علی فروغی | خادم امیر المومنین؛ علیه السلام

مردانه وار پا در مضمار کارزار اشرار باید نهاد | میر حامد حسین رحمة الله علیه

علی فروغی | خادم امیر المومنین؛ علیه السلام

مردانه وار پا در مضمار کارزار اشرار باید نهاد | میر حامد حسین رحمة الله علیه

علی فروغی | خادم امیر المومنین؛ علیه السلام

● دفاع از مکتب اهل بیت «علیهم السلام» و نقد مخالفین

● به خاطر کمبود وقت و جمع آوری مطالب از ترجمه مطالب معذور هستیم. (جهت کمک در ترجمه مطالب از طریق تلگرام به ما پیام دهید)

● خادم امیر المومنین؛ علیه السلام | علی فروغی

طبقه بندی موضوعی
دلیل اول: اعترافات علمای مخالفین

ابن حجر مکی گفته است:

وَمن اشد النَّاس بغضا لأهل الْبَیْت مَرْوَان بن الحکم وَکَأن هَذَا هُوَ سر الحَدِیث الَّذِی صَححهُ الْحَاکِم أَن عبد الرَّحْمَن بن عَوْف رَضِی الله عَنهُ قَالَ کَانَ لَا یُولد لأحد مَوْلُود إِلَّا أَتَى بِهِ النَّبِی صلى الله عَلَیْهِ وَسلم فیدعو لَهُ فَأدْخل عَلَیْهِ مَرْوَان بن الحکم فَقَالَ (هَذَا الوزغ ابْن الوزغ الملعون ابْن الملعون).

الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة، المؤلف: شیخ الاسلام  ابن حجر الهیتمی السعدی الأنصاری (المتوفى: 974هـ)، الناشر: مؤسسة الرسالة - لبنان،الطبعة: الأولى، 1417هـ - 1997م (2/ 527)

 

عبد العزیز دهلوی گفته است:

آری در بخاری روایت از مروان آمده است با وجودی که او نیز از جمله نواصب بلکه رئیس آن گروه شقاوت پژوه بود.

تحفه اثنا عشریة، المؤلف: شاه عبد العزیز محدث دهلوی (المتوفی: 1239)، الناشر: مکتبة الحقیقة – استانبول – ترکیا (ص: 135)

 

و از نکات جالب این است که علمای اهل سنت گفته اند:

و نزد اهل سنت بغض اهل بیت و امیرالمؤمنین از قوادح صحت روایت است که صاحب آن صادق القول و صالح العمل باشد...

تحفه اثنا عشریة، المؤلف: شاه عبد العزیز محدث دهلوی (المتوفی: 1239)، الناشر: مکتبة الحقیقة – استانبول – ترکیا (ص: 134)

 

خواجه نصر الله کابلی گفته است:

انهم یقولون إن أهل السنة یوثقون الحروریة وأعداء أهل البیت ویعدلونهم... وهذه مکیدة أیضا لا أصل لها عند أهل السنة، وقد افتراها علیها ابن شهر آشوب الذی هو فی الکذب والبهتان کابن بابویه ، فإن أهل السنة لا یوثقون من یبغض علی کرم الله تعالى وجهه ، وقد طعنوا على من وثق حریز بن عثمان، فإنه کان یبغضه ، کیف والناصبة عندهم زائغین عن نهج الهدی کالرافضة ، ومن وثق حریزة لم یعلم أنه من مبغضی الأمیر کرم الله تعالى وجهه.

السیوف المشرقة مختصر الصواقع المحرقة، المؤلف: الشیخ محمد الشهیر بخواجة نصر الله الهندی المکی،اختصره: السید محمود شکری الآلوسی (المتوفی: 1342)، الناشر: مکتبة الامام البخاری (ص: 189 و 190)

 

این جماعت مروان را صحابی می‌دانند این یعنی بالا ترین درجه توثیق!!!! رجوع شود:

 http://aliforoughi.blog.ir/post/3

 

دلیل دوم: سب امیر المومنین علی «علیه السلام» توسط مروان

(عبارت جستجو: یسب + کل جمعة)

عبد الله بن احمد نقل نموده است:

4781 - حَدثنِی أبی قَالَ حَدثنَا إِسْمَاعِیل قَالَ حَدثنَا بن عون عَن عُمَیر بْن إِسْحَاق قَالَ کَانَ مَرْوَان أَمِیرا علینا سِتّ سِنِین فَکَانَ یسب علیا کل جُمُعَة ثمَّ عزل ثمَّ اسْتعْمل سعید بن الْعَاصِ سنتَیْن فَکَانَ لَا یسبه ثمَّ أُعِید مَرْوَان فَکَانَ یسبه.

محقق کتاب به صحیح بودن سند این روایت اعتراف نموده است.

العلل ومعرفة الرجال لأحمد روایة ابنه عبد الله، المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشیبانی (المتوفى: 241هـ)، المحقق: وصی الله بن محمد عباس، الناشر: دار الخانی، الریاض، الطبعة: الثانیة، 1422 هـ - 201 م (3/ 176)

الطبقات الکبیر لابن سعد، المؤلف: أبو عبد الله محمد بن سعد بن منیع الهاشمی بالولاء، البصری، البغدادی المعروف بابن سعد (المتوفى: 230هـ)، الناشر: مکتبة الخانجی القاهرة، الطبعة الأولى، 2001 م (6/ 409)

تاریخ دمشق لابن عساکر، المؤلف: أبو القاسم علی بن الحسن بن هبة الله المعروف بابن عساکر (المتوفى: 571هـ)، الناشر: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع، عام النشر: 1415 هـ - 1995 م (57/  243)

تاریخ الإسلام، المؤلف: شمس الدین أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَایْماز الذهبی (المتوفى: 748هـ)، الناشر: دار الغرب الإسلامی، الطبعة: الأولى، 2003 م (2/ 709)

تاریخ الخلفاء، المؤلف: عبد الرحمن بن أبی بکر، جلال الدین السیوطی (المتوفى: 911هـ)، الناشر: مکتبة نزار مصطفى الباز، الطبعة: الطبعة الأولى: 1425هـ-2004م (ص: 146)

المحاضرات والمحاورات، المؤلف: عبد الرحمن بن أبی بکر، جلال الدین السیوطی (المتوفى: 911هـ)، الناشر: دار الغرب الإسلامی، بیروت، الطبعة: الأولى، 1424 هـ (ص: 94)

 

همچنین بوصیری شافعی نیز همین مطلب را نقل نموده است و در مورد سند آن گفته است:

رَوَاهُ إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَیْهِ، وَرُوَاتُهُ ثِقَاتٌ.

إتحاف الخیرة المهرة بزوائد المسانید العشرة، المؤلف: أبو العباس شهاب الدین أحمد بن أبی بکر بن إسماعیل بن سلیم بن قایماز بن عثمان البوصیری الکنانی الشافعی (المتوفى: 840هـ)، دار النشر: دار الوطن للنشر، الریاض، الطبعة: الأولى، 1420 هـ - 1999 م (8/ 82 و 83)

 

ابن اثیر جزری، ازمورخین معتبر نزد اهل سنت، به صورت مسلم نقل نموده است:

وَوَلِیَ الْمَدِینَةَ لِمُعَاوِیَةَ مَرَّاتٍ، فَکَانَ إِذَا وَلِیَ یُبَالِغُ فِی سَبِّ عَلِیٍّ.

الکامل فی التاریخ، المؤلف: أبو الحسن علی بن أبی الکرم محمد بن محمد بن عبد الکریم بن عبد الواحد الشیبانی الجزری، عز الدین ابن الأثیر (المتوفى: 630هـ)، الناشر: دار الکتاب العربی، بیروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1417هـ / 1997م (3/ 276)

 

ابن کثیر دمشقی، ازمورخین معتبر نزد وهابیت، به صورت مسلم نقل نموده است:

وَکَانَ سَعِیدٌ هَذَا لَا یَسُبُّ عَلِیًّا، وَمَرْوَانُ یَسُبُّهُ.

البدایة والنهایة، المؤلف: أبو الفداء إسماعیل بن عمر بن کثیر القرشی البصری ثم الدمشقی (المتوفى: 774هـ)، الناشر: دار هجر للطباعة والنشر والتوزیع والإعلان، الطبعة: الأولى، 1418 هـ - 1997 م، سنة النشر: 1424هـ / 2003م (11/ 318)

 

همچنین او به صورت مسلم نقل نموده است:

وَلَمَّا کَانَ مُتَوَلِّیًا عَلَى الْمَدِینَةِ لِمُعَاوِیَةَ کَانَ یَسُبُّ عَلِیًّا کُلَّ جُمُعَةٍ عَلَى الْمِنْبَرِ.

البدایة والنهایة، المؤلف: أبو الفداء إسماعیل بن عمر بن کثیر القرشی البصری ثم الدمشقی (المتوفى: 774هـ)، الناشر: دار هجر للطباعة والنشر والتوزیع والإعلان، الطبعة: الأولى، 1418 هـ - 1997 م، سنة النشر: 1424هـ / 2003م (11/ 712)

 

جالب است که شمس الدین ذهبی با اینکه در کتاب خود این داستان را به صورت کامل نقل نموده است اما در کتاب دیگر خود برای کتمان این حقیقت این مطلب را بدین نحو تحریف کرده:

وَرَوَى: ابْنُ عَوْنٍ، عَنْ عُمَیْرِ بنِ إِسْحَاقَ، قَالَ: کَانَ مَرْوَانُ أَمِیْراً عَلَیْنَا، فَکَانَ یَسُبُّ رَجُلاً کُلَّ جُمُعَةٍ، ثُمَّ عُزِلَ بِسَعِیْدِ بنِ العَاصِ، وَکَانَ سَعِیْدٌ لاَ یَسُبُّهُ، ثُمَّ أُعِیْدَ مَرْوَانُ، فَکَانَ یَسُبُّ.

سیر أعلام النبلاء، المؤلف : شمس الدین أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَایْماز الذهبی (المتوفى : 748هـ)، الناشر : مؤسسة الرسالة، الطبعة : الثالثة ، 1405 هـ / 1985 م (3/ 477)

 

دلیل سوم: سب حسنین «علیهما السلام» و ملعون خواندن اهل بیت «علیهم السلام»

(عبارت جستجو: بیت ملعونون)

ابو یعلی موصلی نقل نموده است:

6764 - حَدَّثَنَا إِبْرَاهِیمُ بْنُ الْحَجَّاجِ السَّامِیُّ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنِ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ، عَنْ أَبِی یَحْیَى قَالَ: کُنْتُ بَیْنَ الْحُسَیْنِ وَالْحَسَنِ، وَمَرْوَانَ یَتَشَاتَمَانِ فَجَعَلَ الْحَسَنُ یَکُفُّ الْحُسَیْنَ، فَقَالَ مَرْوَانُ: أَهْلُ بَیْتٍ مَلْعُونُونَ. فَغَضِبَ الْحَسَنُ، فَقَالَ: " أَقُلْتَ: أَهْلُ بَیْتٍ مَلْعُونُونَ؟ فَوَاللَّهِ لَقَدْ لَعَنَکَ اللَّهُ عَلَى لِسَانِ نَبِیِّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ وَأَنْتَ فِی صُلْبِ أَبِیکَ ".

محقق کتاب به صحیح بودن سند این روایت اعتراف نموده است.

مسند أبی یعلى الموصلی، المؤلف: أبو یعلى أحمد بن علی بن المثُنى بن یحیى بن عیسى بن هلال التمیمی، الموصلی (المتوفى: 307هـ)، المحقق: حسین سلیم أسد، الناشر: دار المأمون للتراث – دمشق، الطبعة: الأولى، 1404 - 1984 (12/ 135)

سیر أعلام النبلاء، المؤلف : شمس الدین أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَایْماز الذهبی (المتوفى : 748هـ)، الناشر : مؤسسة الرسالة، الطبعة : الثالثة ، 1405 هـ / 1985 م (3/ 478)

تاریخ الإسلام، المؤلف: شمس الدین أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَایْماز الذهبی (المتوفى: 748هـ)، الناشر: دار الغرب الإسلامی، الطبعة: الأولى، 2003 م (2/ 706)

 

ابو القاسم طبرانی به دو سند نقل نموده است:

2740 - حَدَّثَنَا عَلِیُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِیزِ وَأَبُو مُسْلِمٍ الْکَشِّیُّ، قَالَا: ثنا حَجَّاجُ بْنُ الْمِنْهَالِ الْأَنْمَاطِیُّ، ح وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، ثنا إِبْرَاهِیمُ بْنُ الْحَجَّاجِ السَّامِیُّ، قَالَا: ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ، عَنْ أَبِی یَحْیَى، قَالَ: کُنْتُ بَیْنَ الْحَسَنِ وَالْحُسَیْنِ وَمَرْوَانَ یَتَسابَّانِ، فَجَعَلَ الْحَسَنُ یُسْکِتُ الْحُسَیْنَ، فَقَالَ مَرْوَانُ: أَهْلُ بَیْتٍ مَلْعُونُونَ. فَغَضِبَ الْحَسَنُ، وَقَالَ: «قُلْتَ أَهْلُ بَیْتٍ مَلْعُونُونَ، فَوَاللهِ لَقَدْ لَعَنَکَ اللهُ عَلَى لِسَانِ نَبِیِّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ وَأَنْتَ فِی صُلْبِ أَبِیکَ».

المعجم الکبیر للطبرانی، المؤلف: سلیمان بن أحمد بن أیوب بن مطیر اللخمی الشامی، أبو القاسم الطبرانی (المتوفى: 360هـ)، دار النشر: مکتبة ابن تیمیة – القاهرة، الطبعة: الثانیة (3/ 85)

 

ابن سعد نقل نموده است:

7461- قال: أَخبَرنا عفان بن مسلم، قال: حَدَّثَنَا حماد بن سلمة، قال: أَخبَرنا عطاء بن السائب، عن أبی یحیى, قال: کنت بین الحسن بن علی، والحسین، ومروان بن الحکم، والحسین یُسابُّ مروان، فجعل الحسن ینهى الحسین, حتى قال مروان: إنکم أهل بیت ملعونون، قال: فغضب الحسن, وقال: ویلک, قلت أهل بیت ملعونین، فوالله لقد لعن الله أباک على لسان نبیه, وأنت فی صلبه.

الطبقات الکبیر لابن سعد، المؤلف: أبو عبد الله محمد بن سعد بن منیع الهاشمی بالولاء، البصری، البغدادی المعروف بابن سعد (المتوفى: 230هـ)، الناشر: مکتبة الخانجی القاهرة، الطبعة الأولى، 2001 م (6/ 411)

تاریخ دمشق لابن عساکر، المؤلف: أبو القاسم علی بن الحسن بن هبة الله المعروف بابن عساکر (المتوفى: 571هـ)، الناشر: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع، عام النشر: 1415 هـ - 1995 م (57/ 244)

 

ابن ابی خیثمة نقل نموده است:

­1784- حَدَّثَنا موسى بن إسماعیل، قال: حدثنا حَمَّاد بْنُ سَلَمَة، عَنْ عَطَاء بْنِ السَّائِبِ، عَنْ أَبِی یَحْیَى، قَالَ: کُنْتُ بَیْنَ الْحَسَنِ والحُسَیْن ومَرْوَان یَتَشَاتَمَانِ، فَقَالَ مَرْوَان: أَهْلُ بیتٍ مَلْعُونُونَ، فَغَضِبَ الْحَسَنُ وَقَالَ: قلت أَهْلُ بَیْتٍ مَلْعُونُونَ فَوَاللَّهِ لَقَدْ لَعَنَکَ اللَّهُ عَلَى لِسَانِ نَبِیِّهِ.

التاریخ الکبیر = تاریخ ابن أبی خیثمة - السفر الثالث، المؤلف: أبو بکر أحمد بن أبی خیثمة (المتوفى: 279هـ)، الناشر: الفاروق الحدیثة للطباعة والنشر – القاهرة، الطبعة: الأولى، 1427 هـ - 2006 م (2/ 70)

 

ابن حجر عسقلانی به چند سند نقل نموده است:

4455 - وَقَالَ إِسْحَاقُ: أخبرنا سُلَیْمَانُ بْنُ حَرْبٍ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ أَبِی یَحْیَى قَالَ: کُنْتُ بَیْنَ الحسن والحسین رَضِیَ الله عَنْهما، وَمَرْوَانُ یَشْتُمُ الْحُسَیْنَ، وَالْحَسَنُ ینهى الحسین رَضِیَ الله عَنْهما، إِذْ غَضِبَ مَرْوَانُ، فَقَالَ: أَهْلُ بَیْتٍ مَلْعُونُونَ، فَغَضِبَ الْحَسَنُ رَضِیَ الله عَنْه، وَقَالَ: أَقُلْتَ أَهْلُ بَیْتٍ مَلْعُونُونَ؟ فَوَاللَّهِ لَقَدْ لَعَنَکَ اللَّهُ وَأَنْتَ فِی صُلْبِ أَبِیکَ.

[2] وَقَالَ أَبُو یَعْلَى: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِیمُ بْنُ الْحَجَّاجِ، ثنا حَمَّادٌ، بِهِ.

4456 - وقال إسحاق: أَخْبَرَنَا جَرِیرٌ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ، عَنْ أبی یَحْیَى، قَالَ: کُنْتُ یَوْمًا مَعَ الْحَسَنِ وَالْحُسَیْنِ رضی الله عنهما، فَسَبَّهُمَا مَرْوَانُ سَبًّا قَبِیحًا، حَتَّى قَالَ: وَاللَّهِ إِنَّکُمْ لَأَهْلُ بَیْتٍ مَلْعُونُونَ، فَقَالَ الْحَسَنُ وَالْحُسَیْنُ رضی الله عنهما أَوْ أَحَدُهُمَا: وَاللَّهِ، وَاللَّهِ، ثُمَّ وَاللَّهِ، لَقَدْ لعنک الله عزَّ وجلَّ على لسان نبیه -صلى الله علیه وسلم- وَأَنْتَ فِی صُلْبِ الْحَکَمِ، فَسَکَتَ مَرْوَانُ.

[2] وَقَالَ أبو یعلى: حدَّثنا أبو معمر، ثنا جریر، به.

محقق کتاب در مورد سند روایت اول گفته است: صحیح بهذا الإِسناد, لأن جمیع رواته ثقات، وعطاء بن السائب ثقة، اختلط فی آخر عمره، ولکنه لا یضر, لأن حماد بن سلمة سمع منه قبل اختلاطه.

و در مورد روایت دوم گفته است: ضعیف, لأن فیه جریر بن عبد الحمید وقد سمع من عطاء بن السائب بعد اختلاطه، لکنه لم ینفرد به، بل تابعه علیه حماد بن سلمة کما تقدم فی حدیث الساعة وحماد سمع من عطاء قبل اختلاطه، وعلیه فإن الحدیث بهذه المتابعة حسن لغیره، والله أعلم.

المطالب العالیة بزوائد المسانید الثمانیة، المؤلف: أبو الفضل أحمد بن علی بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلانی (المتوفى: 852هـ)، الناشر: دار العاصمة للنشر والتوزیع - دار الغیث للنشر والتوزیع، الطبعة: الأولى، 1420 هـ - 2000 م (18/ 265 و 266

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی