علی فروغی | خادم امیر المومنین؛ علیه السلام

مردانه وار پا در مضمار کارزار اشرار باید نهاد | میر حامد حسین رحمة الله علیه

علی فروغی | خادم امیر المومنین؛ علیه السلام

مردانه وار پا در مضمار کارزار اشرار باید نهاد | میر حامد حسین رحمة الله علیه

علی فروغی | خادم امیر المومنین؛ علیه السلام

● دفاع از مکتب اهل بیت «علیهم السلام» و نقد مخالفین

● به خاطر کمبود وقت و جمع آوری مطالب از ترجمه مطالب معذور هستیم. (جهت کمک در ترجمه مطالب از طریق تلگرام به ما پیام دهید)

● خادم امیر المومنین؛ علیه السلام | علی فروغی

طبقه بندی موضوعی

حدیث قرطاس: طرق حدیث قرطاس در مصادر اهل سنت

يكشنبه, ۲۷ شهریور ۱۴۰۱، ۰۵:۲۰ ب.ظ

مصادر فراوانی این روایت را نقل کرده اند لذا ما تنها به برخی از آنها اشاره می‌کنیم.

 

راویت اول: عبید الله بن عبد الله از ابن عباس

(عبارت جستجو: کل الرزیة)

محمد بن اسماعیل بخاری و دیگران نقل نموده اند:

5669 - حَدَّثَنَا إِبْرَاهِیمُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنَا هِشَامٌ، عَنْ مَعْمَرٍ، وحَدَّثَنِی عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ، عَنِ الزُّهْرِیِّ، عَنْ عُبَیْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِیَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: لَمَّا حُضِرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ وَفِی البَیْتِ رِجَالٌ، فِیهِمْ عُمَرُ بْنُ الخَطَّابِ، قَالَ النَّبِیُّ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ: «هَلُمَّ أَکْتُبْ لَکُمْ کِتَابًا لاَ تَضِلُّوا بَعْدَهُ» فَقَالَ عُمَرُ: إِنَّ النَّبِیَّ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ قَدْ غَلَبَ عَلَیْهِ الوَجَعُ، وَعِنْدَکُمُ القُرْآنُ، حَسْبُنَا کِتَابُ اللَّهِ. فَاخْتَلَفَ أَهْلُ البَیْتِ فَاخْتَصَمُوا، مِنْهُمْ مَنْ یَقُولُ: قَرِّبُوا یَکْتُبْ لَکُمُ النَّبِیُّ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ کِتَابًا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ، وَمِنْهُمْ مَنْ یَقُولُ مَا قَالَ عُمَرُ، فَلَمَّا أَکْثَرُوا اللَّغْوَ وَالِاخْتِلاَفَ عِنْدَ النَّبِیِّ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ: «قُومُوا» قَالَ عُبَیْدُ اللَّهِ: فَکَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ، یَقُولُ: «إِنَّ الرَّزِیَّةَ کُلَّ الرَّزِیَّةِ مَا حَالَ بَیْنَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ وَبَیْنَ أَنْ یَکْتُبَ لَهُمْ ذَلِکَ الکِتَابَ، مِنَ اخْتِلاَفِهِمْ وَلَغَطِهِمْ».

صحیح البخاری، المؤلف: محمد بن إسماعیل أبو عبدالله البخاری الجعفی (المتوفى: 256هـ)، الناشر: دار طوق النجاة ، الطبعة: الأولى، 1422هـ (7/ 120) و (9/ 111)

صحیح مسلم، المؤلف: مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشیری النیسابوری (المتوفى: 261هـ)، الناشر: دار إحیاء التراث العربی - بیروت (3/ 1259)

صحیح ابن حبان، المؤلف: محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ، التمیمی، أبو حاتم، الدارمی، البُستی (المتوفى: 354هـ)، ترتیب: الأمیر علاء الدین علی بن بلبان الفارسی (المتوفى: 739 هـ)، الناشر: مؤسسة الرسالة، بیروت، الطبعة: الأولى، 1408 هـ - 1988 م (14/ 562)

مسند أحمد، المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشیبانی (المتوفى: 241هـ)، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م (5/ 222)

مصنف عبد الرزاق الصنعانی، المؤلف: أبو بکر عبد الرزاق بن همام بن نافع الحمیری الیمانی الصنعانی (المتوفى: 211هـ)، الناشر: المکتب الإسلامی – بیروت، الطبعة: الثانیة، 1403 (5/ 438)

 

همچنین محمد بن اسماعیل بخاری نقل نموده است:

114 - حَدَّثَنَا یَحْیَى بْنُ سُلَیْمَانَ، قَالَ: حَدَّثَنِی ابْنُ وَهْبٍ، قَالَ: أَخْبَرَنِی یُونُسُ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ عُبَیْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: لَمَّا اشْتَدَّ بِالنَّبِیِّ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ وَجَعُهُ قَالَ: «ائْتُونِی بِکِتَابٍ أَکْتُبْ لَکُمْ کِتَابًا لاَ تَضِلُّوا بَعْدَهُ» قَالَ عُمَرُ إِنَّ النَّبِیَّ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ غَلَبَهُ الوَجَعُ، وَعِنْدَنَا کِتَابُ اللَّهِ حَسْبُنَا. فَاخْتَلَفُوا وَکَثُرَ اللَّغَطُ، قَالَ: «قُومُوا عَنِّی، وَلاَ یَنْبَغِی عِنْدِی التَّنَازُعُ» فَخَرَجَ ابْنُ عَبَّاسٍ یَقُولُ: «إِنَّ الرَّزِیَّةَ کُلَّ الرَّزِیَّةِ، مَا حَالَ بَیْنَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ وَبَیْنَ کِتَابِهِ».

صحیح البخاری، المؤلف: محمد بن إسماعیل أبو عبدالله البخاری الجعفی (المتوفى: 256هـ)، الناشر: دار طوق النجاة ، الطبعة: الأولى، 1422هـ (1/ 34)

 

احمد بن حنبل با سند خود نقل نموده است:

2990 - حَدَّثَنى وَهْبُ بْنُ جَرِیرٍ، حَدَّثَنَا أَبِی، قَالَ: سَمِعْتُ یُونُسَ، یُحَدِّثُ، عَنِ الزُّهْرِیِّ، عَنْ عُبَیْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: لَمَّا حَضَرَتْ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ الْوَفَاةُ قَالَ: " هَلُمَّ أَکْتُبْ لَکُمْ کِتَابًا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ " وَفِی الْبَیْتِ رِجَالٌ فِیهِمْ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ، فَقَالَ عُمَرُ: إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ قَدْ غَلَبَهُ الْوَجَعُ، وَعِنْدَکُمِ الْقُرْآنُ، حَسْبُنَا کِتَابُ اللهِ. قَالَ: فَاخْتَلَفَ أَهْلُ الْبَیْتِ، فَاخْتَصَمُوا، فَمِنْهُمْ مَنْ یَقُولُ: یَکْتُبُ لَکُمْ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ، أَوْ قَالَ: قَرِّبُوا یَکْتُبْ لَکُمْ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ، وَمِنْهُمْ مَنْ یَقُولُ مَا قَالَ عُمَرُ، فَلَمَّا أَکْثَرُوا اللَّغَطَ وَالاخْتِلافَ، وَغُمَّ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " قُومُوا عَنِّی ". فَکَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ یَقُولُ: إِنَّ الرَّزِیَّةَ کُلَّ الرَّزِیَّةِ، مَا حَالَ بَیْنَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ، وَبَیْنَ أَنْ یَکْتُبَ لَهُمْ ذَلِکَ الْکِتَابَ، مِنَ اخْتِلافِهِمْ وَلَغَطِهِمْ.

محقق کتاب به صحیح بودن سند روایت بنابر شرائط شیخین اعتراف نموده است.

مسند أحمد، المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشیبانی (المتوفى: 241هـ)، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م (5/ 134 و 135)

 

همچنین محقق چاپ دیگر این کتاب نیز به صحیح بودن سند این روایت اعتراف نموده است.

مسند أحمد، المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشیبانی (المتوفى: 241هـ)، المحقق: أحمد محمد شاکر، الناشر: دار الحدیث – القاهرة، الطبعة: الأولى، 1416 هـ - 1995 م (3/ 309)

 

راویت دوم: طلحة بن مصرف از سعید بن جبیر از ابن عباس (سند اول)

(عبارت جستجو: لکم کتابا + سعید بن جبیر)

مسلم نیشابوری نقل نموده است:

21 - (1637) حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِیمَ، أَخْبَرَنَا وَکِیعٌ، عَنْ مَالِکِ بْنِ مِغْوَلٍ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ، عَنْ سَعِیدِ بْنِ جُبَیْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَنَّهُ قَالَ: یَوْمُ الْخَمِیسِ، وَمَا یَوْمُ الْخَمِیسِ ثُمَّ جَعَلَ تَسِیلُ دُمُوعُهُ، حَتَّى رَأَیْتُ عَلَى خَدَّیْهِ کَأَنَّهَا نِظَامُ اللُّؤْلُؤِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ: «ائْتُونِی بِالْکَتِفِ وَالدَّوَاةِ - أَوِ اللَّوْحِ وَالدَّوَاةِ - أَکْتُبْ لَکُمْ کِتَابًا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ أَبَدًا»، فَقَالُوا: إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ یَهْجُرُ.

صحیح مسلم، المؤلف: مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشیری النیسابوری (المتوفى: 261هـ)، الناشر: دار إحیاء التراث العربی - بیروت (3/ 1259)

تاریخ الطبری = تاریخ الرسل والملوک، المؤلف: محمد بن جریر بن یزید بن کثیر بن غالب الآملی، أبو جعفر الطبری (المتوفى: 310هـ)، الناشر: دار التراث – بیروت، الطبعة: الثانیة - 1387 هـ (3/ 193)

السنن الکبرى للنسائی، المؤلف: أبو عبد الرحمن أحمد بن شعیب بن علی الخراسانی، النسائی (المتوفى: 303هـ)، الناشر: مؤسسة الرسالة – بیروت، الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م (5/ 368)

مستخرج أبی عوانة، المؤلف: أبو عَوانة یَعقُوب بن إسحَاق الإسفرَایینیّ (المتوفى 316 هـ)، تحقیق: الدّکتور عبد الْکَرِیم بن إِبْرَاهِیم آل غضیة، الناشر: الجَامِعَة الإسلامیَّة، المملَکة الْعَرَبیَّة السَّعُودیة، الطبعة: الأوُلى، 1435 هـ - 2014 م (12/ 592)

الطبقات الکبرى، المؤلف: أبو عبد الله محمد بن سعد بن منیع الهاشمی بالولاء، البصری، البغدادی المعروف بابن سعد (المتوفى: 230هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة – بیروت، الطبعة: الأولى، 1410 هـ - 1990 م (2/ 187 و 188)

السنة لأبی بکر بن الخلال، المؤلف: أبو بکر أحمد بن محمد بن هارون بن یزید الخَلَّال البغدادی الحنبلی (المتوفى: 311هـ)، الناشر: دار الرایة – الریاض، الطبعة: الأولى، 1410هـ - 1989م (1/ 270 و 271 و 272)

 

احمد بن حنبل نقل نموده است:

3336 - حَدَّثَنَا وَکِیعٌ، حَدَّثَنَا مَالِکُ بْنُ مِغْوَلٍ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ، عَنْ سَعِیدِ بْنِ جُبَیْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: یَوْمُ الْخَمِیسِ، وَمَا یَوْمُ الْخَمِیسِ ثُمَّ نَظَرْتُ إِلَى دُمُوعِهِ عَلَى خَدَّیْهِ تَحْدُرُ کَأَنَّهَا نِظَامُ اللُّؤْلُؤِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ: " ائْتُونِی بِاللَّوْحِ، وَالدَّوَاةِ - أَوِ الْکَتِفِ - أَکْتُبْ لَکُمْ کِتَابًا لَا تَضِلُّوا بَعْدَهُ أَبَدًا " فَقَالُوا: رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ یَهْجُرُ!

محقق کتاب به صحیح بودن سند روایت بنابر شرائط شیخین اعتراف نموده و کلمه یهجر را بدین نحو معنا نموده:

یهجر، أی: تغیر کلامُه واختلط لأجل ما به من المرض.

مسند أحمد، المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشیبانی (المتوفى: 241هـ)، المحقق: شعیب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م (5/ 351)

 

همچنین احمد محمد شاکر محقق چاپ دیگر این کتاب نیز کلمه یهجر را بدین نحو معنا نموده:

یهجر: من الهجر بضم الهاء، یرید تغیرَ کلامه واختلط من أجل المرض.

مسند أحمد، المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشیبانی (المتوفى: 241هـ)، المحقق: أحمد محمد شاکر، الناشر: دار الحدیث – القاهرة، الطبعة: الأولى، 1416 هـ - 1995 م (3/ 416)

 

راویت سوم: سلیمان الاحول از سعید بن جبیر از ابن عباس (سند دوم + سوالی و غیر سوالی)

(عبارت جستجو: لکم کتابا)

محمد بن اسماعیل بخاری نقل نموده است:

3053 - حَدَّثَنَا قَبِیصَةُ، حَدَّثَنَا ابْنُ عُیَیْنَةَ، عَنْ سُلَیْمَانَ الأَحْوَلِ، عَنْ سَعِیدِ بْنِ جُبَیْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِیَ اللَّهُ عَنْهُمَا: أَنَّهُ قَالَ: یَوْمُ الخَمِیسِ وَمَا یَوْمُ الخَمِیسِ؟ ثُمَّ بَکَى حَتَّى خَضَبَ دَمْعُهُ الحَصْبَاءَ، فَقَالَ: اشْتَدَّ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ وَجَعُهُ یَوْمَ الخَمِیسِ، فَقَالَ: «ائْتُونِی بِکِتَابٍ أَکْتُبْ لَکُمْ کِتَابًا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ أَبَدًا»، فَتَنَازَعُوا، وَلاَ یَنْبَغِی عِنْدَ نَبِیٍّ تَنَازُعٌ، فَقَالُوا: هَجَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «دَعُونِی، فَالَّذِی أَنَا فِیهِ خَیْرٌ مِمَّا تَدْعُونِی إِلَیْهِ»، وَأَوْصَى عِنْدَ مَوْتِهِ بِثَلاَثٍ: «أَخْرِجُوا المُشْرِکِینَ مِنْ جَزِیرَةِ العَرَبِ، وَأَجِیزُوا الوَفْدَ بِنَحْوِ مَا کُنْتُ أُجِیزُهُمْ»، وَنَسِیتُ الثَّالِثَة.

صحیح البخاری، المؤلف: محمد بن إسماعیل أبو عبدالله البخاری الجعفی (المتوفى: 256هـ)، الناشر: دار طوق النجاة، الطبعة: الأولى، 1422هـ (4/ 69 و 70)

 

محمد بن اسماعیل بخاری نقل نموده است:

3168 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ، حَدَّثَنَا ابْنُ عُیَیْنَةَ، عَنْ سُلَیْمَانَ بْنِ أَبِی مُسْلِمٍ الأَحْوَلِ، سَمِعَ سَعِیدَ بْنَ جُبَیْرٍ، سَمِعَ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِیَ اللَّهُ عَنْهُمَا، یَقُولُ: یَوْمُ الخَمِیسِ وَمَا یَوْمُ الخَمِیسِ، ثُمَّ بَکَى حَتَّى بَلَّ دَمْعُهُ الحَصَى، قُلْتُ یَا أَبَا عَبَّاسٍ: مَا یَوْمُ الخَمِیسِ؟ قَالَ: اشْتَدَّ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ وَجَعُهُ، فَقَالَ: «ائْتُونِی بِکَتِفٍ أَکْتُبْ لَکُمْ کِتَابًا لاَ تَضِلُّوا بَعْدَهُ أَبَدًا»، فَتَنَازَعُوا، وَلاَ یَنْبَغِی عِنْدَ نَبِیٍّ تَنَازُعٌ، فَقَالُوا: مَا لَهُ أَهَجَرَ اسْتَفْهِمُوهُ؟ فَقَالَ: «ذَرُونِی، فَالَّذِی أَنَا فِیهِ خَیْرٌ مِمَّا تَدْعُونَنِی إِلَیْهِ»، فَأَمَرَهُمْ بِثَلاَثٍ، قَالَ: «أَخْرِجُوا المُشْرِکِینَ مِنْ جَزِیرَةِ العَرَبِ، وَأَجِیزُوا الوَفْدَ بِنَحْوِ مَا کُنْتُ أُجِیزُهُمْ» وَالثَّالِثَةُ خَیْرٌ، إِمَّا أَنْ سَکَتَ عَنْهَا، وَإِمَّا أَنْ قَالَهَا فَنَسِیتُهَا، قَالَ سُفْیَانُ: هَذَا مِنْ قَوْلِ سُلَیْمَانَ.

صحیح البخاری، المؤلف: محمد بن إسماعیل أبو عبدالله البخاری الجعفی (المتوفى: 256هـ)، الناشر: دار طوق النجاة، الطبعة: الأولى، 1422هـ (4/ 99)

 

احمد بن حنبل نقل نموده است:

1935 - حَدَّثَنَا سُفْیَانُ، عَنْ سُلَیْمَانَ بْنِ أَبِی مُسْلِمٍ، خَالِ ابْنِ أَبِی نَجِیحٍ، سَمِعَ سَعِیدَ بْنَ جُبَیْرٍ، یَقُولُ: قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: یَوْمُ الْخَمِیسِ، وَمَا یَوْمُ الْخَمِیسِ؟، ثُمَّ بَکَى حَتَّى بَلَّ دَمْعُهُ - وَقَالَ مَرَّةً: دُمُوعُهُ - الْحَصَى، قُلْنَا: یَا أَبَا الْعَبَّاسِ: وَمَا یَوْمُ الْخَمِیسِ؟ قَالَ: اشْتَدَّ بِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ وَجَعُهُ، فَقَالَ: " ائْتُونِی أَکْتُبْ لَکُمْ کِتَابًا لَا تَضِلُّوا بَعْدَهُ أَبَدًا، فَتَنَازَعُوا وَلا یَنْبَغِی عِنْدَ نَبِیٍّ تَنَازُعٌ " فَقَالُوا: مَا شَأْنُهُ أَهَجَرَ - قَالَ سُفْیَانُ: یَعْنِی هَذَى - اسْتَفْهِمُوهُ، فَذَهَبُوا یُعِیدُونَ عَلَیْهِ، فَقَالَ: " دَعُونِی فَالَّذِی أَنَا فِیهِ خَیْرٌ مِمَّا تَدْعُونِی إِلَیْهِ "، وَأَمَرَ بِثَلاثٍ - وَقَالَ سُفْیَانُ مَرَّةً: أَوْصَى بِثَلاثٍ - قَالَ: " أَخْرِجُوا الْمُشْرِکِینَ مِنْ جَزِیرَةِ الْعَرَبِ، وَأَجِیزُوا الْوَفْدَ بِنَحْوِ مَا کُنْتُ أُجِیزُهُمْ " وَسَکَتَ سَعِیدٌ عَنِ الثَّالِثَةِ، فَلا أَدْرِی أَسَکَتَ عَنْهَا عَمْدًا - وَقَالَ مَرَّةً: أَوْ نَسِیَهَا - وقَالَ سُفْیَانُ مَرَّةً: وَإِمَّا أَنْ یَکُونَ تَرَکَهَا، أَوْ نَسِیَهَا.

محقق کتاب به صحیح بودن سند این روایت بنابر شرائط شیخین اعتراف نموده است.

مسند أحمد، المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشیبانی (المتوفى: 241هـ)، المحقق: شعیب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م (3/ 408 و 409)

 

راویت چهارم: عبد الله بن عبد الله از سعید بن جبیر از ابن عباس (سند سوم)

ابن سعد نقل نموده است:

 أَخْبَرَنَا یَحْیَى بْنُ حَمَّادٍ أَخْبَرَنَا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ سُلَیْمَانَ یَعْنِی الأَعْمَشَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ سَعِیدِ بْنِ جُبَیْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: اشْتَکَى النَّبِیُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ - یَوْمَ الْخَمِیسِ فَجَعَلَ یَعْنِی ابْنَ عَبَّاسٍ یَبْکِی وَیَقُولُ یَوْمُ الْخَمِیسِ وَمَا یَوْمُ الْخَمِیسِ! اشْتَدَّ بِالنَّبِیِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ - وَجَعُهُ فَقَالَ: ائْتُونِی بِدَوَاةٍ وَصَحِیفَةٍ أَکْتُبْ لَکُمْ کِتَابًا لا تَضِلُّوا بَعْدَهُ أَبَدًا. قَالَ: فَقَالَ بَعْضُ مَنْ کَانَ عِنْدَهُ إِنَّ نَبِیَّ اللَّهِ لَیَهْجُرُ! قَالَ فَقِیلَ لَهُ: أَلا نأتیک بما طلبت؟ قال: أوبعد مَاذَا؟ قَالَ: فَلَمْ یَدْعُ بِهِ.

برنامه جوامع الکلم به حسن (معتبر) بودن سند این روایت اعتراف نموده است.

الطبقات الکبرى، المؤلف: أبو عبد الله محمد بن سعد بن منیع الهاشمی بالولاء، البصری، البغدادی المعروف بابن سعد (المتوفى: 230هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة – بیروت، الطبعة: الأولى، 1410 هـ - 1990 م (2/ 187)

 

ابن بشران نقل نموده است:

1201 - أَخْبَرَنَا أَبُو بَکْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِیمَ الشَّافِعِیُّ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرْبِیُّ، ثنا أَبُو حُذَیْفَةَ، ثنا مُعَرَّفُ بْنُ وَاصِلٍ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الرَّازِیِّ، عَنْ سَعِیدِ بْنِ جُبَیْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: لَمَّا کَانَ یَوْمُ الْخَمِیسِ، قَالَ: یَوْمُ الْخَمِیسِ، وَمَا یَوْمُ الْخَمِیسِ؟ ثُمَّ بَکَى، فَقَالَ: أُغْمِیَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ إِغْمَاءَةً، فَأَفَاقَ، فَقَالَ: «ائْتُونِی بِکَتِفٍ وَدَوَاةٍ، أَکْتُبُ لَکُمْ کِتَابًا لا تَضِلُّوا بَعْدِی أَبَدًا» ، ثُمَّ أُغْمِیَ عَلَیْهِ إِغْمَاءَةً، فَقَالَ بَعْضُ الْقَوْمِ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَمَّ یَهْجُرُ، فَلَمَّا أَفَاقَ. قَالُوا: أَلا نَأْتِیکَ بِکَتِفٍ وَدَوَاةٍ؟ قَالَ: «بَعْدَ مَهْ، بَعْدَ مَهْ».

برنامه جوامع الکلم به حسن (معتبر) بودن سند این روایت اعتراف نموده است.

أمالی ابن بشران - الجزء الثانی، المؤلف: أبو القاسم عبد الملک بن محمد بن عبد الله بن بشْران بن محمد بن بشْران بن مهران البغدادی (المتوفى: 430هـ)، الناشر: دار الوطن للنشر، الریاض، الطبعة: الأولى، 1420 هـ - 1999 م (ص: 130)

 

ابو القاسم طبرانی نقل نموده است:

12261 - حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ السَّدُوسِیُّ، ثنا عَاصِمُ بْنُ عَلِیٍّ، ثنا قَیْسُ بْنُ الرَّبِیعِ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُبَیْدِ اللهِ، عَنْ سَعِیدِ بْنِ جُبَیْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِی اللهُ عَنْهُمَا، لَمَّا کَانَ یَوْمُ الْخَمِیسِ وَمَا یَوْمُ الْخَمِیسِ ثُمَّ بَکَى فَقَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ: «ائْتُونِی بِصَحِیفَةٍ ودواةٍ أَکْتُبْ لَکُمْ کِتَابًا لَا تَضِلُّوا بَعْدَهُ أَبَدًا» فَقَالُوا: یَهْجُرُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ سَکَتُوا وَسَکَتَ قَالُوا: یَا رَسُولَ اللهِ أَلَا نَأْتِیکَ بَعْدُ، قَالَ: «بَعْدَمَا».

برنامه جوامع الکلم به حسن (معتبر) بودن سند این روایت اعتراف نموده است.

المعجم الکبیر للطبرانی، المؤلف: سلیمان بن أحمد بن أیوب بن مطیر اللخمی الشامی، أبو القاسم الطبرانی (المتوفى: 360هـ)، دار النشر: مکتبة ابن تیمیة – القاهرة، الطبعة: الثانیة (11/ 445)

 

جالب است که ابوبکر بزار حیا کرده و عبارت این روایت را به صورت کامل نقل نکرده است:

5055- حَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنَ الْمُثَنَّى، قَال: حَدَّثنا یَحْیَى بن حماد، قَال: حَدَّثنا أَبُو عَوَانة، عَن الأَعمَش، عَن عَبد اللَّهِ بْنِ عَبد اللَّهِ، عَن سَعِید بْنِ جُبَیر، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِی اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: لَمَّا کَانَ یَوْمُ الْخَمِیسِ وَمَا یَوْمُ الْخَمِیسِ، ثُمَّ بَکَى ابْنُ عَبَّاسٍ فِی مَرَضِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ الَّذِی قُبِضَ فِیهِ قَالَ: ائْتُونِی بِصَحِیفَةٍ وَدَوَاةٍ حَتَّى أَکْتُبَ لَکُمْ کِتَابًا لا تَضِلُّوا بَعْدَهُ أَبَدًا.

وَهَذَا الْحَدِیثُ قَدْ رُوِیَ نَحْوُهُ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ مِنْ وُجُوهٍ صِحَاحٍ وَزَادَ عَبد اللَّهِ بْنُ عَبد اللَّهِ عَلَیْهِمْ کَلِمَةً أُنْکِرَتْ عَلَیْهِ فَصَارَ الْحَدِیثُ مُنْکَرًا مِنْ أَجْلِ الْکَلِمَةِ وَلَمْ نَذْکُرِ الْکَلِمَةَ إِجْلالا لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَیه وَسَلَّم.

مسند البزار = البحر الزخار، المؤلف: أبو بکر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق بن خلاد بن عبید الله العتکی المعروف بالبزار (المتوفى: 292هـ)، الناشر: مکتبة العلوم والحکم - المدینة المنورة، الطبعة: الأولى، بدأت 1988م، وانتهت 2009م (11/  266)

 

راویت پنجم: حکیم بن جبیر از سعید بن جبیر از ابن عباس (سند چهارم)

ابن عقده نقل نموده است:

(25)- [25 ] حَدَّثَنَا أَحْمَدُ، ثنا، مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِیلَ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِیدٍ الزَّیَّاتُ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَکِیمِ بْنِ جُبَیْر ٍ، عَنْ أَبِیهِ، عَنْ سَعِیدِ بْنِ جُبَیْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ فِی مَرَضِهِ: " آتُونِی بِدَوَاةٍ وَصَحِیفَةٍ أَکْتُبْ لَکُمْ کِتَابًا لا تَضِلُّوا بَعْدَهُ أَبَدًا ". قَالَ عُمَرُ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ یَهْجُرُ، وَکَثُرَ اللَّغَطُ فِی الْبَیْتِ، فَقَالُوا: لا نَأْتِیکَ بِهِ، فَقَالَ بَعْدَمَا قَالَ: رُبَّمَا اسْتَقَالُوهَا بَعْدُ.

جزء من حدیث ابی العباس ابن عقدة، ناشر: برنامه جوامع الکلم (ص: 8، رقم الحدیث: 25)

 

راویت ششم: طاوس از ابن عباس

(عبارت جستجو: ائتونی بکتف + طاوس)

احمد بن حنبل نقل نموده است:

2676 - حدیث حسنی حدثنا شَیبان عن لیث عن طاوس عن ابن عباس أنه قال: لما حضر رسول الله -صلی الله علیه وسلم- قال: "ائتونی بکتف أکتبْ لکم فیه کتاباً لا یختلف منکمَ رجلان بعدی"، قال: فأقبل القوم فی لَغَطهم، فقالت المرأة: ویحکم، عهدُ رسول الله - صلى الله علیه وسلم -.

احمد محمد شاکر به صحیح بودن سند این روایت اعتراف نموده است.

مسند أحمد، المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشیبانی (المتوفى: 241هـ)، المحقق: أحمد محمد شاکر، الناشر: دار الحدیث – القاهرة، الطبعة: الأولى، 1416 هـ - 1995 م (3/ 197)

 

ابو القاسم طبرانی نقل نموده است:

10961 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ یَحْیَى بْنِ مَالِکٍ الضَّبِّیُّ الْأَصْبَهَانِیُّ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِیزِ بْنِ أَبِی رِزْمَةَ، ثنا عَلِیُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ شَقِیقٍ، عَنْ أَبِی حَمْزَةَ، عَنْ لَیْثٍ، عَنْ طَاوُسٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: دَعَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ بِکَتِفٍ فَقَالَ: «ائْتُونِی بِکَتِفٍ أَکْتُبُ لَکُمْ کِتَابًا لَا تَخْتَلِفُوا بَعْدِی أَبَدًا» وَأَخَذَ مَنْ عِنْدَهُ مِنَ النَّاسِ فِی لَغَطٍ، فَقَالَتِ امْرَأَةٌ مِمَّنْ حَضَرَ: وَیْحَکُمْ عَهِدَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ إِلَیْکُمْ، فَقَالَ بَعْضُ الْقَوْمِ: اسْکُتِی، فَإِنَّهُ لَا عَقْلَ لَکِ، فَقَالَ النَّبِیُّ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ: «أَنْتُمْ لَا أَحْلَامَ لَکُمْ».

10962 - حَدَّثَنَا الْحُسَیْنُ بْنُ إِسْحَاقَ التُّسْتَرِیُّ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ أَبِی شَیْبَةَ، ثنا یَحْیَى بْنُ زَکَرِیَّا بْنِ إِبْرَاهِیمَ بْنِ سُوَیْدٍ النَّخَعِیُّ، ثنا هِلَالُ بْنُ مِقْلَاصٍ، عَنْ لَیْثٍ، عَنْ طَاوُسٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ: «ائْتُونِی بِکَتِفٍ وَدواةٍ أَکْتُبُ لَکُمْ کِتَابًا لَا یَخْتَلِفُ فِیهِ رَجُلَانِ» قَالَ: «فَأَبْطَئُوا بِالْکَتِفِ وَالدَّوَاةِ فَقَبَضَهُ اللهُ».

المعجم الکبیر للطبرانی، المؤلف: سلیمان بن أحمد بن أیوب بن مطیر اللخمی الشامی، أبو القاسم الطبرانی (المتوفى: 360هـ)، دار النشر: مکتبة ابن تیمیة – القاهرة، الطبعة: الثانیة (11/ 36)

 

راویت هفتم: شعبی از ابن عباس

مطهر بن طاهر نقل نموده است:

وروى الواقدی عن الشعبی عن ابن عباس رضی الله عنه قال لما اشتد وجع رسول الله صلى الله علیه وسلم قال ائتونی بدواة وصفحة أکتب لکم کتاباً لن تضلوا بعده أبداً فتنازعوا ولا ینبغی التنازع عند رسول الله فقال بعضهم ما لکم أهجر فاستعیدوه وقال عمر قد غلبه الوجع من لفلانة وفلانة حسبنا کتاب الله فلما لغطوا عنده قال دعونی دعونی أخرجوا المشرکین من جزیرة العرب وأجیزوا الوفود بمثل ما رأیتمونی أجیزهم وانفذوا جیش أسامة قوموا فقاموا وقبض رسول الله صلى الله علیه وسلم قال ابن عبّاس کلّ الرّزیة من حال بین رسول الله وبین أن یکتب ذلک الکتاب.

البدء والتاریخ، المؤلف: المطهر بن طاهر المقدسی (المتوفى: نحو 355هـ)، الناشر: مکتبة الثقافة الدینیة، بور سعید (5/ 59 و 60)

 

راویت هشتم: عطاء از ابن عباس

مقریزی نقل نموده است:

وقال سیف: عن محمد بن عبید اللَّه وعبد الملک بن جریر، عن عطاء، عن ابن عباس- رضی اللَّه تبارک وتعالى عنهما- وعن عبد اللَّه بن عبید اللَّه عن أبیه قال: کان ابن عباس- رضی اللَّه تبارک وتعالى عنهما- یقول لما کانت لیلة الخمیس وما یوم الخمیس، وما یوم الخمیس، قال لیلة الخمیس وما لیلة الخمیس؟ قلت: لیلة الخمیس وما لیلة الخمیس ویوم الخمیس؟ ثم سکت وإذا ذکر الخمیس قلت: وما ذاک؟ فقال: هی اللیلة التی ثقل فیها رسول اللَّه صلى اللَّه علیه وسلم ثقلا ثقل مثله، وهو الیوم التی ثقل فیه رسول اللَّه صلى اللَّه علیه وسلم قال: ائتونی بصحیفة ودواة أکتب لکم کتابا لا تختلفون بعده.

وأغمی علیه فدعا العباس بالدواة والصحیفة، فقال رجل من أهل البیت: رسول اللَّه هجر، فأناق، فقال یا رسول اللَّه إلا نأتیک بالصحیفة التی طلبت والدواة لتکتب لها فیها ما لا نختلف بعده؟ فقال: الآن بعد ما قلتم یهجر؟ فلم نفعل، فأنا مقنع على ما فاته من ذلک.

إمتاع الأسماع، المؤلف: أحمد بن علی بن عبد القادر، أبو العباس الحسینی العبیدی، تقی الدین المقریزی (المتوفى: 845هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة – بیروت، الطبعة: الأولى، 1420 هـ - 1999 م (14/ 449)

 

راویت نهم: ابو الزبیر از جابر بن عبد الله

(عبارت جستجو: کتابا + جابر+ دعا)

ابن سعد نقل نموده است:

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِیُّ. حَدَّثَنِی قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ. أَخْبَرَنَا أَبُو الزُّبَیْرِ أَخْبَرَنَا جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِیُّ قَالَ: لَمَّا کَانَ فِی مَرِضِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ - الَّذِی تُوُفِّیَ فِیهِ دَعَا بِصَحِیفَةٍ لِیَکْتُبَ فِیهَا لأُمَّتِهِ کِتَابًا لا یَضِلُّونَ وَلا یَضِلُّونَ. قَالَ: فَکَانَ فِی الْبَیْتِ لَغَطٌ وَکَلامٌ وَتَکَلَّمَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ قَالَ فَرَفَضَهُ النَّبِیُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ -.

 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ. حَدَّثَنِی إِبْرَاهِیمُ بْنُ یَزِیدَ عَنْ أَبِی الزُّبَیْرِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ: دَعَا النَّبِیُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ - عِنْدَ مَوْتِهِ بِصَحِیفَةٍ لِیَکْتُبَ فِیهَا کِتَابًا لأُمَّتِهِ لا یَضِلُّوا وَلا یُضَلُّوا فَلَغَطُوا عنده حتى رفضها النبی.

برنامه جوامع الکلم به حسن (معتبر) بودن سند روایت اعتراف نموده است.

الطبقات الکبرى، المؤلف: أبو عبد الله محمد بن سعد بن منیع الهاشمی بالولاء، البصری، البغدادی المعروف بابن سعد (المتوفى: 230هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة – بیروت، الطبعة: الأولى، 1410 هـ - 1990 م (2/ 187 و 188)

أنساب الأشراف للبلاذری، المؤلف: أحمد بن یحیى بن جابر بن داود البَلَاذُری (المتوفى: 279هـ)، الناشر: دار الفکر – بیروت، الطبعة: الأولى، 1417 هـ - 1996 م (1/ 562)

مسند أبی یعلى الموصلی، المؤلف: أبو یعلى أحمد بن علی بن المثُنى بن یحیى بن عیسى بن هلال التمیمی، الموصلی (المتوفى: 307هـ)، الناشر: دار المأمون للتراث – دمشق، الطبعة: الأولى، 1404 - 1984 (3/ 393)

 

صالحی شامی به صحیح بودن سند روایت مسند ابی یعلی اعتراف نموده است.

سبل الهدى والرشاد فی سیرة خیر العباد، المؤلف: محمد بن یوسف الصالحی الشامی (المتوفى: 942هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة بیروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1414 هـ - 1993 م (12/ 247)

 

احمد بن حنبل با سند دیگری نقل نموده است:

14726 - حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ دَاوُدَ، حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِیعَةَ، عَنْ أَبِی الزُّبَیْرِ، عَنْ جَابِرٍ، " أَنَّ النَّبِیَّ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ " دَعَا عِنْدَ مَوْتِهِ بِصَحِیفَةٍ لِیَکْتُبَ فِیهَا کِتَابًا لَا یَضِلُّونَ بَعْدَهُ "، قَالَ: " فَخَالَفَ عَلَیْهَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ حَتَّى رَفَضَهَا ".

محقق کتاب گفته است: صحیح لغیره، وهذا إسناد ضعیف لسوء حفظ ابن لهیعة، وقد توبع، تابعه قرة بن خالد عند أبی یعلى، لکن تبقى فیه عنعنة أبی الزبیر.

اشکال اولش را که خودش پاسخ داده است! اشکال دومش هم وارد نیست چون در روایت ابن سعد که بیان شد ابو الزبیر تصریح به سماع کرده است. لذا سند روایت کاملا صحیح می‌باشد.

مسند أحمد، المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشیبانی (المتوفى: 241هـ)، المحقق: شعیب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م (23/ 68)

 

راویت دهم: وهب بن منبه از جابر بن عبد الله

ابن اعرابی با سند دیگری نقل نموده است:

539 - نا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ الْعَوْفِیُّ، نا إِسْمَاعِیلُ بْنُ عَبْدِ الْکَرِیمِ قَالَ: حَدَّثَنِی إِبْرَاهِیمُ بْنُ عَقِیلٍ، عَنْ أَبِیهِ، عَنْ وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ، عَنْ جَابِرٍ، أَنَّ النَّبِیَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ دَعَا عِنْدَ مَوْتِهِ بِصَحِیفَةٍ لَنَا لِیَکْتُبَ فِیهَا کِتَابًا لَا تَضِلُّوا قَالَ: فَحَلَفَ عَلَیْهِمْ عُمَرُ حَتَّى نَقَضَهَا النَّبِیُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ.

معجم ابن الأعرابی، المؤلف: أبو سعید بن الأعرابی أحمد بن محمد بن زیاد بن بشر بن درهم البصری الصوفی (المتوفى: 340هـ)، الناشر: دار ابن الجوزی، المملکة العربیة السعودیة، الطبعة: الأولى، 1418 هـ - 1997 م (1/ 287)

 

راویت یازدهم: عمر بن خطاب

(عبارت جستجو: عمر + اذا مرض + کتابا)

ابن سعد نقل نموده است:

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ. حَدَّثَنِی هِشَامُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ زَیْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ أَبِیهِ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ: کُنَّا عِنْدَ النَّبِیِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ - وَبَیْنَنَا وَبَیْنَ النساء حجاب. فقال رسول الله. ص: اغْسِلُونِی بِسَبْعِ قِرَبٍ وَأْتُونِی بِصَحِیفَةٍ وَدَوَاةٍ أَکْتُبْ لَکُمْ کِتَابًا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ أَبَدًا! فَقَالَ النِّسْوَةُ: ائْتُوا رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ - بِحَاجَتِهِ. قَالَ عُمَرُ: فَقُلْتُ اسْکُتْنَ فَإِنَّکُنَّ صَوَاحِبُهُ إِذَا مَرِضَ عَصَرْتُنَّ أَعْیُنَکُنَّ وَإِذَا صَحَّ أخذتن بعنقه! فقال رسول الله: هُنَّ خَیْرٌ مِنْکُمْ!.

الطبقات الکبرى، المؤلف: أبو عبد الله محمد بن سعد بن منیع الهاشمی بالولاء، البصری، البغدادی المعروف بابن سعد (المتوفى: 230هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة – بیروت، الطبعة: الأولى، 1410 هـ - 1990 م (2/ 188)

 

ابو القاسم طبرانی با سند دیگری نقل نموده است:

5338 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِی خَیْثَمَةَ قَالَ: نَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِیِّ بْنِ خَلَفٍ الْعَطَّارُ قَالَ: نَا مُوسَى بْنُ جَعْفَرِ بْنِ إِبْرَاهِیمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِیِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ أَبِی طَالِبٍ قَالَ: نَا هِشَامُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ زَیْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ أَبِیهِ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ: لَمَّا مَرِضَ النَّبِیُّ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «ادْعُوا لِی بِصَحِیفَةٍ وَدَوَاةٍ، أَکْتُبُ لَکُمْ کِتَابًا لَا تَضِلُّوا بَعْدَهُ أَبَدًا» ، فَکَرِهْنَا ذَلِکَ أَشَدَّ الْکَرَاهَةِ، ثُمَّ قَالَ: «ادْعُوا لِی بِصَحِیفَةٍ أَکْتُبُ لَکُمْ کِتَابًا لَا تَضِلُّوا بَعْدَهُ أَبَدًا» ، فَقَالَ النِّسْوَةُ مِنْ وَرَاءِ السِّتْرِ: أَلَا تَسْمَعُونَ مَا یَقُولُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ؟ فَقُلْتُ: إِنَّکُنَّ صَوَاحِبَاتُ یُوسُفَ، إِذَا مَرِضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ عَصَرْتُنَّ أَعْیُنَکُنَّ، وَإِذَا صَحَّ رَکَبْتُنَّ عُنُقَهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ: «دَعُوهُنَّ؟ فَإِنَّهُنَّ خَیْرٌ مِنْکُمْ».

المعجم الأوسط، المؤلف: سلیمان بن أحمد بن أیوب بن مطیر اللخمی الشامی، أبو القاسم الطبرانی (المتوفى: 360هـ)، الناشر: دار الحرمین - القاهرة (5/ 287 و  288)

موافقین ۰ مخالفین ۰ ۰۱/۰۶/۲۷
علی فروغی

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی