بدعت تراویح: واجب بودن نماز تراویح نزد برخی از علمای اهل سنت!
سبکی نقل نموده است:
وَقَالَ الْعَتَّابِیُّ فِی جَوَامِعِ الْفِقْهِ أَمَّا السُّنَنُ فَمِنْهَا التَّرَاوِیحُ وَأَنَّهَا سُنَّةٌ مُؤَکَّدَةٌ وَالْجَمَاعَةُ فِیهَا وَاجِبَةٌ.
فتاوى السبکی، المؤلف: أبو الحسن تقی الدین علی بن عبد الکافی السبکی (المتوفى: 756هـ)، الناشر: دار المعارف (1/ 156)
امیر صنعانی نقل نموده است:
وبالغ الطحاوی فقال: إن صلاة التراویح فی الجماعة فرض کفایة، ولا ریب أنه غلو فی الدین.
التحبیر لإیضاح معانی التیسیر، المؤلف: محمد بن إسماعیل بن صلاح بن محمد الحسنی، الکحلانی ثم الصنعانی، أبو إبراهیم، عز الدین، المعروف کأسلافه بالأمیر (المتوفى: 1182هـ)، الناشر: مَکتَبَةُ الرُّشد، الریاض - المملکة الْعَرَبیَّة السعودیة، الطبعة: الأولى، 1433 هـ - 2012 م (6/ 44)
مسلم نیشابوری روایتی را نقل نموده است که جلال الدین سیوطی در شرح خود بدین نحو بیان نموده است:
174 - (759) وحَدَّثَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَیْدٍ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ، عَنِ الزُّهْرِیِّ، عَنْ أَبِی سَلَمَةَ، عَنْ أَبِی هُرَیْرَةَ، قَالَ: کَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ یُرَغِّبُ فِی قِیَامِ رَمَضَانَ مِنْ غَیْرِ أَنْ یَأْمُرَهُمْ فِیهِ بِعَزِیمَةٍ، فَیَقُولُ: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِیمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ»، فَتُوُفِّیَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ وَالْأَمْرُ عَلَى ذَلِکَ ثُمَّ کَانَ الْأَمْرُ عَلَى ذَلِکَ فِی خِلَافَةِ أَبِی بَکْرٍ، وَصَدْرًا مِنْ خِلَافَةِ عُمَرَ عَلَى ذَلِکَ.
من غیر أَن یَأْمُرهُم فِیهِ بعزیمة أَی بِوُجُوب.
شرح السیوطی على مسلم، المؤلف: عبد الرحمن بن أبی بکر، جلال الدین السیوطی (المتوفى: 911هـ)، الناشر: دار ابن عفان للنشر والتوزیع - المملکة العربیة السعودیة – الخبر، الطبعة: الأولى 1416 هـ - 1996 م (2/ 365 و 366)