علی فروغی | خادم امیر المومنین؛ علیه السلام

مردانه وار پا در مضمار کارزار اشرار باید نهاد | میر حامد حسین رحمة الله علیه

علی فروغی | خادم امیر المومنین؛ علیه السلام

مردانه وار پا در مضمار کارزار اشرار باید نهاد | میر حامد حسین رحمة الله علیه

علی فروغی | خادم امیر المومنین؛ علیه السلام

● دفاع از مکتب اهل بیت «علیهم السلام» و نقد مخالفین

● به خاطر کمبود وقت و جمع آوری مطالب از ترجمه مطالب معذور هستیم. (جهت کمک در ترجمه مطالب از طریق تلگرام به ما پیام دهید)

● خادم امیر المومنین؛ علیه السلام | علی فروغی

طبقه بندی موضوعی

شیعیان قاتل امام حسین «علیه السلام» نبودند

سه شنبه, ۲۵ مرداد ۱۴۰۱، ۱۲:۱۳ ب.ظ

شبهه می‌شود که شیعیان بودند که حسین «علیه السلام» را به شهادت رساندند.

اولا: پس اهل سنت کجا بودند که ایشان را یاری کنند؟!

ثانیا: شیعه علی در آن زمان به معنای امروزی نیست. بلکه آنها عقائد اهل سنت را داشتند اما حضرت امیر المومنین علی «علیه السلام» را بر خلیفه سوم اهل سنت یعنی عثمان، مقدم میکردند. لذا قاتلین سید الشهدا «علیه السلام» دارای عقائد اهل سنت بوده اند!

ثالثا: با رجوع به اسناد و کتب تاریخی دانسته میشود قاتلین حضرت «علیه السلام» شیعه نبوده اند. بلکه نواصب و دشمن اهل بیت «علیهم السلام» بودند!

 

تعریف شیعه در آن زمان:

ابن حجر عسقلانی در این مورد گفته است:

فالتشیع فی عرف المتقدمین هو اعتقاد تفضیل علی على عثمان, وأن علیا کان مصیبا فی حروبه وأن مخالفه مخطئ مع تقدیم الشیخین وتفضیلهما.

پس معنای تشیع در عرف متقدمین این است: اعتقاد داشتن به برتری و افضل بودن علی «علیه السلام» بر عثمان، و اینکه علی «علیه السلام» در جنگ هاشان به حق بوده اند و مخالفین ایشان خطا کار بوده اند، همراه با مقدم داشتن ابوبکر و عمر بر علی «علیه السلام» و افضل دانستن آن دو از ایشان.

تهذیب التهذیب، المؤلف: أبو الفضل أحمد بن علی بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلانی (المتوفى: 852هـ)، الناشر: مطبعة دائرة المعارف النظامیة، الهند، الطبعة: الطبعة الأولى، 1326هـ (1/ 94)

 

ابن تیمیه در این مورد گفته است:

وَکَانَتِ الشِّیعَةُ أَصْحَابُ عَلِیٍّ یُقَدِّمُونَ عَلَیْهِ أَبَا بَکْرٍ وَعُمَرَ، وَإِنَّمَا کَانَ النِّزَاعُ فِی تَقَدُّمِهِ عَلَى عُثْمَانَ.

وشیعیان از صحابه علی «علیه السلام» ابوبکر و عمر را بر او مقدم می‌کردند، و همانا نزاع در مقدم کرد او بر عثمان بود.

منهاج السنة النبویة، المؤلف: شیخ الاسلام ابن تیمیة الحرانی الحنبلی الدمشقی (المتوفى: 728هـ)، الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الطبعة: الأولى، 1406 هـ - 1986 م (2/ 96)

 

او در کتاب دیگر در این مورد گفته است:

والشیعتان مع سائر الأمة متفقة على تقدیم أبی بکر وعمر. قیل لشریک بن عبد الله القاضی: أنت من شیعة علی، وأنت تفضّل أبا بکر وعمر؟! فقال: کلّ شیعة علی على هذا.

و دو گروه شیعه (شیعیان علی «علیه السلام» و شیعیان عثمان) همراه با سائر امت متفق القول بودند بر مقدم دانستن ابوبکر و عمر. به شریک بن عبد الله قاضی گفتند: تو از شیعیان علی «علیه السلام» هستی در حالی که ابوبکر و عمر را افضل میدانی؟! اودر پاسخ گفت تمام شیعیان علی «علیه السلام» اینگونه هستند.

النبوات لابن تیمیة، المؤلف: شیخ الاسلام ابن تیمیة الحرانی الحنبلی الدمشقی (المتوفى: 728هـ)، الناشر: أضواء السلف، الریاض، المملکة العربیة السعودیة، الطبعة: الأولى، 1420هـ/2000م (1/ 575)

 

خطابی بستی در این مورد گفته است:

وذهب أکثر أهل الکوفة إلى تقدیمه على عثمان رضی الله عنهما.

اکثر اهل کوفه بر مقدم بودن علی «علیه السلام» بر عثمان عقیده داشتند.

معالم السنن، المؤلف: أبو سلیمان حمد بن محمد بن إبراهیم بن الخطاب البستی المعروف بالخطابی (المتوفى: 388هـ)، الناشر: المطبعة العلمیة – حلب، الطبعة: الأولى 1351 هـ - 1932 م (4/ 302)

 

محیی الدین نووی سخن خطابی را به این نحو بیان کرده است:

قال الخطابى: وقدم أهل السُنة من أهل الکوفة علیًّا على عثمان.

خطابی گفته است که اهل سنت از اهالی کوفه علی «علیه السلام» را بر عثمان مقدم کرده اند.

تهذیب الأسماء واللغات، المؤلف: أبو زکریا محیی الدین یحیى بن شرف النووی (المتوفى: 676هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة، بیروت - لبنان (1/ 15)

 

شیعیان علی «علیه السلام» به دنبال سنت عمر:

وا عمراه گفتن لشکر امیر المومنین «علیه السلام»، بعد از نهی ایشان از نماز تراویح نشان میدهد آنها اهل سنت و تابع عمر بن خطاب بوده اند! و الا شیعه را چه به سنت عمر!

ابو الفتح کراجکی «رضوان الله علیه» فرموده است:

أنه ( علیه السلام ) نهاهم عن الجماعة فی صلاة نوافل شهر رمضان فتفرقوا عنه وصاحوا : واعمراه نهیتنا عن سنة عمر بن الخطاب.

التعجب من أغلاط العامة فی مسألة الإمامة، نویسنده : أبی الفتح الکراجکی (وفات : 449)، ناشر: برنامه مکتبه اهل بیت علیهم السلام (ص: 80)

 

ابو الصلاح حلبی وعلامه حلی «رضوان الله علیهما» فرموده اند:

وقد نقل أصحاب السیر وغیرهم : أن أهل الکوفة سألوا علیها علیا علیه السلام أن ینصب لهم إماما لصلاة التراویح ، فنهاهم عنها وعرفهم أنها بدعة وخلاف السنة ، فنصبوا لهم إماما بغیر أمره واجتمعوا لها ، فأنفذ الحسین علیه السلام ومعه الدرة ، فلما رأوه وقد دخل المسجد ومعه الدرة تبادروا الباب وصاحوا : واعمراه .

تقریب المعارف، نویسنده : أبو الصلاح الحلبی (وفات : 447)، تحقیق : فارس تبریزیان الحسون، ناشر : المحقق، سال چاپ : 1417 - 1375 ش (ص: 347)

نهج الحق وکشف الصدق، نویسنده : العلامة الحلی (وفات : 726)، ناشر : مؤسسة الطباعة والنشر دار الهجرة - قم، سال چاپ : ذی الحجة 1421 (ص: 289 و 290)

روایت اول:

(عبارت جستجو: غیرت سنة عمر)

سلیم بن قیس هلالی نقل نموده است:

وأمرت الناس أن لا یجمعوا فی شهر رمضان إلا فی فریضة ، لنادى بعض الناس من أهل العسکر - ممن یقاتل معی - : ( یا أهل الإسلام ) وقالوا : ( غیرت سنة عمر ، نهیتنا أن نصلی فی شهر رمضان تطوعا ) حتى خفت أن یثوروا فی ناحیة عسکری . بؤسی لما لقیت من هذه الأمة بعد نبیها من الفرقة وطاعة أئمة الضلال والدعاة إلى النار .

کتاب سلیم بن قیس، نویسنده : سلیم بن قیس الهلالی الکوفی (وفات : ق 1)، ناشر : دلیل ما، چاپ : الأولى، سال چاپ : 1422 - 1380 ش (264 و 265)

الاحتجاج، نویسنده : الشیخ الطبرسی (وفات : 548)، ناشر : دار النعمان للطباعة والنشر - النجف الأشرف، سال چاپ : 1386 - 1966 م (1/ 393)

 

شیخ کلینی از سلیم بن قیس هلالی نقل نموده است:

21 - عَلِیُّ بْنُ إِبْرَاهِیمَ عَنْ أَبِیه عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِیسَى عَنْ إِبْرَاهِیمَ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ سُلَیْمِ بْنِ قَیْسٍ الْهِلَالِیِّ قَالَ خَطَبَ أَمِیرُ الْمُؤْمِنِین «علیه السلام» ... واللَّه لَقَدْ أَمَرْتُ النَّاسَ أَنْ لَا یَجْتَمِعُوا فِی شَهْرِ رَمَضَانَ إِلَّا فِی فَرِیضَةٍ وأَعْلَمْتُهُمْ أَنَّ اجْتِمَاعَهُمْ فِی النَّوَافِلِ بِدْعَةٌ فَتَنَادَى بَعْضُ أَهْلِ عَسْکَرِی مِمَّنْ یُقَاتِلُ مَعِی یَا أَهْلَ الإِسْلَامِ غُیِّرَتْ سُنَّةُ عُمَرَ یَنْهَانَا عَنِ الصَّلَاةِ فِی شَهْرِ رَمَضَانَ تَطَوُّعاً ولَقَدْ خِفْتُ أَنْ یَثُورُوا فِی نَاحِیَةِ جَانِبِ عَسْکَرِی مَا لَقِیتُ مِنْ هَذِه الأُمَّةِ مِنَ الْفُرْقَةِ وطَاعَةِ أَئِمَّةِ الضَّلَالَةِ والدُّعَاةِ إِلَى النَّارِ.

الکافی، نویسنده : الشیخ الکلینی (وفات : 329)، ناشر : دار الکتب الإسلامیة - تهران - ایران، چاپ : الثالثة، سال چاپ : بهار 1367 ش (8/ 62 و 63)

وسائل الشیعة ، نویسنده : الحر العاملی (وفات : 1104)، ناشر : مؤسسة آل البیت (ع) لإحیاء التراث بقم المشرفة، چاپ: الثانیة، سال چاپ : 1414 (8/ 46 و 47)

 

شیخ هادی نجفی در مورد سند این روایت گفته است:

الروایة صحیحة الإسناد .

موسوعة أحادیث أهل البیت ( ع )، نویسنده : الشیخ هادی النجفی، ناشر : دار إحیاء التراث العربی للطباعة والنشر والتوزیع - بیروت – لبنان، چاپ : الأولى، سال چاپ : 1423 – 2002 م (4/ 286)

 

روایت دوم:

(عبارت جستجو: لا صلاة فی شهر)

شیخ طوسی «رضوان الله تعالی علیه» نقل نموده است:

( 227 ) * 30 - علی بن الحسن بن فضال عن أحمد بن الحسن عن عمر وبن سعید المدائنی عن مصدق بن صدقة عن عمار عن أبی عبد الله علیه السلام قال : سألته عن الصلاة فی رمضان فی المساجد قال : لما قدم أمیر المؤمنین علیه السلام الکوفة أمر الحسن بن علی علیه السلام أن ینادی فی الناس لا صلاة فی شهر رمضان فی المساجد جماعة ، فنادى فی الناس الحسن بن علی علیه السلام بما أمره به أمیر المؤمنین علیه السلام فلما سمع الناس مقالة الحسن بن علی صاحوا : واعمراه واعمراه فلما رجع الحسن إلى أمیر المؤمنین علیه السلام قال له : ما هذا الصوت ؟ فقال : یا أمیر المؤمنین الناس یصیحون : واعمراه واعمراه ، فقال أمیر المؤمنین علیه السلام : قل لهم صلوا . فکان أمیر المؤمنین علیه السلام أیضا لما أنکر أنکر الاجتماع ولم ینکر نفس الصلاة ، فلما رأى أن الامر یفسد علیه ویفتتن الناس أجاز وأمرهم بالصلاة على عادتهم فکل هذا واضح بحمد الله .

تهذیب الأحکام، نویسنده : الشیخ الطوسی (وفات : 460)، ناشر : دار الکتب الإسلامیة – طهران، چاپ : الرابعة، سال چاپ : 1365 ش (3/ 70)

وسائل الشیعة ، نویسنده : الحر العاملی (وفات : 1104)، ناشر : مؤسسة آل البیت (ع) لإحیاء التراث بقم المشرفة، چاپ: الثانیة، سال چاپ : 1414 (8/ 46)

 

محقق بحرانی «رضوان الله تعالی علیه» در مورد سند این روایت گفته است:

وما رواه الشیخ فی الموثق عن عمار عن أبی عبد الله...

الحدائق الناضرة، نویسنده : المحقق البحرانی (وفات : 1186)، ناشر : مؤسسة النشر الإسلامی التابعة لجماعة المدرسین بقم المشرفة (10 / 522)

 

شیخ جواهری «رضوان الله تعالی علیه» در مورد سند این روایت گفته است:

ومنها موثق عمار عن الصادق (علیه السلام)...

جواهر الکلام، نویسنده : الشیخ الجواهری (وفات : 1266)، ناشر : دار الکتب الإسلامیة – طهران، چاپ : الثالثة، سال چاپ : 1367 ش (13/ 141)

 

شیخ هادی نجفی در مورد سند این روایت گفته است:

الروایة معتبرة الإسناد.

موسوعة أحادیث أهل البیت ( ع )، نویسنده : الشیخ هادی النجفی، ناشر : دار إحیاء التراث العربی للطباعة والنشر والتوزیع - بیروت – لبنان، چاپ : الأولى، سال چاپ : 1423 – 2002 م (4/ 287)

 

روایت سوم:

(عبارت جستجو: اجعل لنا اماما)

محمد بن مسعود عیاشی «رضوان الله تعالی علیه» نقل نموده است:

272 - عن حریز عن بعض أصحابنا عن أحدهما ( ع ) قال : لما کان أمیر المؤمنین فی الکوفة أتاه الناس فقالوا : اجعل لنا اماما یؤمنا فی شهر رمضان فقال : لا ونهاهم ان یجتمعوا فیه ، فلما أمسوا جعلوا یقولون ابکوا فی رمضان وا رمضاناه ، فاتاه الحارث الأعور فی أناس فقال : یا أمیر المؤمنین ضج الناس وکرهوا قولک فقال عند ذلک : دعوهم وما یریدون لیصلى بهم من شاؤوا ، ثم قال : " فمن یتبع غیر سبیل المؤمنین نوله ما تولى ونصله جهنم وسائت مصیرا ".

تفسیر العیاشی، نویسنده : محمد بن مسعود العیاشی (وفات : 320)، ناشر : المکتبة العلمیة الإسلامیة – طهران (1/ 275)

البرهان فی تفسیر القرآن، نویسنده : السید هاشم البحرانی (وفات : 1107)، ناشر: برنامه مکتبه اهل بیت علیهم السلام (2/ 173)

تفسیر نور الثقلین، نویسنده : الشیخ الحویزی (وفات : 1112)، ناشر : مؤسسة إسماعیلیان للطباعة والنشر والتوزیع – قم، چاپ : الرابعة، سال چاپ : 1412 - 1370 ش (1/ 551)

تفسیر کنز الدقائق وبحر الغرائب، نویسنده : الشیخ محمد بن محمد رضا القمی المشهدی (وفات : 1125)، ناشر : مؤسسة الطبع والنشر وزارة الثقافة والارشاد الاسلامی، چاپ : الأولى،سال چاپ : 1410 – 1990 (3/ 540)

 

ابن ادریس حلی «رضوان الله تعالی علیه» هم مانند این روایت از کتاب ابن قولویه «رضوان الله تعالی علیه» نقل نموده است.

مستطرفات السرائر « باب النوادر » (موسوعة إبن إدریس الحلی)، نویسنده : ابن إدریس الحلی (وفات : 598)، ناشر : العتبة العلویة المقدسة، چاپ : الأولى، سال چاپ : 1429 - 2008 م (ص: 262 و 263)

وسائل الشیعة ، نویسنده : الحر العاملی (وفات : 1104)، ناشر : مؤسسة آل البیت (ع) لإحیاء التراث بقم المشرفة، چاپ: الثانیة، سال چاپ : 1414 (8/ 47)

 

امام حسین«علیه السلام» قاتلین خویش را معرفی می‌کند:

امام حسین «علیه السلام» سپاه مقابل را این چنین توصیف می‌نمیاد: شیعیان آل ابو سفیان. لذا آنها شیعیان امیر المومنین «علیه السلام» نبودند!

خوارزمی نقل نموده است:

فصاح بهم: و یحکم، یا شیعة آل أبی سفیان!

مقتل الحسین علیه السلام، نویسنده: اخطب خوارزم، موفق بن احمد - سماوی، محمد، الناشر : انوار الهدی، چاپ دوم، سنة 1381ش -1423ق (2/ 38)

 

مانند همین مطلب را سید بن طاووس نقل نموده است:

فصاح علیه السلام ویلکم یا شیعة آل أبی سفیان.

اللهوف فی قتلى الطفوف، نویسنده : السید ابن طاووس (وفات : 664)،، ناشر : أنوار الهدى - قم – ایران، چاپ : الأولى، سال چاپ : 1417 (ص: 71)

بحار الأنوار، نویسنده : العلامة المجلسی (وفات : 1111)، ناشر : مؤسسة الوفاء - بیروت - لبنان، چاپ : الثانیة المصححة، سال چاپ : 1403 - 1983 م (45/ 51)

 

بستن آب بر روی اهل بیت «علیهم السلام» به خاطر عثمان:

از کی تا به حال شیعیان محب عثمان شدند و به خاطر او بر روی امام خود آب را میبندند؟ بستن آب بر روی سید الشهدا «علیه السلام» نشان میدهد که قاتلین او عثمانی مذهب بوده و محب عثمان بودند!

(عبارت جستجو: الحسین + الماء + بالتقی)

ابن کثیر دمشقی نقل نموده است:

وَکَتَبَ إِلَى ابْنِ زِیَادٍ بِذَلِکَ، فَرَدَّ عَلَیْهِ ابْنُ زِیَادٍ أَنْ حُلْ بَیْنِهِمْ وَبَیْنَ الْمَاءِ، کَمَا فُعِلَ بِالتَّقِیِّ الزَّکِیِّ الْمَظْلُومِ أَمِیرِ الْمُؤْمِنِینَ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ.

البدایة والنهایة، المؤلف: أبو الفداء إسماعیل بن عمر بن کثیر القرشی البصری ثم الدمشقی (المتوفى: 774هـ)، الناشر: دار هجر للطباعة والنشر والتوزیع والإعلان، الطبعة: الأولى، 1418 هـ - 1997 م، سنة النشر: 1424هـ / 2003م (11/ 526 و 527)

 

ابن قتیبه دینوری نقل نموده است:

وورد کتاب ابن زیاد على عمر بن سعد، ان امنع الحسین واصحابه الماء، فلا یذوقوا منه حسوة کما فعلوا بالتقى عثمان بن عفان.

فلما ورد على عمر بن سعد ذلک امر عمرو بن الحجاج ان یسیر فی خمسمائة راکب، فینیخ على الشریعه، ویحولوا بین الحسین واصحابه، وبین الماء، وذلک قبل مقتله بثلاثة ایام، فمکث اصحاب الحسین عطاشى.

الأخبار الطوال، المؤلف: أبو حنیفة أحمد بن داود الدینوری (المتوفى: 282هـ)، الناشر: دار إحیاء الکتب العربی - عیسى البابی الحلبی وشرکاه / القاهرة، الطبعة: الأولى، 1960 م (ص: 255)

 

ابن العدیم نیز مانند همین مطلب را نقل نموده است:

بغیة الطلب فى تاریخ حلب، المؤلف: عمر بن أحمد بن هبة الله بن أبی جرادة العقیلی، کمال الدین ابن العدیم (المتوفى: 660هـ)، الناشر: دار الفکر (6/ 2627)

 

ابن جوزی نقل نموده است:

وجاء کتاب عبید الله إلى عمر: حل بین الحسین وأصحابه وبین الماء کما صنع بعثمان.

المنتظم فی تاریخ الملوک والأمم، المؤلف: جمال الدین أبو الفرج عبد الرحمن بن علی بن محمد الجوزی (المتوفى: 597هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة، بیروت، الطبعة: الأولى، 1412 هـ - 1992 م (5/ 336)

 

محمد بن جریر طبری نقل نموده است:

قَالَ أَبُو مخنف: حَدَّثَنِی سُلَیْمَان بن أبی راشد، عن حمید بن مسلم الأَزْدِیّ، قَالَ: جَاءَ من عُبَیْد اللَّهِ بن زیاد کتاب إِلَى عُمَر بن سَعْد: أَمَّا بَعْدُ، فحل بین الْحُسَیْن وأَصْحَابه وبین الماء، وَلا یذوقوا مِنْهُ قطرة، کما صنع بالتقی الزکی المظلوم أَمِیر الْمُؤْمِنِینَ عُثْمَان بن عَفَّانَ قَالَ: فبعث عُمَر بن سَعْد عمرو بن الحجاج على خمسمائة فارس، فنزلوا عَلَى الشریعة، وحالوا بین حُسَیْن وأَصْحَابه وبین الماء أن یسقوا مِنْهُ قطرة، وَذَلِکَ قبل قتل الْحُسَیْن بثلاث.

تاریخ الطبری = تاریخ الرسل والملوک، المؤلف: محمد بن جریر بن یزید بن کثیر بن غالب الآملی، أبو جعفر الطبری (المتوفى: 310هـ)، الناشر: دار التراث – بیروت، الطبعة: الثانیة - 1387 هـ (5/ 412)

 

بلاذری نقل نموده است:

وجاء کتاب ابْن زیاد إِلَى عمر بْن سَعْدٍ: أن حل بین حسین وأصحابه وبین الماء فلا یذوقوا منه قطرة کما صنع بالتقی الزکی المظلوم عثمان!!! فبعث (عمر بن سعد) خمس مائة فارس فنزلوا عَلَى الشریعة وحالوا بین الحسین وأصحابه ومنعوهم أن یستقوا منه!!! وذلک قبل قتل الحسین بثلاثة أیام.

أنساب الأشراف للبلاذری، المؤلف: أحمد بن یحیى بن جابر بن داود البَلَاذُری (المتوفى: 279هـ)، الناشر: دار الفکر - بیروت، الطبعة: الأولى، 1417 هـ - 1996 م (3/ 180)

 

نواصب قاتل سید الشهدا «علیه السلام»:

ابن تیمیه اعتراف نموده است:

النَّوَاصِبِ الَّذِینَ قَتَلُوا الْحُسَیْنَ.

منهاج السنة النبویة، المؤلف: شیخ الاسلام ابن تیمیة (المتوفى: 728هـ)، الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الطبعة: الأولى، 1406 هـ - 1986 م (4/ 368)

و این یعنی شیعیان قاتل امام «علیه السلام» نبودند.

 

کلام قاتلین:

قاتلین سید الشدا «علیه السلام» کلام هایی را گفته اند که از حقیقت آنها پرده بر داشته است:

مورد اول:

فقالوا له : " إنا نقتلک بغضا لأبیک " .

ما از روی بغض و کینه ای که با پدرت علی بن ابی طالب داریم با تو میجنگیم.

ینابیع المودة لذوی القربى - القندوزی (وفات : 1294) - ج 3 - ص 80

 

وقد تظافرت الآثار على أنّ شبل أسد اللَّه أبا عبد اللَّه الحسین علیه السّلام لمّا احتجّ فی الطفّ على شذاذ الأحزاب ونبذة الکتاب بما احتج إلى أن انهى کلامه لهم بقوله : فبم تستحلَّون دمی أجابوه بقولهم : بغضا لأبیک .

منهاج البراعة فی شرح نهج البلاغة، نویسنده : حبیب الله الهاشمی الخوئی (وفات : 1324)، ناشر : بنیاد فرهنگ امام المهدی (عج)، چاپ : الرابعة (18/ 185)

 

مورد دوم:

فَنَادَى: یَا حُسَیْنُ یَا کَذَّابُ ابْنَ الْکَذَّابِ!

ای حسین ای درو غ گوی فرزند دروغ گو!

الکامل فی التاریخ، المؤلف: أبو الحسن علی بن أبی الکرم محمد بن محمد بن عبد الکریم بن عبد الواحد الشیبانی الجزری، عز الدین ابن الأثیر (المتوفى: 630هـ)، الناشر: دار الکتاب العربی، بیروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1417هـ / 1997م (3/ 174)

از کی تا به حال شیعه امیر المومنین «علیه السلام» ایشان و فرزند ایشان که هر دو امام هستند را دروغگو دانسته است؟

 

مورى سوم:

یَا حُسَیْنُ أَبْشِرْ بِالنَّارِ!

ای حسین تو را بشارت باد به آتش دوزخ.

الکامل فی التاریخ، المؤلف: أبو الحسن علی بن أبی الکرم محمد بن محمد بن عبد الکریم بن عبد الواحد الشیبانی الجزری، عز الدین ابن الأثیر (المتوفى: 630هـ)، الناشر: دار الکتاب العربی، بیروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1417هـ / 1997م (3/ 173)

البدایة والنهایة، المؤلف: أبو الفداء إسماعیل بن عمر بن کثیر القرشی البصری ثم الدمشقی (المتوفى: 774هـ)، الناشر: دار هجر للطباعة والنشر والتوزیع والإعلان، الطبعة: الأولى، 1418 هـ - 1997 م، سنة النشر: 1424هـ / 2003م (11/ 538)

از کی تا به حال شیعه به امام خود وعده آتش میدهد؟!

 

مورد چهارم:

وَدَخَلَ عَلَیْهِمْ وَقْتُ الظُّهْرِ، فَقَالَ الْحُسَیْنُ: مُرُوهُمْ فَلْیَکُفُّوا عَنِ الْقِتَالِ حَتَّى نُصَلِّیَ. فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْکُوفَةِ: إِنَّهَا لَا تُقْبَلُ مِنْکُمْ.

البدایة والنهایة، المؤلف: أبو الفداء إسماعیل بن عمر بن کثیر القرشی البصری ثم الدمشقی (المتوفى: 774هـ)، الناشر: دار هجر للطباعة والنشر والتوزیع والإعلان، الطبعة: الأولى، 1418 هـ - 1997 م، سنة النشر: 1424هـ / 2003م (11/ 542)

از کی تا به حال شیعه معتقد است نماز امام مقبول نیست؟!

 

مورد پنجم:

أن نافع بن هلال کَانَ یقاتل یَوْمَئِذٍ وَهُوَ یقول: أنا الْجَمَلِیّ، أنا عَلَى دین علی.

قَالَ: فخرج إِلَیْهِ رجل یقال لَهُ مزاحم بن حریث، فَقَالَ: أنا عَلَى دین عُثْمَان، فَقَالَ لَهُ: أنت عَلَى دین شیطان، ثم حمل علیه فقتله.

تاریخ الطبری = تاریخ الرسل والملوک، وصلة تاریخ الطبری، المؤلف: محمد بن جریر بن یزید بن کثیر بن غالب الآملی، أبو جعفر الطبری (المتوفى: 310هـ)، الناشر: دار التراث – بیروت، الطبعة: الثانیة - 1387 هـ (5/ 435)

از کی تا به حال شیعه بر دین عثمان است؟!

 

تکفیر اهل بیت «علیهم السلام» توسط کوفیان:

کدام شیعه ای ائمه و اولاد ائمه را تکفیر میکند؟ قاتل با آنها را حلال میداند؟ آن هم به خاطر خروج بر حاکمی چون یزید «لعنت الله علیه»!

 (عبارت جستجو: فکذبتمونا وکفرتمونا)

شیخ طبرسی نقل نموده است:

عن زید بن موسى بن جعفر عن أبیه عن آبائه علیهم السلام قال : خطبت فاطمة الصغرى علیها السلام بعد أن ردت من کربلا... أما بعد یا أهل الکوفة ! یا أهل المکر والغدر والخیلاء ، أنا أهل بیت ابتلانا الله بکم ، وابتلاکم بنا ، فجعل بلائنا حسنا ، وجعل علمه عندنا وفهمه لدینا ، فنحن عیبة علمه ، ووعاء فهمه وحکمته ، وحجته فی الأرض فی بلاده لعباده ، أکرمنا الله بکرامته ، وفضلنا بنبیه صلى الله علیه وآله على کثیر من خلقه تفضیلا ، فکذبتمونا ، وکفرتمونا ، ورأیتم قتالنا حلالا ، وأموالنا نهبا ، کأنا أولاد الترک أو کابل ، کما قتلتم جدنا بالأمس ، وسیوفکم تقطر من دمائنا أهل البیت لحقد متقدم ، قرت بذلک عیونکم ، وفرحت به قلوبکم ، اجتراءا منکم على الله ، ومکرا مکرتم والله خیر الماکرین...

الاحتجاج - الشیخ الطبرسی (وفات : 548) - ناشر : دار النعمان للطباعة والنشر - النجف الأشرف - سال چاپ : 1386 - 1966 م - ج 2 - ص 27 - 28

اللهوف فی قتلى الطفوف، نویسنده : السید ابن طاووس (وفات : 664)،، ناشر : أنوار الهدى - قم – ایران، چاپ : الأولى، سال چاپ : 1417 (ص: 89)

 

اهل سنت کجا بوده اند:

اهل سنت کجا بوده اند که از حسین بن علی «علیهما السلام» دفاع کنند؟ مگر نمیگویند آنها محب اهل بیت «علیهم السلام» بوده اند؟ چرا دفاع نکردند؟

موافقین ۰ مخالفین ۰ ۰۱/۰۵/۲۵
علی فروغی

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی