علی فروغی | خادم امیر المومنین؛ علیه السلام

مردانه وار پا در مضمار کارزار اشرار باید نهاد | میر حامد حسین رحمة الله علیه

علی فروغی | خادم امیر المومنین؛ علیه السلام

مردانه وار پا در مضمار کارزار اشرار باید نهاد | میر حامد حسین رحمة الله علیه

علی فروغی | خادم امیر المومنین؛ علیه السلام

● دفاع از مکتب اهل بیت «علیهم السلام» و نقد مخالفین

● به خاطر کمبود وقت و جمع آوری مطالب از ترجمه مطالب معذور هستیم. (جهت کمک در ترجمه مطالب از طریق تلگرام به ما پیام دهید)

● خادم امیر المومنین؛ علیه السلام | علی فروغی

طبقه بندی موضوعی

احمد گلستانی گفته است:

۳-پیامبر اکرم صلى الله علیه وآله وسلم با لغت اهل حجاز صحبت می‌کردند والفاظی که در حدیث است بطور هلمّوا، صیغه جمع استعمال شده، مخالف با عادت و ورش وی می‌باشد زیرا که اهل حجاز کلمه هلمّ (صیغه مفرد) را برای تثنیه و جمع بطور یکسان استعمال می‌کردند ولی در حدیث صیغه هلمّوا که لغت بنی تمیم است بکار رفته است.

تحقیقی پیرامون حدیث قرطاس، تألیف: احمد گلستانی، ناشر: سایت عقیده (ص: 7)

 

نقد و بررسی:

ردیه اول: ای کاش نویسنده کتب خویش را بهتر مطالعه میکرد تا اینگونه خود را مضحکه نکند.

باید گفت این عبارت هم به صورت مفرد «هلم» آمده است و در برخی عبارات با لفظ «ائتونی»، و در برخی دیگر با عبارت «دعا» آمده است.

(عبارت جستجو: کل الرزیة)

محمد بن اسماعیل بخاری و دیگران نقل نموده اند:

5669 - حَدَّثَنَا إِبْرَاهِیمُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنَا هِشَامٌ، عَنْ مَعْمَرٍ، وحَدَّثَنِی عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ، عَنِ الزُّهْرِیِّ، عَنْ عُبَیْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِیَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: لَمَّا حُضِرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ وَفِی البَیْتِ رِجَالٌ، فِیهِمْ عُمَرُ بْنُ الخَطَّابِ، قَالَ النَّبِیُّ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ: «هَلُمَّ أَکْتُبْ لَکُمْ کِتَابًا لاَ تَضِلُّوا بَعْدَهُ» فَقَالَ عُمَرُ: إِنَّ النَّبِیَّ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ قَدْ غَلَبَ عَلَیْهِ الوَجَعُ، وَعِنْدَکُمُ القُرْآنُ، حَسْبُنَا کِتَابُ اللَّهِ. فَاخْتَلَفَ أَهْلُ البَیْتِ فَاخْتَصَمُوا، مِنْهُمْ مَنْ یَقُولُ: قَرِّبُوا یَکْتُبْ لَکُمُ النَّبِیُّ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ کِتَابًا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ، وَمِنْهُمْ مَنْ یَقُولُ مَا قَالَ عُمَرُ، فَلَمَّا أَکْثَرُوا اللَّغْوَ وَالِاخْتِلاَفَ عِنْدَ النَّبِیِّ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ: «قُومُوا» قَالَ عُبَیْدُ اللَّهِ: فَکَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ، یَقُولُ: «إِنَّ الرَّزِیَّةَ کُلَّ الرَّزِیَّةِ مَا حَالَ بَیْنَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ وَبَیْنَ أَنْ یَکْتُبَ لَهُمْ ذَلِکَ الکِتَابَ، مِنَ اخْتِلاَفِهِمْ وَلَغَطِهِمْ».

صحیح البخاری، المؤلف: محمد بن إسماعیل أبو عبدالله البخاری الجعفی (المتوفى: 256هـ)، الناشر: دار طوق النجاة ، الطبعة: الأولى، 1422هـ (7/ 120) و (9/ 111)

صحیح مسلم، المؤلف: مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشیری النیسابوری (المتوفى: 261هـ)، الناشر: دار إحیاء التراث العربی - بیروت (3/ 1259)

صحیح ابن حبان، المؤلف: محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ، التمیمی، أبو حاتم، الدارمی، البُستی (المتوفى: 354هـ)، ترتیب: الأمیر علاء الدین علی بن بلبان الفارسی (المتوفى: 739 هـ)، الناشر: مؤسسة الرسالة، بیروت، الطبعة: الأولى، 1408 هـ - 1988 م (14/ 562)

مسند أحمد، المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشیبانی (المتوفى: 241هـ)، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م (5/ 222)

مصنف عبد الرزاق الصنعانی، المؤلف: أبو بکر عبد الرزاق بن همام بن نافع الحمیری الیمانی الصنعانی (المتوفى: 211هـ)، الناشر: المکتب الإسلامی – بیروت، الطبعة: الثانیة، 1403 (5/ 438)

 

همچنین محمد بن اسماعیل بخاری نقل نموده است:

114 - حَدَّثَنَا یَحْیَى بْنُ سُلَیْمَانَ، قَالَ: حَدَّثَنِی ابْنُ وَهْبٍ، قَالَ: أَخْبَرَنِی یُونُسُ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ عُبَیْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: لَمَّا اشْتَدَّ بِالنَّبِیِّ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ وَجَعُهُ قَالَ: «ائْتُونِی بِکِتَابٍ أَکْتُبْ لَکُمْ کِتَابًا لاَ تَضِلُّوا بَعْدَهُ» قَالَ عُمَرُ إِنَّ النَّبِیَّ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ غَلَبَهُ الوَجَعُ، وَعِنْدَنَا کِتَابُ اللَّهِ حَسْبُنَا. فَاخْتَلَفُوا وَکَثُرَ اللَّغَطُ، قَالَ: «قُومُوا عَنِّی، وَلاَ یَنْبَغِی عِنْدِی التَّنَازُعُ» فَخَرَجَ ابْنُ عَبَّاسٍ یَقُولُ: «إِنَّ الرَّزِیَّةَ کُلَّ الرَّزِیَّةِ، مَا حَالَ بَیْنَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ وَبَیْنَ کِتَابِهِ».

صحیح البخاری، المؤلف: محمد بن إسماعیل أبو عبدالله البخاری الجعفی (المتوفى: 256هـ)، الناشر: دار طوق النجاة ، الطبعة: الأولى، 1422هـ (1/ 34)

 

مسلم نیشابوری نقل نموده است:

21 - (1637) حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِیمَ، أَخْبَرَنَا وَکِیعٌ، عَنْ مَالِکِ بْنِ مِغْوَلٍ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ، عَنْ سَعِیدِ بْنِ جُبَیْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَنَّهُ قَالَ: یَوْمُ الْخَمِیسِ، وَمَا یَوْمُ الْخَمِیسِ ثُمَّ جَعَلَ تَسِیلُ دُمُوعُهُ، حَتَّى رَأَیْتُ عَلَى خَدَّیْهِ کَأَنَّهَا نِظَامُ اللُّؤْلُؤِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ: «ائْتُونِی بِالْکَتِفِ وَالدَّوَاةِ - أَوِ اللَّوْحِ وَالدَّوَاةِ - أَکْتُبْ لَکُمْ کِتَابًا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ أَبَدًا»، فَقَالُوا: إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ یَهْجُرُ.

صحیح مسلم، المؤلف: مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشیری النیسابوری (المتوفى: 261هـ)، الناشر: دار إحیاء التراث العربی - بیروت (3/ 1259)

تاریخ الطبری = تاریخ الرسل والملوک، المؤلف: محمد بن جریر بن یزید بن کثیر بن غالب الآملی، أبو جعفر الطبری (المتوفى: 310هـ)، الناشر: دار التراث – بیروت، الطبعة: الثانیة - 1387 هـ (3/ 193)

السنن الکبرى للنسائی، المؤلف: أبو عبد الرحمن أحمد بن شعیب بن علی الخراسانی، النسائی (المتوفى: 303هـ)، الناشر: مؤسسة الرسالة – بیروت، الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م (5/ 368)

مستخرج أبی عوانة، المؤلف: أبو عَوانة یَعقُوب بن إسحَاق الإسفرَایینیّ (المتوفى 316 هـ)، تحقیق: الدّکتور عبد الْکَرِیم بن إِبْرَاهِیم آل غضیة، الناشر: الجَامِعَة الإسلامیَّة، المملَکة الْعَرَبیَّة السَّعُودیة، الطبعة: الأوُلى، 1435 هـ - 2014 م (12/ 592)

الطبقات الکبرى، المؤلف: أبو عبد الله محمد بن سعد بن منیع الهاشمی بالولاء، البصری، البغدادی المعروف بابن سعد (المتوفى: 230هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة – بیروت، الطبعة: الأولى، 1410 هـ - 1990 م (2/ 187 و 188)

السنة لأبی بکر بن الخلال، المؤلف: أبو بکر أحمد بن محمد بن هارون بن یزید الخَلَّال البغدادی الحنبلی (المتوفى: 311هـ)، الناشر: دار الرایة – الریاض، الطبعة: الأولى، 1410هـ - 1989م (1/ 270 و 271 و 272)

 

ابن سعد نقل نموده است:

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِیُّ. حَدَّثَنِی قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ. أَخْبَرَنَا أَبُو الزُّبَیْرِ أَخْبَرَنَا جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِیُّ قَالَ: لَمَّا کَانَ فِی مَرِضِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ - الَّذِی تُوُفِّیَ فِیهِ دَعَا بِصَحِیفَةٍ لِیَکْتُبَ فِیهَا لأُمَّتِهِ کِتَابًا لا یَضِلُّونَ وَلا یَضِلُّونَ. قَالَ: فَکَانَ فِی الْبَیْتِ لَغَطٌ وَکَلامٌ وَتَکَلَّمَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ قَالَ فَرَفَضَهُ النَّبِیُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ -.

 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ. حَدَّثَنِی إِبْرَاهِیمُ بْنُ یَزِیدَ عَنْ أَبِی الزُّبَیْرِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ: دَعَا النَّبِیُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ - عِنْدَ مَوْتِهِ بِصَحِیفَةٍ لِیَکْتُبَ فِیهَا کِتَابًا لأُمَّتِهِ لا یَضِلُّوا وَلا یُضَلُّوا فَلَغَطُوا عنده حتى رفضها النبی.

برنامه جوامع الکلم به حسن (معتبر) بودن سند روایت اعتراف نموده است.

الطبقات الکبرى، المؤلف: أبو عبد الله محمد بن سعد بن منیع الهاشمی بالولاء، البصری، البغدادی المعروف بابن سعد (المتوفى: 230هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة – بیروت، الطبعة: الأولى، 1410 هـ - 1990 م (2/ 187 و 188)

أنساب الأشراف للبلاذری، المؤلف: أحمد بن یحیى بن جابر بن داود البَلَاذُری (المتوفى: 279هـ)، الناشر: دار الفکر – بیروت، الطبعة: الأولى، 1417 هـ - 1996 م (1/ 562)

مسند أبی یعلى الموصلی، المؤلف: أبو یعلى أحمد بن علی بن المثُنى بن یحیى بن عیسى بن هلال التمیمی، الموصلی (المتوفى: 307هـ)، الناشر: دار المأمون للتراث – دمشق، الطبعة: الأولى، 1404 - 1984 (3/ 393)

 

صالحی شامی به صحیح بودن سند روایت مسند ابی یعلی اعتراف نموده است.

سبل الهدى والرشاد فی سیرة خیر العباد، المؤلف: محمد بن یوسف الصالحی الشامی (المتوفى: 942هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة بیروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1414 هـ - 1993 م (12/ 247)

 

احمد بن حنبل با سند دیگری نقل نموده است:

14726 - حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ دَاوُدَ، حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِیعَةَ، عَنْ أَبِی الزُّبَیْرِ، عَنْ جَابِرٍ، " أَنَّ النَّبِیَّ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ " دَعَا عِنْدَ مَوْتِهِ بِصَحِیفَةٍ لِیَکْتُبَ فِیهَا کِتَابًا لَا یَضِلُّونَ بَعْدَهُ "، قَالَ: " فَخَالَفَ عَلَیْهَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ حَتَّى رَفَضَهَا ".

محقق کتاب گفته است: صحیح لغیره، وهذا إسناد ضعیف لسوء حفظ ابن لهیعة، وقد توبع، تابعه قرة بن خالد عند أبی یعلى، لکن تبقى فیه عنعنة أبی الزبیر.

اشکال اولش را که خودش پاسخ داده است! اشکال دومش هم وارد نیست چون در روایت ابن سعد که بیان شد ابو الزبیر تصریح به سماع کرده است. لذا سند روایت کاملا صحیح می‌باشد.

مسند أحمد، المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشیبانی (المتوفى: 241هـ)، المحقق: شعیب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م (23/ 68)

 

ردیه دوم: تنها در برخی از روایات از کلمه «هلموا» استفاده شده! در بیشتر روایات از کلمه «ائتونی» و یا از کلمه «دعا» استفاده شده است! لذا این استدلال: (چون در برخی روایات از کلمه «هلموا» استفاده شده پس جمیع روایات حدیث قرطاس باطل است)  در غایت ضعف است.

موافقین ۱ مخالفین ۰ ۰۱/۰۷/۰۵
علی فروغی

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی