علی فروغی | خادم امیر المومنین؛ علیه السلام

مردانه وار پا در مضمار کارزار اشرار باید نهاد | میر حامد حسین رحمة الله علیه

علی فروغی | خادم امیر المومنین؛ علیه السلام

مردانه وار پا در مضمار کارزار اشرار باید نهاد | میر حامد حسین رحمة الله علیه

علی فروغی | خادم امیر المومنین؛ علیه السلام

● دفاع از مکتب اهل بیت «علیهم السلام» و نقد مخالفین

● به خاطر کمبود وقت و جمع آوری مطالب از ترجمه مطالب معذور هستیم. (جهت کمک در ترجمه مطالب از طریق تلگرام به ما پیام دهید)

● خادم امیر المومنین؛ علیه السلام | علی فروغی

طبقه بندی موضوعی

 

کلام کلی:

بدر الدین عینی در این مورد گفته است:

وَذهب مَالک وَالشَّافِعِیّ وَرَبِیعَة إِلَى أَن صلَاته فِی بَیته أفضل من صلَاته مَعَ الإِمَام وَهُوَ قَول إِبْرَاهِیم وَالْحسن الْبَصْرِیّ وَالْأسود وعلقمة وَقَالَ أَبُو عمر اخْتلفُوا فِی الْأَفْضَل من الْقیام مَعَ النَّاس أَو الِانْفِرَاد فِی شهر رَمَضَان فَقَالَ مَالک وَالشَّافِعِیّ صَلَاة الْمُنْفَرد فِی بَیته أفضل وَقَالَ مَالک وَکَانَ ربیعَة وَغیر وَاحِد من عُلَمَائِنَا یَنْصَرِفُونَ وَلَا یقومُونَ مَعَ النَّاس وَقَالَ مَالک وَأَنا أفعل ذَلِک وَمَا قَامَ رَسُول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّم َ - إِلَّا فِی بَیته وَإِلَیْهِ مَال الطَّحَاوِیّ وَرُوِیَ ذَلِک عَن ابْن عمر وَسَالم وَالقَاسِم وَنَافِع أَنهم کَانُوا یَنْصَرِفُونَ وَلَا یقومُونَ مَعَ النَّاس وَقَالَ التِّرْمِذِیّ وَاخْتَارَ الشَّافِعِی أَن یُصَلِّی الرجل وَحده إِذا کَانَ قَارِئًا...

عمدة القاری شرح صحیح البخاری، المؤلف: أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسین الغیتابى الحنفى بدر الدین العینى (المتوفى: 855هـ)، الناشر: دار إحیاء التراث العربی - بیروت (7/  178)

 

مروزی نقل نموده است:

وَقَالَ مَالِکٌ رَحِمَهُ اللَّهُ: «کَانَ ابْنُ هُرْمُزَ مِنَ الْقُرَّاءِ یَنْصَرِفُ فَیَقُومُ بِأَهْلِهِ فِی بَیْتِهِ , وَکَانَ رَبِیعَةُ یَنْصَرِفُ , وَکَانَ الْقَاسِمُ رَحِمَهُ اللَّهُ , وَسَالِمٌ رَحِمَهُ اللَّهُ یَنْصَرِفَانِ لَا یَقُومَانِ مَعَ النَّاسِ , وَقَدْ رَأَیْتُ یُحْیِیَ بْنَ سَعِیدٍ مَعَ النَّاسِ , وَأَنَا لَا أَقُومُ مَعَ النَّاسِ , لَا أَشُکُّ أَنَّ قِیَامَ الرَّجُلِ فِی بَیْتِهِ أَفْضَلَ مِنَ الْقِیَامِ مَعَ النَّاسِ إِذَا قَوِیَ عَلَى ذَلِکَ وَمَا قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا فِی بَیْتِهِ»... شُعْبَةُ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ سُوَیْدٍ: «کَانَ صَفُّ الْقُرَّاءِ فِی بَنِی عَدِیٍّ فِی رَمَضَانَ، الْإِمَامُ یُصَلِّی بِالنَّاسِ وَهُمْ یُصَلُّونَ عَلَى حِدَةٍ» وَکَانَ سَعِیدُ بْنُ جُبَیْرٍ: «یُصَلِّی لِنَفْسِهِ فِی الْمَسْجِدِ وَالْإِمَامُ یُصَلِّی بِالنَّاسِ» .

مختصر قیام اللیل وقیام رمضان وکتاب الوتر، المؤلف: أبو عبد الله محمد بن نصر بن الحجاج المَرْوَزِی (المتوفى: 294هـ)، اختصرها: العلامة أحمد بن علی المقریزی، الناشر: حدیث أکادمی، فیصل اباد – باکستان، الطبعة: الأولى، 1408 هـ - 1988 م (ص: 230 و 231)

 

عمر بن خطاب و عثمان و علی «علیه السلام»:

مالک بن انس نقل نموده است:

قَالَ ابْنُ وَهْبٍ عَنْ اللَّیْثِ عَنْ یَحْیَى بْنِ سَعِیدٍ، أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ صَلَاةِ الْأَمِیرِ خَلْفَ الْقَارِئِ؟ قَالَ: مَا بَلَغَنَا أَنَّ عُمَرَ وَعُثْمَانَ کَانَا یَقُومَانِ فِی رَمَضَانَ مَعَ النَّاسِ فِی الْمَسْجِدِ.

از یحیی بن سعید در باره نماز خواندن امیر پشت سر امام سوال شد. وی در پاسخ گفت: روایتی به ما نرسیده است که عمر و عثمان در ماه رمضان با مردم در مسجد پشت سر امام ایستاده باشند.

المدونة، المؤلف: مالک بن أنس بن مالک بن عامر الأصبحی المدنی (المتوفى: 179هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة، الطبعة: الأولى، 1415هـ - 1994م (1/  289)

 

ابن عبد البر اعتراف نمود است:

وَجَاءَ عَنْ عُمَرَ وَعَلِیٍّ أَنَّهُمَا کَانَا یَأْمُرَانِ مَنْ یَقُومُ لِلنَّاسِ فِی الْمَسْجِدِ وَلَمْ یَجِئْ عَنْهُمَا أَنَّهُمَا کَانَا یَقُومَانِ مَعَهُمْ.

الاستذکار، المؤلف: أبو عمر یوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمری القرطبی (المتوفى: 463هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة – بیروت، الطبعة: الأولى، 1421 - 2000 (2/ 71)

 

جالب است آقایان می‌گویند چون معصومین «علیهم السلام» متعه انجام نداده اند پس متعه حلال نیست! حال چگونه این تناقض را در مورد نماز تراویح پاسخ خواهند داد؟!

 

ابن حجر عسقلانی اعتراف نموده است:

وَفِیهِ إِشْعَارٌ بِأَنَّ عُمَرَ کَانَ لَا یُوَاظِبُ عَلَى الصَّلَاةِ مَعَهُمْ وَکَأَنَّهُ کَانَ یَرَى أَنَّ الصَّلَاةَ فِی بَیْتِهِ وَلَا سِیَّمَا فِی آخِرِ اللَّیْلِ أَفْضَلُ.

فتح الباری لابن حجر، المؤلف: أبو الفضل أحمد بن علی بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلانی (المتوفى: 852هـ) ، الناشر: دار المعرفة - بیروت، 1379 (4/ 253)

 

بدر الدین عینی اعتراف نموده است:

وَفِیه إِشْعَار بِأَن عمر، رَضِی الله تَعَالَى عَنهُ، کَانَ لَا یواظب الصَّلَاة مَعَهم، وَکَأَنَّهُ یرى أَن الصَّلَاة فِی بَیته أفضل، وَلَا سِیمَا فِی آخر اللَّیْل.

عمدة القاری شرح صحیح البخاری، المؤلف: أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسین الغیتابى الحنفى بدر الدین العینى (المتوفى: 855هـ)، الناشر: دار إحیاء التراث العربی - بیروت (11/ 126)

 

قسطلانی اعتراف نموده است:

فیه إشعار بأن عمر کان لا یواظب على الصلاة معهم ولعله کان یرى أن فعلها فی بیته ولا سیما فی آخر اللیل أفضل.

شرح القسطلانی = إرشاد الساری لشرح صحیح البخاری، المؤلف: أحمد بن محمد بن أبى بکر بن عبد الملک القسطلانی القتیبی المصری، أبو العباس، شهاب الدین (المتوفى: 923هـ)، الناشر: المطبعة الکبرى الأمیریة، مصر، الطبعة: السابعة، 1323 هـ (3/ 426)

 

عبد الله بن عمر و نافع و سالم مولی ابی حذیفه و قاسم بن محمد بن ابی بکر:

(عبارت جستجو: لا یقوممع الناس)

ابن ابی شیبه نقل نموده است:

7797- حَدَّثنا ابْنُ نُمَیْرٍ, قَالَ: حَدَّثنا عُبَیْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، أَنَّهُ کَانَ لاَ یَقُومُ مَعَ النَّاسِ فِی شَهْرِ رَمَضَانَ، قَالَ: وَکَانَ سَالِمٌ وَالْقَاسِمُ لاَ یَقُومُانَ مَعَ النَّاسِ.

7798- حَدَّثنا وَکِیعٌ، عَنْ سُفْیَانَ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ، قَالَ: سَأَلَ رَجُلٌ ابْنَ عُمَرَ أَقُومُ خَلْفَ الإِمَام فِی شَهْرِ رَمَضَانَ، فَقَالَ: تنصَب کَأَنَّک حِمَارٌ.

محققین دو چاپ مختلف این کتاب به صحیح بودن سند هر دو روایت اعتراف نموده اند.

مصنف ابن أبی شیبة، المؤلف: أبو بکر بن أبی شیبة، عبد الله بن محمد بن إبراهیم بن عثمان بن خواستی العبسی (المتوفى: 235هـ)، المحقق: أسامة بن إبراهیم بن محمد أبو محمد، الناشر: الفاروق الحدیثة للطباعة والنشر، سنة النشر: 1428 - 2008 (3/ 359)

المصنف لابن أبی شیبة، المؤلف: عبد الله بن محمد بن إبراهیم بن أبی شیبة العبسی (المتوفى: 235هـ)، المحقق: سعد بن ناصر بن عبد العزیز أبو حبیب الشثری، الناشر: دار کنوز إشبیلیا،  سنة النشر: 1436 – 2015 (5/ 162)

 

ابراهیم و علقمه و اسود:

ابن ابی شیبه نقل نموده است:

7716 - حَدَّثَنَا وَکِیعٌ، عَنْ سُفْیَانَ، عَنْ أَبِی حَمْزَةَ، عَنْ إِبْرَاهِیمَ، قَالَ: «لَوْ لَمْ یَکُنْ مَعِی إِلَّا سُورَةٌ أَوْ سُورَتَانِ لَأَنْ أُرَدِّدَهُمَا، أَحَبُّ إِلَیَّ مِنْ أَنْ أَقُومَ خَلْفَ الْإِمَامِ فِی شَهْرِ رَمَضَانَ».

7717 - حَدَّثَنَا عِیسَى بْنُ یُونُسَ، عَنِ الْأَعْمَشِ قَالَ: «کَانَ إِبْرَاهِیمُ یَؤُمُّهُمْ فِی الْمَکْتُوبَةِ، وَلَا یَؤُمُّهُمْ فِی صَلَاةِ رَمَضَانَ» وَعَلْقَمَةُ وَالْأَسْوَدُ.

7718 - حَدَّثَنَا أَبُو خَالِدٍ الْأَحْمَرُ، عَنِ الْأَعْمَشِ قَالَ: «کَانَ إِبْرَاهِیمُ، وَعَلْقَمَةُ لَا یَقُومُونَ مَعَ النَّاسِ فِی رَمَضَانَ».

7719 - حَدَّثَنَا قَطَنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَبُو مُرَیٍّ، عَنْ نَصْرٍ الْمُعَلِّمِ، قَالَ: حَدَّثَنِی عُمَرُ بْنُ عُثْمَانَ، قَالَ: سَأَلْتُ الْحَسَنَ، فَقُلْتُ: یَا أَبَا سَعِیدٍ یَجِیءُ رَمَضَانُ، أَوْ یَحْضُرُ رَمَضَانُ، فَیَقُومُ النَّاسُ فِی الْمَسَاجِدِ فَمَا تَرَى أَقُومُ مَعَ النَّاسِ أَوْ أُصَلِّی أَنَا لِنَفْسِی؟ قَالَ: «تَکُونُ أَنْتَ تَفُوهُ الْقُرْآنَ أَحَبُّ إِلَیَّ مِنْ أَنْ یُفَاهَ عَلَیْکَ بِهِ».

مصنف ابن أبی شیبة، المؤلف: أبو بکر بن أبی شیبة، عبد الله بن محمد بن إبراهیم بن عثمان بن خواستی العبسی (المتوفى: 235هـ)، الناشر: مکتبة الرشد – الریاض، الطبعة: الأولى، 1409 (2/ 166)

 

نظر اهل بیت «علیهم السلام» :

شوکانی اعتراف نموده است:

وَقَالَتْ الْعِتْرَةُ: إنَّ التَّجْمِیعَ فِیهَا بِدْعَةٌ.

نیل الأوطار، المؤلف: محمد بن علی بن محمد بن عبد الله الشوکانی الیمنی (المتوفى: 1250هـ)، الناشر: دار الحدیث، مصر، الطبعة: الأولى، 1413هـ - 1993م (3/ 62)

 

موافقین ۱ مخالفین ۰ ۰۱/۰۱/۲۶
علی فروغی

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی