن محمد الجوزی (المتوفى: 597هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة، بیروت، الطبعة: الأولى، 1412 هـ - 1992 م (5/ 343)

 

طریق ششم: ابو الوصنی

ابن جوزی نقل نموده است:

أنبا عبد الوهاب بن المبارک قال أنبا أبو الحسین بن عبد الجبار قال أنبا الحسین بن علی الطناجری ثنا خالد بن خراش قال ثنا حماد بن زید عن جمیل بن مرة عن أبی الوصنی قال: (تحرت الإبل التی حمل علیها رأس الحسین وأصحابه فلم یستطیعوا أکلها کانت لحومها أمر من الصبر). فلما وصلت الرؤوس إلى یزید جلس ودعا بأشراف أهل الشام فأجلسهم حوله ثم وضع الرأس بین یدیه وجعل ینکت بالقضیب على فیه ویقول:

نفلقن هاما، من رجال، أعزة ... علینا، وهم کانوا أعق، وأظلم

الرد علی المتعصب العنید المانع من ذم یزید، المؤلف: جمال الدین أبو الفرج عبد الرحمن بن علی بن محمد الجوزی (المتوفى: 597هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة، بیروت، الطبعة: الأولى، 1426 هـ - 2005 م (ص: 57)

 

طریق هفتم: زید بن ارقم

ابن جوزی نقل نموده است:

و قال ابن أبی الدنیا وثنا إبراهیم بن زیاد قال ثنا عبد العزیز بن عبد الله ثنا عبد العزیز الدراوردی عن حرام بن عثمان عن أحد أبناء جابر الأنصاری عن زید بن أرقم قال: (کنت عند یزید بن معاویة فأتی برأس حسین بن علی فجعل (ینکت) بالخیزران على شفتیه وهو یقول: نفلقن هاما إلى آخره، فقلت له ارفع عصاک...

الرد علی المتعصب العنید المانع من ذم یزید، المؤلف: جمال الدین أبو الفرج عبد الرحمن بن علی بن محمد الجوزی (المتوفى: 597هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة، بیروت، الطبعة: الأولى، 1426 هـ - 2005 م (ص: 57 و 58)

 

طریق هشتم: قاسم بن بُخَیت

ابن کثیر دمشقی نقل نموده است:

قَالَ أَبُو مِخْنَفٍ عَنْ أَبِی حَمْزَةَ الثُّمَالِیِّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ الثُّمَالِیِّ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ بُخَیْتٍ قَالَ: «لَمَّا وُضِعَ رَأْسُ الْحُسَیْنِ بَیْنَ یَدَیْ یَزِیدَ بْنِ مُعَاوِیَةَ جَعَلَ یَنْکُتُ بِقَضِیبٍ کَانَ فِی یَدِهِ فِی ثَغْرِهِ، ثُمَّ قَالَ: إِنَّ هَذَا وَإِیَّانَا کَمَا قَالَ الْحُصَیْنُ بْنُ الْحُمَامِ الْمُرِّیُّ:

یُفَلِّقْنَ هَامًا مِنْ رِجَالٍ أَعِزَّةٍ ... عَلَیْنَا وَهُمْ کَانُوا أَعَقَّ وَأَظْلَمَا

فَقَالَ لَهُ أَبُو بَرْزَةَ الْأَسْلَمِیُّ: أَمَا وَاللَّهِ لَقَدْ أَخَذَ قَضِیبُکَ هَذَا مَأْخَذًا، لَقَدْ رَأَیْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ یَرْشُفُهُ.

البدایة والنهایة، المؤلف: أبو الفداء إسماعیل بن عمر بن کثیر القرشی البصری ثم الدمشقی (المتوفى: 774هـ)، الناشر: دار هجر للطباعة والنشر والتوزیع والإعلان، الطبعة: الأولى، 1418 هـ - 1997 م، سنة النشر: 1424هـ / 2003م (11/ 559)

تاریخ الطبری = تاریخ الرسل والملوک، المؤلف: محمد بن جریر بن یزید بن کثیر بن غالب الآملی، أبو جعفر الطبری (المتوفى: 310هـ)، الناشر: دار التراث – بیروت، الطبعة: الثانیة - 1387 هـ (5/ 465)

 

طریق نهم: حسن

ابن کثیر دمشقی نقل نموده است:

قَالَ ابْنُ أَبِی الدُّنْیَا وَحَدَّثَنِی مَسْلَمَةُ بْنُ شَبِیبٍ، عَنِ الْحُمَیْدِیِّ، عَنْ سُفْیَانَ، سَمِعْتُ سَالِمَ بْنَ أَبِی حَفْصَةَ قَالَ: قَالَ الْحَسَنُ: لَمَّا جِیءَ بِرَأْسِ الْحُسَیْنِ جَعَلَ یَزِیدُ یَطْعَنُ بِالْقَضِیبِ.

البدایة والنهایة، المؤلف: أبو الفداء إسماعیل بن عمر بن کثیر القرشی البصری ثم الدمشقی (المتوفى: 774هـ)، الناشر: دار هجر للطباعة والنشر والتوزیع والإعلان، الطبعة: الأولى، 1418 هـ - 1997 م، سنة النشر: 1424هـ / 2003م (11/ 559)

 

طریق دهم: هانئ بن ثبیت

ابو الفرج اصفهانی نقل نموده است:

قال المدائنی. فحدثنی مخلد بن حمزة بن بیض، وحباب بن موسى، عن حمزة بن بیض، قال حدثنی هانئ بن ثبیت القابضی زمن خالد، قال: قال:... ووضع الرأس بین یدی یزید- لعنه الله- فی طست، فجعل ینکته على ثنایاه بالقضیب وهو یقول: نفلّق هاما من رجال أعزة ... علینا وهم کانوا أعق وأظلما

مقاتل الطالبیین، المؤلف: علی بن الحسین بن محمد بن أحمد بن الهیثم المروانی الأموی القرشی، أبو الفرج الأصبهانی (المتوفى: 356هـ)، الناشر: دار المعرفة، بیروت (ص: 118 و 119)

 

طریق یازدهم: ضحاک بن عثمان

ابن عبد ربه آندلسی نقل نموده است:

علی بن عبد العزیز عن محمد بن الضحاک بن عثمان الخزاعی عن أبیه، قال: خرج الحسین إلى الکوفة ساخطا لولایة یزید بن معاویة، فکتب یزید إلى عبید الله ابن زیاد وهو والیه بالعراق: إنه بلغنی أن حسینا سار إلى الکوفة، وقد ابتلی به زمانک بین الأزمان، وبلدک بین البلدان، وابتلیت به من بین العمال، وعنده تعتق أو تعود عبدا. فقتله عبید الله وبعث برأسه وثقله إلى یزید، فلما وضع الرأس بین یدیه تمثل بقول حصین بن الحمام المری:

یفلّقن هاما من رجال أعزة ... علینا وهم کانوا أعقّ وأظلما

فقال له علی بن الحسین، وکان فی السبی...

العقد الفرید، المؤلف: أبو عمر، شهاب الدین أحمد بن محمد بن عبد ربه ابن حبیب ابن حدیر بن سالم المعروف بابن عبد ربه الأندلسی (المتوفى: 328هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة – بیروت، الطبعة: الأولى، 1404 هـ (5/ 130)

 

طریق دوازدهم: یزید بن ابی زیاد

ابن سعد نقل نموده است:

قال : أخبرنا کثیر بن هشام، قال: حدثنا جعفر بن برقان، قال: حدثنا یزید بن أبی زیاد قال: لما أُتَیَّ یزید بن معاویة برأس الحسین بن علی جعل ینکت بمخْصَرةٍ معه سِنّه ویقول: ما کنت أظن أبا عبد الله یبلغ هذا السن، قال: وإذا لحیته ورأسه قد نصل من الخضاب الأسود.

الطبقات الکبیر لابن سعد، المؤلف: أبو عبد الله محمد بن سعد بن منیع الهاشمی بالولاء، البصری، البغدادی المعروف بابن سعد (المتوفى: 230هـ)، الناشر: مکتبة الخانجی القاهرة، الطبعة الأولى، 2001 م (6/ 448)

تاریخ الإسلام، المؤلف: شمس الدین أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَایْماز الذهبی (المتوفى: 748هـ)، الناشر: دار الغرب الإسلامی، الطبعة: الأولى، 2003 م (2/ 582)

 

 

طریق سیزدهم: حرام بن عثمان

ابو العرب افریقی نقل نموده است:

وَحَدَّثَنِی بَکْرُ بْنُ حَمَّادٍ قَالَ حَدَّثَنَا زُهَیْرُ بْنُ عَبَّادٍ الرُّوَاسِیُّ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ الصَّنْعَانِیُّ عَنْ حَرَامِ بْنِ عُثْمَانَ قَالَ أُتِیَ بِرَأْسِ الْحُسَیْنِ بْنِ عَلِیِّ بْنِ أَبِی طَالِبٍ فَأُلْقِیَ بَیْنَ یَدَیْ یَزِیدَ بْنِ مُعَاوِیَةَ بْنِ أَبِی سُفْیَانَ فَجَعَلَ یَضْرِبُ وَجْهَهُ بِقَضِیبٍ وَیُدْخِلُهُ فِی فَمِهِ وَعَیْنَیْهِ فَقَالَ زَیْدُ بْنُ أَرقم إرفع قَضِیبَکَ عَنْ مَکَانِهِ فَقَالَ یَزِیدُ وَلِمَ قَالَ إِنِّی رَأَیْتُ فَمَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ مَکَانَهُ فَقَالَ یَزِیدُ إِنَّکَ شَیْخٌ قَدْ خَرِفْتَ فَاقْتَحَمَ زَیْدٌ عَنِ السَّرِیرِ وَکَانَ جَالِسا عَلَیْهِ مَعَ یزِید فَقَالَ الْعجب مِنْ هَذَا فَاشْهَدْ لَقَدْ رَأَیْتُ النَّبِیَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ یُجْلِسُهُ عَلَى فَخِذِهِ الْیُسْرَى وَاضِعًا یَدَهُ عَلَى رَأْسِهِ وَهُوَ یَقُولُ اللَّهُمَّ إِنِّی أَسْتَوْدِعُکَهُ وَصَالِحَ الْمُؤْمِنِینَ فَکَیْفَ حَفِظْتَ وَدِیعَةَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ قَالَ حَرَامُ بْنُ عُثْمَانَ حَدَّثْتُ بِهَذَا الْحَدِیثِ بِالْعِرَاقِ فَلَمَّا قَدِمْتُ الْمَدِینَةَ حَدَّثَنِی سَعِیدُ بْنُ مُعَاذٍ وَغَیْرُهُ أَنَّهُمْ حَضَرُوا ذَلِکَ حِینَ قَالَهُ زَیْدُ بْنُ أَرْقَمَ لِیَزِیدَ.

المحن، المؤلف: محمد بن أحمد بن تمیم التمیمی المغربی الإفریقی، أبو العرب (المتوفى: 333هـ)، الناشر: دار العلوم - الریاض – السعودیة، الطبعة: الأولى، 1404هـ - 1984م (ص: 158 و 159)

 

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی