علی فروغی | خادم امیر المومنین؛ علیه السلام

مردانه وار پا در مضمار کارزار اشرار باید نهاد | میر حامد حسین رحمة الله علیه

علی فروغی | خادم امیر المومنین؛ علیه السلام

مردانه وار پا در مضمار کارزار اشرار باید نهاد | میر حامد حسین رحمة الله علیه

علی فروغی | خادم امیر المومنین؛ علیه السلام

● دفاع از مکتب اهل بیت «علیهم السلام» و نقد مخالفین

● به خاطر کمبود وقت و جمع آوری مطالب از ترجمه مطالب معذور هستیم. (جهت کمک در ترجمه مطالب از طریق تلگرام به ما پیام دهید)

● خادم امیر المومنین؛ علیه السلام | علی فروغی

طبقه بندی موضوعی

بدعت تراویح: روایات نهی از نماز تراویح در کتب شیعه

چهارشنبه, ۱۷ فروردين ۱۴۰۱، ۰۶:۳۴ ب.ظ

 

روایت اول: نهی رسول الله «صلی الله علیه و آله» از نماز تراویح

(عبارت جستجو: رمضان نافلة باللیل)

شیخ صدوق «رضوان الله تعالی علیه» نقل نموده است:

1964 - سأل زرارة ، ومحمد بن مسلم ، والفضیل أبا جعفر الباقر وأبا عبد الله الصادق علیهما السلام " عن الصلاة فی شهر رمضان نافلة باللیل جماعة ، فقالا: إن النبی صلى الله علیه وآله کان إذا صلى العشاء الآخرة انصرف إلى منزله ثم یخرج من آخر اللیل إلى المسجد فیقوم فیصلی ، فخرج فی أول لیلة من شهر رمضان لیصلی کما کان یصلی فاصطف الناس خلفه فهرب منهم إلى بیته وترکهم ففعلوا ذلک ثلاث لیال ، فقام صلى الله علیه وآله فی الیوم الثالث على منبره فحمد الله وأثنى علیه ثم قال : " أیها الناس إن الصلاة باللیل فی شهر رمضان من النافلة فی جماعة بدعة ، وصلاة الضحى بدعة ، ألا فلا تجتمعوا لیلا فی شهر رمضان لصلاة اللیل ، ولا تصلوا صلاة الضحى فإن تلک معصیة ، ألا فإن کل بدعة ضلالة ، و کل ضلالة سبیلها إلى النار ، ثم نزل صلى الله علیه وآله وهو یقول : قلیل فی سنة خیر من کثیر فی بدعة " .

من لا یحضره الفقیه، نویسنده : الشیخ الصدوق (وفات : 381)، ناشر : مؤسسة النشر الإسلامی التابعة لجماعة المدرسین بقم المشرفة (2/ 137)

 

شیخ طوسی «رضوان الله تعالی علیه» نقل نموده است:

29 - الحسین بن سعید عن حماد بن عیسى عن حریز عن زرارة وابن مسلم والفضیل قالوا : سألناهما عن الصلاة فی رمضان نافلة باللیل جماعة فقالا : ان النبی صلى الله علیه وآله کان إذا صلى العشاء الآخرة انصرف إلى منزله ، ثم یخرج من آخر اللیل إلى المسجد فیقوم فیصلی ، فخرج فی أول لیلة من شهر رمضان لیصلی کما کان یصلی فاصطف الناس خلفه فهرب منهم إلى بیته وترکهم ففعلوا ذلک ثلاث لیال فقام فی الیوم الرابع على منبره فحمد الله وأثنى علیه ثم قال : ( أیها الناس إن الصلاة باللیل فی شهر رمضان النافلة فی جماعة بدعة ، وصلاة الضحى بدعة ألا فلا تجتمعوا لیلا فی شهر رمضان لصلاة اللیل ولا تصلوا صلاة الضحى فان ذلک معصیة ، الا وإن کل بدعة ضلالة وکل ضلالة سبیلها إلى النار ) ثم نزل وهو یقول : ( قلیل فی سنة خیر من کثیر فی بدعة ) .

تهذیب الأحکام، نویسنده : الشیخ الطوسی (وفات : 460)، ناشر : دار الکتب الإسلامیة – طهران، چاپ : الرابعة، سال چاپ : 1365 ش (3/ 69 و 70)

الاستبصار، نویسنده : الشیخ الطوسی (وفات : 460)، ناشر : دار الکتب الإسلامیة - طهران، چاپ : الرابعة، سال چاپ : 1363 ش (1/ 467 و 468)

وسائل الشیعة ، نویسنده : الحر العاملی (وفات : 1104)، ناشر : مؤسسة آل البیت (ع) لإحیاء التراث بقم المشرفة، چاپ: الثانیة، سال چاپ : 1414 (8/ 45)

 

علامه حلی «رضوان الله تعالی علیه» در مورد سند این روایت گفته است:

 ما رواه الشیخ فی الصّحیح عن زرارة ومحمّد بن مسلم والفضیل قالوا : سألناهما علیهما السّلام عن الصّلاة فی رمضان نافلة باللیل جماعة.

منتهى المطلب ، نویسنده : العلامة الحلی (وفات : 726)، ناشر : مجمع البحوث الإسلامیة ، ایران – مشهد، چاپ : الأولى، سال چاپ : 1420 - 1378 ش (6/ 136)

 

سید خوئی «رضوان الله تعالی علیه» در مورد سند این روایت گفته است:

صحیحة زرارة ، ومحمد بن مسلم ، والفضیل ، " أنهم سألوا أبا جعفر الباقر ، وأبا عبد الله الصادق علیهما السلام عن الصلاة فی شهر رمضان ، نافلة باللیل فی جماعة.

کتاب الصلاة، نویسنده : السید الخوئی (وفات : 1413)، ناشر : لطفی، سال چاپ : 1412 - 1370 ش، چاپخانه : العلمیة – قم (5/ 33)

 

محقق سبزواری «رضوان الله تعالی علیه» در مورد سند این روایت گفته است:

رواه عن زرارة وابن مسلم والفضیل فی الصحیح قالوا سألناهما عن الصلاة فی رمضان نافلة باللیل جماعة.

ذخیرة المعاد ، نویسنده : المحقق السبزواری (وفات : 1090)، ناشر : مؤسسة آل البیت (ع) لإحیاء التراث (1/ 347)

 

شیخ جواهری «رضوان الله تعالی علیه» در مورد سند این روایت گفته است:

صحیح زرارة ومحمد بن مسلم والفضیل الذی هو فی أعلى درجات الصحة سألوا أبا جعفر الباقر وأبا عبد الله الصادق ( علیهما السلام )  عن الصلاة فی شهر رمضان نافلة باللیل فی جماعة...

جواهر الکلام، نویسنده : الشیخ الجواهری (وفات : 1266)، ناشر : دار الکتب الإسلامیة – طهران، چاپ : الثالثة، سال چاپ : 1367 ش (13/ 140)

 

محقق بحرانی «رضوان الله تعالی علیه» در مورد سند این روایت گفته است:

رواه الشیخ فی الصحیح عن زرارة ومحمد بن مسلم والفضیل قالوا : " سألناهما ( علیهما السلام ) عن الصلاة فی رمضان نافلة باللیل جماعة.

الحدائق الناضرة، نویسنده : المحقق البحرانی (وفات : 1186)، ناشر : مؤسسة النشر الإسلامی التابعة لجماعة المدرسین بقم المشرفة (6/ 78)

 

شیخ هادی نجفی در مورد سند این روایت گفته است:

الروایة صحیحة الإسناد .

موسوعة أحادیث أهل البیت ( ع )، نویسنده : الشیخ هادی النجفی، ناشر : دار إحیاء التراث العربی للطباعة والنشر والتوزیع - بیروت – لبنان، چاپ : الأولى، سال چاپ : 1423 – 2002 م (4/ 286) و (11/ 223 و 224)

 

روایت دوم: نهی رسول الله «صلی الله علیه و آله» از نماز تراویح

(عبارت جستجو: لا جماعة فی نافلة)

شیخ طوسی «رضوان الله تعالی علیه» نقل نموده است:

* ( 217 ) * 20 - علی بن حاتم عن أحمد بن علی قال : حدثنی محمد ابن أبی الصهبان عن محمد بن سلیمان ، قال : ان عدة من أصحابنا اجتمعوا على هذا الحدیث منهم یونس بن عبد الرحمن عن عبد الله بن سنان عن أبی عبد الله علیه السلام وصباح الحذاء عن إسحاق بن عمار عن أبی الحسن علیه السلام وسماعة بن مهران عن أبی عبد الله علیه السلام ، قال : محمد بن سلیمان وسألت الرضا علیه السلام عن هذا الحدیث فأخبرنی به ، وقال هؤلاء جمیعا : سألنا عن الصلاة فی شهر رمضان کیف هی ؟ وکیف فعل رسول الله صلى الله علیه وآله ؟ فقالوا جمیعا : انه لما دخلت أول لیلة من شهر رمضان صلى رسول الله صلى الله علیه وآله المغرب ثم صلى أربع رکعات التی کان یصلیهن بعد المغرب فی کل لیلة ، ثم صلى ثمانی رکعات ، فلما صلى العشاء الآخرة وصلى الرکعتین اللتین کان یصلیهما بعد العشاء الآخرة وهو جالس فی کل لیلة ، قام فصلى اثنتی عشرة رکعة ، ثم دخل بیته فلما رأى ذلک الناس ونظروا إلى رسول الله صلى الله علیه وآله وقد زاد فی الصلاة حین دخل شهر رمضان سألوه عن ذلک فأخبرهم ان هذه الصلاة صلیتها لفضل شهر رمضان على الشهور ، فلما کان من اللیل قام یصلی فاصطف الناس خلفه فانصرف إلیهم فقال : أیها الناس ان هذه الصلاة نافلة ولن یجتمع للنافلة ولیصل کل رجل منکم وحده ولیقل ما علمه الله من کتابه ، واعلموا ان لا جماعة فی نافلة ، فافترق الناس فصلى کل واحد منهم على حیاله لنفسه.

تهذیب الأحکام، نویسنده : الشیخ الطوسی (وفات : 460)، ناشر : دار الکتب الإسلامیة – طهران، چاپ : الرابعة، سال چاپ : 1365 ش (3/ 64 و 65)

الاستبصار، نویسنده : الشیخ الطوسی (وفات : 460)، ناشر : دار الکتب الإسلامیة - طهران، چاپ : الرابعة، سال چاپ : 1363 ش (1/ 464 و 465)

وسائل الشیعة ، نویسنده : الحر العاملی (وفات : 1104)، ناشر : مؤسسة آل البیت (ع) لإحیاء التراث بقم المشرفة، چاپ: الثانیة، سال چاپ : 1414 (8/ 32)

إقبال الأعمال، نویسنده : السید ابن طاووس (وفات : 664)، ناشر : مکتب الإعلام الإسلامی، چاپ : الأولى، سال چاپ : رجب 1414 (1/ 49)

 

روایت سوم: نهی امیر المومنین «علیه السلام» از نماز تراویح

مرحوم کراجکی در این مورد فرموده است:

أنه ( علیه السلام ) نهاهم عن الجماعة فی صلاة نوافل شهر رمضان فتفرقوا عنه وصاحوا : واعمراه نهیتنا عن سنة عمر بن الخطاب.

التعجب من أغلاط العامة فی مسألة الإمامة، نویسنده : أبی الفتح الکراجکی (وفات : 449)، ناشر: برنامه مکتبه اهل بیت علیهم السلام (ص: 80)

 

مرحوم ابو الصلاح حلبی در این مورد گفته است:

وقد نقل أصحاب السیر وغیرهم : أن أهل الکوفة سألوا علیها علیا علیه السلام أن ینصب لهم إماما لصلاة التراویح ، فنهاهم عنها وعرفهم أنها بدعة وخلاف السنة ، فنصبوا لهم إماما بغیر أمره واجتمعوا لها ، فأنفذ الحسین علیه السلام ومعه الدرة ، فلما رأوه وقد دخل المسجد ومعه الدرة تبادروا الباب وصاحوا : واعمراه .

تقریب المعارف، نویسنده : أبو الصلاح الحلبی (وفات : 447)، تحقیق : فارس تبریزیان الحسون، ناشر : المحقق، سال چاپ : 1417 - 1375 ش (ص: 347)

نهج الحق وکشف الصدق، نویسنده : العلامة الحلی (وفات : 726)، ناشر : مؤسسة الطباعة والنشر دار الهجرة - قم، سال چاپ : ذی الحجة 1421 (ص: 289 و 290)

 

(عبارت جستجو: غیرت سنة عمر)

سلیم بن قیس هلالی نقل نموده است:

وأمرت الناس أن لا یجمعوا فی شهر رمضان إلا فی فریضة ، لنادى بعض الناس من أهل العسکر - ممن یقاتل معی - : ( یا أهل الإسلام ) وقالوا : ( غیرت سنة عمر ، نهیتنا أن نصلی فی شهر رمضان تطوعا ) حتى خفت أن یثوروا فی ناحیة عسکری . بؤسی لما لقیت من هذه الأمة بعد نبیها من الفرقة وطاعة أئمة الضلال والدعاة إلى النار .

کتاب سلیم بن قیس، نویسنده : سلیم بن قیس الهلالی الکوفی (وفات : ق 1)، ناشر : دلیل ما، چاپ : الأولى، سال چاپ : 1422 - 1380 ش (264 و 265)

 

شیخ کلینی از سلیم بن قیس هلالی نقل نموده است:

21 - عَلِیُّ بْنُ إِبْرَاهِیمَ عَنْ أَبِیه عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِیسَى عَنْ إِبْرَاهِیمَ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ سُلَیْمِ بْنِ قَیْسٍ الْهِلَالِیِّ قَالَ خَطَبَ أَمِیرُ الْمُؤْمِنِین «علیه السلام» ... واللَّه لَقَدْ أَمَرْتُ النَّاسَ أَنْ لَا یَجْتَمِعُوا فِی شَهْرِ رَمَضَانَ إِلَّا فِی فَرِیضَةٍ وأَعْلَمْتُهُمْ أَنَّ اجْتِمَاعَهُمْ فِی النَّوَافِلِ بِدْعَةٌ فَتَنَادَى بَعْضُ أَهْلِ عَسْکَرِی مِمَّنْ یُقَاتِلُ مَعِی یَا أَهْلَ الإِسْلَامِ غُیِّرَتْ سُنَّةُ عُمَرَ یَنْهَانَا عَنِ الصَّلَاةِ فِی شَهْرِ رَمَضَانَ تَطَوُّعاً ولَقَدْ خِفْتُ أَنْ یَثُورُوا فِی نَاحِیَةِ جَانِبِ عَسْکَرِی مَا لَقِیتُ مِنْ هَذِه الأُمَّةِ مِنَ الْفُرْقَةِ وطَاعَةِ أَئِمَّةِ الضَّلَالَةِ والدُّعَاةِ إِلَى النَّارِ.

الکافی، نویسنده : الشیخ الکلینی (وفات : 329)، ناشر : دار الکتب الإسلامیة - تهران - ایران، چاپ : الثالثة، سال چاپ : بهار 1367 ش (8/ 62 و 63)

وسائل الشیعة ، نویسنده : الحر العاملی (وفات : 1104)، ناشر : مؤسسة آل البیت (ع) لإحیاء التراث بقم المشرفة، چاپ: الثانیة، سال چاپ : 1414 (8/ 46 و 47)

 

شیخ هادی نجفی در مورد سند این روایت گفته است:

الروایة صحیحة الإسناد .

موسوعة أحادیث أهل البیت ( ع )، نویسنده : الشیخ هادی النجفی، ناشر : دار إحیاء التراث العربی للطباعة والنشر والتوزیع - بیروت – لبنان، چاپ : الأولى، سال چاپ : 1423 – 2002 م (4/ 286)

 

روایت چهارم: نهی امیر المومنین «علیه السلام» از نماز تراویح

(عبارت جستجو: لا صلاة فی شهر)

شیخ طوسی «رضوان الله تعالی علیه» نقل نموده است:

( 227 ) * 30 - علی بن الحسن بن فضال عن أحمد بن الحسن عن عمر وبن سعید المدائنی عن مصدق بن صدقة عن عمار عن أبی عبد الله علیه السلام قال : سألته عن الصلاة فی رمضان فی المساجد قال : لما قدم أمیر المؤمنین علیه السلام الکوفة أمر الحسن بن علی علیه السلام أن ینادی فی الناس لا صلاة فی شهر رمضان فی المساجد جماعة ، فنادى فی الناس الحسن بن علی علیه السلام بما أمره به أمیر المؤمنین علیه السلام فلما سمع الناس مقالة الحسن بن علی صاحوا : واعمراه واعمراه فلما رجع الحسن إلى أمیر المؤمنین علیه السلام قال له : ما هذا الصوت ؟ فقال : یا أمیر المؤمنین الناس یصیحون : واعمراه واعمراه ، فقال أمیر المؤمنین علیه السلام : قل لهم صلوا . فکان أمیر المؤمنین علیه السلام أیضا لما أنکر أنکر الاجتماع ولم ینکر نفس الصلاة ، فلما رأى أن الامر یفسد علیه ویفتتن الناس أجاز وأمرهم بالصلاة على عادتهم فکل هذا واضح بحمد الله .

تهذیب الأحکام، نویسنده : الشیخ الطوسی (وفات : 460)، ناشر : دار الکتب الإسلامیة – طهران، چاپ : الرابعة، سال چاپ : 1365 ش (3/ 70)

وسائل الشیعة ، نویسنده : الحر العاملی (وفات : 1104)، ناشر : مؤسسة آل البیت (ع) لإحیاء التراث بقم المشرفة، چاپ: الثانیة، سال چاپ : 1414 (8/ 46)

 

محقق بحرانی «رضوان الله تعالی علیه» در مورد سند این روایت گفته است:

وما رواه الشیخ فی الموثق عن عمار عن أبی عبد الله...

الحدائق الناضرة، نویسنده : المحقق البحرانی (وفات : 1186)، ناشر : مؤسسة النشر الإسلامی التابعة لجماعة المدرسین بقم المشرفة (10 / 522)

 

شیخ جواهری «رضوان الله تعالی علیه» در مورد سند این روایت گفته است:

ومنها موثق عمار عن الصادق (علیه السلام)...

جواهر الکلام، نویسنده : الشیخ الجواهری (وفات : 1266)، ناشر : دار الکتب الإسلامیة – طهران، چاپ : الثالثة، سال چاپ : 1367 ش (13/ 141)

 

شیخ هادی نجفی در مورد سند این روایت گفته است:

الروایة معتبرة الإسناد.

موسوعة أحادیث أهل البیت ( ع )، نویسنده : الشیخ هادی النجفی، ناشر : دار إحیاء التراث العربی للطباعة والنشر والتوزیع - بیروت – لبنان، چاپ : الأولى، سال چاپ : 1423 – 2002 م (4/ 287)

 

روایت پنجم: نهی امیر المومنین «علیه السلام» از نماز تراویح

(عبارت جستجو: اجعل لنا اماما)

محمد بن مسعود عیاشی «رضوان الله تعالی علیه» نقل نموده است:

272 - عن حریز عن بعض أصحابنا عن أحدهما ( ع ) قال : لما کان أمیر المؤمنین فی الکوفة أتاه الناس فقالوا : اجعل لنا اماما یؤمنا فی شهر رمضان فقال : لا ونهاهم ان یجتمعوا فیه ، فلما أمسوا جعلوا یقولون ابکوا فی رمضان وا رمضاناه ، فاتاه الحارث الأعور فی أناس فقال : یا أمیر المؤمنین ضج الناس وکرهوا قولک فقال عند ذلک : دعوهم وما یریدون لیصلى بهم من شاؤوا ، ثم قال : " فمن یتبع غیر سبیل المؤمنین نوله ما تولى ونصله جهنم وسائت مصیرا ".

تفسیر العیاشی، نویسنده : محمد بن مسعود العیاشی (وفات : 320)، ناشر : المکتبة العلمیة الإسلامیة – طهران (1/ 275)

البرهان فی تفسیر القرآن، نویسنده : السید هاشم البحرانی (وفات : 1107)، ناشر: برنامه مکتبه اهل بیت علیهم السلام (2/ 173)

تفسیر نور الثقلین، نویسنده : الشیخ الحویزی (وفات : 1112)، ناشر : مؤسسة إسماعیلیان للطباعة والنشر والتوزیع – قم، چاپ : الرابعة، سال چاپ : 1412 - 1370 ش (1/ 551)

تفسیر کنز الدقائق وبحر الغرائب، نویسنده : الشیخ محمد بن محمد رضا القمی المشهدی (وفات : 1125)، ناشر : مؤسسة الطبع والنشر وزارة الثقافة والارشاد الاسلامی، چاپ : الأولى،سال چاپ : 1410 – 1990 (3/ 540)

 

ابن ادریس حلی «رضوان الله تعالی علیه» هم مانند این روایت از کتاب ابن قولویه «رضوان الله تعالی علیه» نقل نموده است.

مستطرفات السرائر « باب النوادر » (موسوعة إبن إدریس الحلی)، نویسنده : ابن إدریس الحلی (وفات : 598)، ناشر : العتبة العلویة المقدسة، چاپ : الأولى، سال چاپ : 1429 - 2008 م (ص: 262 و 263)

وسائل الشیعة ، نویسنده : الحر العاملی (وفات : 1104)، ناشر : مؤسسة آل البیت (ع) لإحیاء التراث بقم المشرفة، چاپ: الثانیة، سال چاپ : 1414 (8/ 47)

 

روایت ششم: نهی امام رضا «علیه السلام» از نماز تراویح

ابن شعبه حرانی «رضوان الله تعالی علیه» از امام رضا «علیه السلام» نقل نموده است:

ولا یجوز التراویح فی جماعة.

تحف العقول عن آل الرسول ( ص )، نویسنده : ابن شعبة الحرانی (وفات : ق 4)، ناشر : مؤسسة النشر الإسلامی التابعة لجماعة المدرسین بقم المشرفة، چاپ : الثانیة، سال چاپ : 1404 - 1363 ش (ص: 419)

وسائل الشیعة ، نویسنده : الحر العاملی (وفات : 1104)، ناشر : مؤسسة آل البیت (ع) لإحیاء التراث بقم المشرفة، چاپ: الثانیة، سال چاپ : 1414 (8/ 47)

 

روایت هفتم: نهی امام صادق «علیه السلام» از نماز تراویح

قاضی نعمان مغربی نقل نموده است:

وعن أبی عبد الله جعفر بن محمد صلوات الله علیه أنه قال : صوم شهر رمضان فریضة ، والقیام فی جماعة فی لیله بدعة ، وما صلاها رسول الله ( صلع ) ولو کان خیرا ما ترکها ، وقد صلى فی بعض لیالی شهر رمضان وحده ( صلع ) ، فقام قوم خلفه فلما أحس بهم دخل بیته ، ففعل ذلک ثلث لیال ، فلما أصبح بعد ثلث لیال صعد المنبر فحمد الله وأثنى علیه ، ثم قال : أیها الناس ، لا تصلوا غیر الفریضة لیلا فی شهر رمضان ولا فی غیره فی جماعة ، إن الذی صنعتم بدعة ، ولا تصلوا ضحى ، فإن الصلاة ضحى بدعة ، وکل بدعة ضلالة ، وکل ضلالة سبیلها إلى النار ، ثم نزل وهو یقول : عمل قلیل فی سنة خیر من عمل کثیر فی بدعة .

دعائم الإسلام، نویسنده : القاضی النعمان المغربی (وفات : 363)، ناشر : دار المعارف – القاهرة، سال چاپ : 1383 - 1963 م (1/ 213)

 

موافقین ۰ مخالفین ۰ ۰۱/۰۱/۱۷
علی فروغی

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی